مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذر إن أخبره الطبيب أن إصبعه لن يقطع أن يتصدق فأخبره لن يقطع الآن ولننتظر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفتقد اهتمام أسرتي بي فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أقسم على زوجته أنها إذا خرجت من البيت لن تعود إليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حب الشباب والتكيسات؟
- سؤال وجواب | اختيار العالم لقول لا يعني إهداره للأقوال الأخرى
- سؤال وجواب | ما هي معاني كلمة " محصنات " في القرآن ؟
- سؤال وجواب | هل فقدت بكارتي، أم أنها لا زالت موجودة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بلا جماع؟ أجيبوني
- سؤال وجواب | الرعشة في الأطراف عند صغار السن وعلاقتها بالشلل الرعاشي
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وصلت للانفصال العاطفي مع زوجي لكثرة المشاكل بيننا
- سؤال وجواب | سراب العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | اضطرار المرأة للعمل المختلط في المجال الطبي لمساعدة أسرتها
- سؤال وجواب | هل يجوز اللعب بالألعاب المشتملة على المحرم لئلا أقع في معاصٍ أخرى؟
- سؤال وجواب | زوجي يجرحني كثيرا، لذلك أفكر في الطلاق.
- سؤال وجواب | زوجي يهددني بالطلاق كلما غضب، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

حلفت، وأشهدت الله أني إذا ذهبت إلى الطبيب وأخبرني أن إصبعي لن يقطع، سوف أتصدق بمبلغ مالي في نفس اليوم، في سبيل الله.

لكن الطبيب أخبرني أنه لن يقطع الآن، انتظر فترة، لنرى.

وبعدها بفضل الله تحسن حالي، لكني إلى الآن لست واثقاً من أنه لن يقطع، فهو لم يشف بعد.

لذلك لم أتصدق إلى الآن، وقد مضت أيام على ذلك اليوم الذي اشترطت فيه الصدقة.

هل علي كفارة، أم يجب علي التصدق بالمبلغ، علماً بأني بحاجة إليه الآن لأغراض العلاج، وإذا أخرجته قد أصاب بضائقة مالية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فنقول ابتداء: إنك علقت ما حلفت عليه بإخبار الطبيب أن أصبعك لن يقطع، فإن كنت تعني بهذا الشفاء، وإخباره بعدم قطع الأصبع ولو مستقبلا حسب علمه وتقديره.

إن كان هذا هو الواقع، فإنه لا يلزمك شيء إن كان الطبيب لم يجزم بعدم قطعها في المستقبل -سواء نويت النذر، أو نويت يمينا مجردة- وذلك أن الإخبار بعدم قطع الإصبع الذي علقت عليه يمينك، أو نذرك لم يتم مع وجود الشك فيه، وقول الطبيب لك إنه الآن لن يقطع، ولننتظر لنرى، هذا يدل على الشك في الشفاء، وعدم القطع.جاء في حاشية البجيرمي على الحبيب في باب النذر، في بيان ما يحصل به الشفاء فيمن علق نذره على الشفاء.قال: ( فَشُفِيَ) وَيَحْصُلُ الشِّفَاءُ بِأَنْ يَذْهَبَ أَصْلُ الْمَرَضِ، وَيُوجَدَ فِي الْمَرِيضِ بَعْضُ قُوَّةٍ.

وَيَظْهَرُ أَنَّ الْمُرَادَ بِالشِّفَاءِ زَوَالُ الْعِلَّةِ مِنْ أَصْلِهَا، وَأَنَّهُ لَا بُدَّ فِيهِ مِنْ قَوْلِ عَدْلَيْ طِبٍّ، أَخْذًا مِمَّا مَرَّ فِي الْمَرَضِ الْمَخُوفِ، أَوْ مَعْرِفَةِ الْمَرِيضِ وَلَوْ بِالتَّجْرِبَةِ، وَأَنَّهُ لَا يَضُرُّ بَقَاءُ أَثَرِهِ مِنْ ضَعْفِ الْحَرَكَةِ وَنَحْوِهِ.

اهـ.

وَفِي ق ل مَا نَصُّهُ: وَيُعْلَمُ الشِّفَاءُ بِقَوْلِ عَدْلٍ.

اهــ.وإن علقت حلفك على مجرد إخبار الطبيب في تلك الزيارة بأنه لن يقطع الإصبع، بغض النظر عن المستقبل والشفاء التام؛ فإنه كان ينبغي لك أن تتصدق بالمبلغ حسب ما حلفت، ما دام أنه أخبرك بأنه لن يقطع الآن كما قلتَ.

وقولك "سوف أتصدق بمبلغ مالي .، إن أخبرك الطبيب بعدم القطع، يعتبر من النذر، كما نص عليه الفقهاء.جاء في حاشية الدسوقي في بيان أن النذر لا ينحصر بصيغة "لله علي كذا"قال: عَدَم انْحِصَارِ الصِّيغَةِ فِي لِلَّهِ عَلَيَّ، أَوْ عَلَيَّ كَذَا، فَيَلْزَمُ بِكُلِّ لَفْظٍ فِيهِ إلْزَامٌ مِثْلُ إنْ شَفَى اللَّهُ مَرِيضِي، أَوْ قَدِمَ غَائِبِي، أَوْ نَجَوْت مِنْ أَمْرِ كَذَا وَكَذَا فَأَنَا أَصُومُ يَوْمَيْنِ، أَوْ أُصَلِّي كَذَا، أَوْ أَتَصَدَّقُ بِكَذَا.

قَالَهُ طفى.

قَالَ: وَنَبَّهْت عَلَى ذَلِكَ؛ لِأَنَّ بَعْضَ الْقَاصِرِينَ تَوَهَّمَ أَنَّ النَّذْرَ لَا يَكُونُ إلَّا بِقَوْلِهِ: لِلَّهِ عَلَيَّ، أَوْ عَلَيَّ كَذَا.

اهــ.وقال الرحيباني الحنبلي في مطالب أولي النهى في باب النذر: (كَقَوْلِهِ: إنْ شَفَى اللَّهُ مَرِيضِي، أَوْ سَلَّمَ مَالِي) لَأَتَصَدَّقَنَّ بِكَذَا، أَوْ حَلَفَ بِقَصْدِ التَّقَرُّبِ كَ: وَاَللَّهِ لَئِنْ سَلِمَ مَالِي لَأَتَصَدَّقَنَّ بِكَذَا (فَوَجَدَ شَرْطَهُ، لَزِمَهُ) الْوَفَاءُ بِنَذْرِهِ نَصًّا.

وإذا لم تتصدق مع مقدرتك، فإن الصدقة المنذورة لا تسقط بالتأخير، وتلزمك كفارة يمين لأجل التأخير، وإن لم تتصدق بسبب عجزك، لم تلزمك كفارة تأخير، ولكن الأحوط أن تتصدق بالمبلغ متى ما تيسر لك ذلك.جاء في الموسوعة الفقهية فيمن نذر طاعة في وقت معين: مَنْ نَذَرَ نَذْرًا فِي وَقْتٍ مُحَدَّدٍ، فَجَاءَ ذَلِكَ الْوَقْتُ وَهُوَ لاَ يُطِيقُ أَدَاءَ مَا نَذَرَ، فَإِنَّهُ لاَ يَلْزَمُهُ أَدَاؤُهُ فِي هَذَا الْوَقْتِ، وَلاَ بَعْدَ ذَلِكَ، وَلاَ يَجِبُ عَلَيْهِ شَيْءٌ، وَهُوَ مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ.

ذَهَبَ إِلَيْهِ الشَّافِعِيَّةُ، وَيَرَوْنَ أَنَّ مَنْ نَذَرَ صَلاَةً أَوْ صَوْمًا، أَوِ اعْتِكَافًا فِي وَقْتٍ مُعَيَّنٍ فَعَجَزَ عَنْ أَدَاءِ هَذِهِ الْقُرَبِ فِيهِ، لَزِمَهُ الْقَضَاءُ، وَلاَ تَجِبُ عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ لِلتَّأْخِيرِ عَنْ هَذَا الْوَقْتِ الْمُعَيَّنِ، وَإِنْ نَذَرَ صَدَقَةً فَأَعْسَرَ بِهَا، سَقَطَ عَنْهُ النَّذْرُ مَا دَامَ مُعْسِرًا، فَإِذَا أَيْسَرَ بَعْدَ ذَلِكَ وَجَبَ أَدَاؤُهَا.

اهــ مختصرا .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | غثيان وألم في الحوض وتملل من الحياة أثناء الحمل. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما يفعل المأموم إذا دخل في التشهد ولا يدري هل هو الأول أم الثاني
- سؤال وجواب | هل توجد صداقة بين شاب وفتاة؟
- سؤال وجواب | عدم التوافق بين الزوجين وكيفية معالجته للحفاظ على كيان الأسرة
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية وقطعتها وجاءتني دوخة شديدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل حقن الكورتيزون تؤثر على الطفل عند إرضاعه؟
- سؤال وجواب | من أسباب نشوز المرأة وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | هل تحرم أخوات الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | مشكلتي هي أخت زوجي فكيف أتعامل معها؟ أفيدوني.
- سؤال وجواب | أحس بألم في صدري وعضلات ظهري، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تناول دواء يرفع نسبة هرمون الحليب على الجسم حال الصيام؟
- سؤال وجواب | تحرك الرجل أثناء الصلاة هل يبطلها
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحيحة لتقوية علاقتي بخطيبي؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | كيف أحل مشاكلي مع زوجي بسبب أهله؟
- سؤال وجواب | تعاني أختي من الخمول والصداع النصفي، فما تشخيص حالتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل