مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إلزام النفس بدفع صدقة للتخلص من المعصية. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشاكل قناة فالوب وتأثيرها على الحمل.
- سؤال وجواب | من نذر إن حصل له شيء أن يصوم أو يتصدق
- سؤال وجواب | حكم تعلم العلوم الدنيوية والصناعات العسكرية
- سؤال وجواب | حكم تحرش الأخ جنسيا بأخته
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | إيداع مال في البورصة للبيع جائز بشروط
- سؤال وجواب | أتمنى إكمال الثانوية لأصبح مهندسا لكني أجد صعوبة في الدراسة
- سؤال وجواب | ضغط العين. هل يؤدي إلى فقدان البصر؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر ختم القرآن في ليلة واحدة في الصلاة
- سؤال وجواب | تأثيرات التوقف المفاجئ عن تناول دواء الصرع
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهاب، فهل هناك علاج يتناسب حالتي وأدويتي؟
- سؤال وجواب | العلاج الإشعاعي وإمكانيته في القضاء على سرطان البروستاتا
- سؤال وجواب | حكم النذر المعين إذا فات لعذر
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الديدان وبيوضها في خروجي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من أحلام اليقظة بشكل كامل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل تعد مسألة دفع مبلغ من المال صدقة عند غيبة أحد من المسلمين حلا شرعيا للتخلص من الغيبة، أم إن ذلك قد يكون رغبة في المال وليس لله، وبالتالي لا يكون أمرا مشروعا أو مما لا يؤجر عليه صاحبه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الغيبة محرمة بالكتاب والسنة والإجماع، وعدها كثير من العلماء من الكبائر، وقد سبق بيان التوبة منها في الفتوى رقم:

171183

، والفتوى رقم :

121422

، لذلك يجب تجنبها والابتعاد عنها امتثالا لأمر الله واجتنابا لما نهى عنه، سواء ألزم نفسه بشيء أم لا، وإذا التزم صدقة عندما يغتاب أحدا، إن كان باللفظ فهو نذر لجاح، وقد سبق بيان الراجح فيه في الفتوى رقم:

17762�

� وإن لم يكن باللفظ فلا يلزم منه شيء، والظاهرأن ترك الغيبة هنا لا يضاف إلى خشية دفع الصدقة فقط، لأن الحامل على التزام الصدقة أصلا هو حمل النفس على اجتناب الغيبة والتخلص منها وهو مقصد شرعي حسن، وانظر الفتوى رقم:

111776

ومع هذا فلا ينبغي للمسلم أن يجعل النذر هو المانع من ارتكاب المعصية لأنه قد يعتاد ذلك، حتى لا يدع المحرم إلا بنذر؛ بل عليه أن يجعل المانع من المعصية والحاجز بينه وبينها هو خوف عقاب الله تعالى بحيث يدع المعاصي دون نذر.

ففي اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين جوابا لسائل قال: أنا شاب نذرت على نفسي أن أترك المعصية ونذرت سبع مرات، كلما أنذر أعود لتلك المعصية، فأنذر على نفسي تركها، هل علي ذنب، وهل له كفارة، وهل يجوز لي الحج قبل الكفارة؟فأجاب: أولاً: أنصح أخانا ألا يجعل الحامل له على ترك المعصية النذر؛ لأنه يعتاد هذا، حتى لا يدع المحرم إلا بنذر، والله عز وجل يقول في كتابه: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ} [النور:53] يعني: أطيعوا طاعة معروفة بدون يمين ولا حاجة للقسم، كذلك لا حاجة للنذر، اجعل عندك عزيمة قوية لتستطيع أن تدع هذه المعصية بدون نذر، هذا هو الأفضل والأولى، ولكن إذا نذرت ألا تفعل المعصية ثم فعلتها؛ فعليك أن تستغفر الله وتتوب من هذه المعصية ولا تعود إليها، وعليك أن تكفر عن النذر كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، أي: عتق رقبة، وإطعامهم يكون مما يأكل الناس: {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ} [المائدة:89] وأوسط ما نطعم اليوم هو الرز، تطعم عشرة أنفار من الفقراء أرزاً عشاءً أو غداءً، وإن شئت وزعه عليهم غير مطبوخ، تعطي كل واحد مثلاً حوالي كيلو ومعه شيء من اللحم يأدمه، وبذلك ينحل النذر.

والخلاصة أنه لا ينبغي للإنسان أن تكون طاعته لله مربوطة بالنذر، كلما أراد أن يترك المعصية نذر، بل تكون له عزيمة وقوة فيدع المعاصي بدون نذر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من أحلام اليقظة بشكل كامل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب النزلات المعوية والإسهال وانتفاخ القولون؟
- سؤال وجواب | التسمي بـ:"أنجلينا"
- سؤال وجواب | تأثير حبوب تنزيل الدورة الشهرية على المرأة في أول أسابيع الحمل
- سؤال وجواب | من نذر صوم أيام نسي عددها ونسي عدد المرات التي نذر فيها
- سؤال وجواب | التاركة للصلاة إذا نوت أن تصلي في مرضها فماتت فهل يغفر لها
- سؤال وجواب | آلام شديدة أسفل الظهر بعد نوبة زكام. ما تفسير حالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي يحرمني الجلوس والنوم.
- سؤال وجواب | ما أثر تعلم صفات الله تعالى على العقل؟
- سؤال وجواب | صرف الوكيل في الزكاة مبلغ الزكاة من نفسه إلى عملة البلد لتوزيعها
- سؤال وجواب | تصيبني حكة أو حرقان بعد التبرز إذا قمت بالتبرز أكثر من مرة.
- سؤال وجواب | بلع الريق للصائم إذا كان له طعم
- سؤال وجواب | هل أحتاج لعمل تحليل آخر للتأكد من البلهارسيا والتيفوئيد؟
- سؤال وجواب | لا تجزئ الذبيحة بنية الأضحية والنذر
- سؤال وجواب | واجب من ظلمت نفسها وخانت زوجها في عرضه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل