مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نذر اللجاج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أثر تناول الطعام الفاسد على الجنين
- سؤال وجواب | خوف وتفكير دائم بالموت مع كراهية الأدوية. فمتى يكون الخلاص؟
- سؤال وجواب | وجوب تعيين النية عند التيمم
- سؤال وجواب | كيف أستعيد حلاوة الإيمان بعد أن فقدتها؟
- سؤال وجواب | بعد موت أمي أصبت بتعب نفسي سبب لي تنميلاً باليد!
- سؤال وجواب | آلام في الصدر وصوت صفير في الأذن ودوار وعدم اتزان، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نقاط سوداء في وجهي تأتي فجأة ثم تختفي، فهل سببها نفسي؟
- سؤال وجواب | عندي ألم أعلى البطن عند التجشؤ، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | رجعة المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | مات عن ابنين وسبع بنات
- سؤال وجواب | ضعف في الذاكرة والاستيعاب والفهم. هل هذا شيء مرضي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | واجب من اقترض مالا ولم يجد مالا لإرجاعه، وفقد الاتصال بصاحب القرض
- سؤال وجواب | حكم من قال (علي مائة يمين لا أفعل كذا)
- سؤال وجواب | حالة من الاكتئاب النفسي بعد تجربة عاطفية فاشلة
- سؤال وجواب | حكم تقديم السعي قبل طواف الإفاضة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

لدي عادة سيئة جدا مثل قضم الأظافر، وعادتي أن أقطع الجزء المتقصف من شعري، فنذرت أنني إذا قطعتها بيدي فسأصلي ركعتين، فالتزمت اليومين الأولين، وبعدها لم أستطع، ولا أعرف ما علي من النذر لكثرته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنذر إذا اتخذ وسيلة ردع عن فعل شيء أو دفع إلى فعله، يسمى عند العلماء بنذر اللجاج، وصاحبه مخير بين الوفاء به وبين أن يكفر عنه كفارة يمين، ولذلك فإن نذرك هذا يعتبر نذر لجاج وأنت بالخيار بين الوفاء به أو الكفارة عنه كفارة يمين، ولا تتكرر عليك الكفارة بتكرار الفعل، إلا إذا كان لفظ النذر يقتضي التكرار أو كنت تقصدين به التكرار ـ كلما فعلت ـ فإن الكفارة تتكرر عليك بتكرر فعل ما نذرت تركه، وانظري الفتوى رقم:

139887

، وما أحيل عليه فيها.وفي حالة التكرار وعدم معرفة عدد المرات، فالواجب عليك هو الأقل المتيقن، لأن الأصل براءة الذمة، ومع ذلك فلو كفرت عن المشكوك فيه لكان أحوط، فقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن امرأة عليها قضاء من رمضان ولكنها شكت هل هي أربعة أيام أم ثلاثة.

فأجاب: إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء، فإنه يأخذ بالأقل، فإذا شكت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة، فإنه يأخذ بالأقل، لأن الأقل متيقن وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة ولكن مع ذلك الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه، لأنه إن كان واجبا عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين، وإن كان غير واجب فهو تطوع، والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا.

وإذا كان هذا في الشك في قضاء رمضان الذي هو فرض في الأصل والذمة مشغولة به، فمن باب أحرى أن يكون في الكفارات التي الأصل فيها براءة الذمة، وانظري الفتوى رقم:

220123

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صفة ذات الدين والأسئلة التي يوجهها الخاطب لمخطوبته
- سؤال وجواب | تخريج حديث "فلو أشاء أن تسير الجبال ذهبا لسارت"
- سؤال وجواب | حكم أخذ المكافآت على بطاقة الفيزا مسبقة الدفع وفي برنامج واو
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام في مطعم مدرسة بدولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | هل يقبل هدية من يظن أنه ساهم في تعيينه
- سؤال وجواب | لا ارتباط بين التكاسل عن قيام الليل والنفاق
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول حلق اللحية وتقصيرها
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض رغم انتظام الدورة له أسباب. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كنت أقوم بأعمال صالحة ثم تركتها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أصبحت الحياة مملة بعد إخباري باستحالة تحقق حلمي
- سؤال وجواب | لا حرج في إخراج زيادة على القدر الواجب في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | أشكو من عدم رغبة في الدراسة رغم أن طموحي عالٍ، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم طلب العبد من الله أن يريه رؤيا تبين له أمرا معينا
- سؤال وجواب | هل تطيع أباها فتصلي معه جماعة في البيت
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل