مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام النذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استعمل حبوب الـ (silica - ok) لتساقط شعري، فهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | هل تظهر أدوية مضادات الاكتئاب في تحليل المخدرات؟
- سؤال وجواب | أعاني من قولون وفطريات في الفم، أرجو مساعدتكم.
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الناجحة للتخلص من السيلوليت في الفخذين؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | الرعشة في الأطراف عند صغار السن وعلاقتها بالشلل الرعاشي
- سؤال وجواب | الاتهام بدون دليل افتراء وبهتان
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب عصبي إلا أنه صاحب دين. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الحمل. وتأثير دواء (25 coracne) على الجنين
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لحرقان البول والمثانة ولا يؤثر على جلد القضيب
- سؤال وجواب | أبي يدمر حياتي تحت شعار الدين، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة القانون في البناء بالملك الخاص
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التهاب متكرر في الحلق؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | البعد عن مواطن الاختلاط والفتنة متحتم
- سؤال وجواب | الجمع بين أنواع الأطعمة. هل في ذلك ضرر؟
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
6 مشاهدة

كنت قد نذرت إن وفقني الله وحصلت على وظيفة كنت أجتاز مباراة للقبول فيها أن أخصص قسطاً من راتب تلك الوظيفة مع تحديد قدره بالدراهم لأعين أرملة أماً ليتيم، وقد وفقني ربي الكريم ومنَّ علي بوظيفتي الحالية ـ أحمده تعالى وأشكره ـ وفي تلك الأيام لم أكن أفكر في الزواج لكوني كنت عازماً على التفرغ لمساعدة والدي وإخوتي، لذا لم يكن إخراج ذلك القسط أمراً كبيراً، لكن الآن ازدادت حاجتي لأعف نفسي، وقد أخذت إذن والدتي في الزواج مع البقاء وفياً لوالدي وتخصيص جزء من راتبي لهم، ومشكلتي أنه لا يمكنني أن أفي للمرأة التي قد أتزوج بما سيبقى من راتبي، لذا أسألكم يا شيخ إن كان زواجي بأرملةٍ أُمٍ سيفي بنذري خصوصاً أنني ما قصدت بتحديد القسط إلا الإلزام على البدل واجتناب التخاذل، وليكن في علمكم أنني أصلاً لا أجد مشكلة في زواج الثيب ذات الدين وحمل أولادها أكثر من أبنائي إن شاء الله ، والله على ما أقول شهيد ومنه أطلب التوفيق والهدى والسداد، فأنا أدرك تمام الإدراك أجر السعي على الأرملة وكفالة اليتيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المعتبر في النذر هو التلفظ به لا بالنية فقط ولا بحديث النفس.

وعليه، فإذا لم يكن السائل قد تلفظ بالنذر فلا شيء عليه لعدم انعقاد نذره أصلا، وإن تلفظ بالنذر انعقد ولزمه الوفاء به عند حصول الأمر المعلق عليه على الكيفية التي تم بها، وما قصده حينئذ لا يجوز له التراجع عنه ما دام يستطيع الوفاء به، وظاهر السؤال أنه قصد التصدق بالجزء الذي قدره من راتبه على أرملة أم ليتيم، وعليه، فإن الزواج من أرملة لا يعتبر وفاء للنذر، إذا لم يقصد مجرد إعانة لأرملة، وليس دفع قسط دائم لها، وذلك لأن صيغة النذر كانت واضحة في المراد منه، وهو دفع قسط من الراتب لأرملة وليس الزواج، ولا يجزئه الإنفاق عليها عن دفع القسط المنذور، لأن الإنفاق واجب أصلا في مقابل الاستمتاع، ولأن الصدقة تقتضي التمليك مثل الزكاة، قال ابن قدامة في المغني: وإذا نذر الصدقة بقدر المال فأبرأ غريمه من قدره يقصد به وفاء النذر لم يجزئه وإن كان الغريم من أهل الصدقة، قال أحمد: لا يجزئه حتى يقبضه وذلك لأن الصدقة تقتضي التمليك، وهذا إسقاط فلم يجزئه كما في الزكاة.

انتهى.

هذا بالإضافة إلى أنه بتزوجه منها تسقط عنها تلك الصفة فلم تكن أرملة، لأن الأرملة هي من لا زوج لها، ففي مختار الصحاح: والأرْمَلَةُ: المرأة التي لا زوج لها.

لذلك نقول يجب الوفاء بالنذر حسب ما نذر، وقد مدح الله المؤمنين بأنهم يوفون بنذورهم، فقال تعالى: يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا {الإنسان: 7 }.

وقال تعالى: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ {الحج: 29}.وقال صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.

رواه البخاري وأصحاب السنن.وقد ذكر ابن قدامة من أنواع الطاعة والتبرر: التزام طاعة في مقابلة نعمة استجلبها، أو نقمة استدفعها، كقوله: إن شفاني الله فلله علي صوم شهر ـ فتكون الطاعة الملتزمة مما له أصل في الوجوب بالشرع كالصوم والصلاة والصدقة والحج، فهذا يلزم الوفاء به بإجماع أهل العلم.

مع التنبيه على أن هذا النوع من النذر، وهو النذر المعلق مكروه؛ ولذلك ما كان ينبغي الإقدام عليه، إذ قد يندم الناذر ولا يستطيع التخلص مما ألزم به نفسه، فإن عجز عن الوفاء به، فقد سبق بيان حكم العجز عن الوفاء بالنذر، ومتى ينتقل العاجز إلى الكفارة في عدة فتاوى، منها الفتويان رقم:

139630

، ورقم:

124771

.وفي تحفة الأحوذي: قال الشوكاني: وأما النذور المسماة إن كانت طاعة فإن كانت غير مقدورة ففيها كفارة يمين، وإن كانت مقدورة وجب الوفاء بها سواء كانت متعلقة بالبدن أوبالمال.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلتي تعاني الإمساك والإسهال المزمن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من نزعت الخمار لظروف إدارية
- سؤال وجواب | هل الرقية في الماء وزيت الزيتون تطرد الجن وتفك السحر والعين؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ألم أسفل البطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذي يوجب الغسل نزول المني لا الودي ولا المذي
- سؤال وجواب | نصحني الأطباء بعمل قسطرة .فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | البعد عن الفتن ولو أدى إلى هجر بعض الأقارب
- سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصاحبه المشقة
- سؤال وجواب | هل يلزم الغسل باستخراج المني من الخصية
- سؤال وجواب | يجوز العمل على شاحنة بنسبة من الربح
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم الراكدة
- سؤال وجواب | تهت بعد وفاة زوجتي ولا أعلم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال الذي لم يُعثر على صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من روماتيزم المفاصل والأدوية غير مجدية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت، فما رأيكم بخطتي العلاجية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل