مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال إن نزلت أجازة سأشتري بقرة وأوزعها فهل يجزئه إخراج القيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم حصول العاملين في البنك على فائدة أكبر من غيرهم
- سؤال وجواب | حكم صوم من مارس العادة السرية بدون وعيه
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لإزالة حب الشباب من الوجه؟
- سؤال وجواب | وضعت جدتها مالا عندها أمانة وأخذها والدها منها ثم ماتت الجدة
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا للزواج
- سؤال وجواب | من نذر ذبح سبعين ناقة إذا عاد للتدخين
- سؤال وجواب | حرمة القرض الربوي تتعلق بذمة آخذه لا بعين ما استهلك فيه
- سؤال وجواب | والدها لا يريد تزويجها إلا بعد انتهائها من الجامعة، ماذا يفعل الشاب؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر ممارستي للعادة السرية على قدرتي الجنسية مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من بنك البركة وبنك السلام الجزائري
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الثقة والرهاب وتراجع تحصيلي الدراسي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التوقيع على القرض ثم تحويل المبلغ فورًا لشركة السيارات وتسديد الأقساط للبنك
- سؤال وجواب | شعور غريب ووسواس ينتابني أني في حلم، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | العمل في البنك الربوي والإنفاق على الأهل منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

عندما كنت في إجازة العام الماضي قلت: إن شاء الله أنني عشت وبقي لي عمر وأجل ونزلت إجازة فسوف أشتري بقرة وأوزعها، ثم وجدت أنه ستحدث مشاكل في التوزيع، فهل يجوز أن أخرج ثمن البقرة وأوزعه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما قلته إن كان بنية النذر فهو نذر ويلزمك الوفاء به، وانظر الفتوى رقم:

160087

.وأما إن لم تنو النذر، فلا ينعقد نذراً، والأولى أن تفي به، فهو أطيب، وأبعد من الخلاف، والأصل أن من نذر قربة فإنه يجب عليه الوفاء بما نذر، ولا يجوز تغييره إلى غيره أو قيمته، هذا هو مذهب الجمهور، خلافاً للحنفية، وراجع الفتوى رقم:

125217

، وتوابعها.قال صاحب الدر المختار في فقه الحنفية: وجاز دفع القيمة في زكاة ونذر، وتعتبر القيمة يوم الوجوب.

انتهى بتصرف يسير.وأما الانتقال إلى القيمة للحاجة ومصلحة الفقير، ونحوها، ففيه خلاف، وقد بينا جوازه في الفتوى رقم:

27269.

وراجع للفائدة الفتويين رقم:

232405

، ورقم: 6513.وبهذا يتبين أنه لو كان الانتقال إلى المال بدلاً من الذبح لتخفيف مشقة التوزيع ونحو ذلك لم يجز، بخلاف ما لو كان لمصلحة الفقراء، والأولى في جميع الأحوال إخراج المنذور على صفته خروجاً من الخلاف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالشعرانية وما تأثيرها على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل أستمر على السيروكسات أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | نذرت تسمية بنتها بخديجة ففعلت وتريد تغيير الاسم
- سؤال وجواب | نذر أن يصلي السنن مع الفريضة فكيف يصنع؟
- سؤال وجواب | تغيير النذر بعد عقده
- سؤال وجواب | لا حرج في الاشتراك بمحفظة استثمارية منضبطة بالشريعة
- سؤال وجواب | من حنث في يمينه أو عجز عن النذر لزمته كفارة يمين
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في البنوك الربوية في بلاد الكفار
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء ابيكسدون؟ وما هي الجرعة المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | الصائم نذراً هل يفطر إذا دعي إلى وليمة
- سؤال وجواب | شراء البنك السلعة ثم شراؤها منه بأكثر مما اشتراها مع اشتراط بعض الضمانات
- سؤال وجواب | قول "مستلزمات أي مشروع أعمله عليها صدقة ووقف" هل يأخذ حكم النذر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الألم في يدي وكتفي وقدمي، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب جار في بنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل