مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عين الخليفة من بعده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي يعاني من انعدام وجود الحيوانات المنوية، فهل من أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل رزقي سينتقل معي إن تركت الغربة ورجعت إلى بلدي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تأجير قاعات الأعراس في الفنادق التي ينتشر فيها المنكر ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن لا يحسن القراءة أن يتقدم على من يحسنها
- سؤال وجواب | هل يخطب فتاة متدينة، أختها سيئة السمعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في النوم، وقلق زائد حول أشياء غير مهمة
- سؤال وجواب | صـفـة مشـيِّع الجنازة من حيث الركوب والسبق
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "تحرمين عليّ ليوم الدِّين"
- سؤال وجواب | دلّ سمسارا على زبون فهل يستحق عمولة كلما جرت معاملة بين السمسار والزبون؟
- سؤال وجواب | أداوم في العمل ساعتين فقط فما حكم راتبي ؟
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بفتاة تزوجت غيري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الخلوة بالأجنبية من غير ثالث
- سؤال وجواب | أمي أوصتني بالزواج بفتاة لكني أرغب بأخرى . فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يكتب التمائم
- سؤال وجواب | تنميل وثقل بالجسم فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل الإمامة والحكم منصوص عليها في الدين كما يدعي بعض المبتدعة؟ وما الدليل؟ و شكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عين الإمام أو الخليفة من بعده، أو أوصى بالخلافة صراحة لأحد معين، ولكنه صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب الخلافة لأبي بكر كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه:ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب كتابا فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل أنا أولى، ويأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر.

وفي صحيح البخاري عن القاسم بن محمد قال: قالت عائشة وارأساه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كان وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك، قالت عائشة واثكلاه والله إني لأظنك تحب موتي فلو كان ذلك لظللت آخر يومك معرسا ببعض أزواجك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل أنا وارأساه، لقد هممت أو أردت أن أرسل إلى أبي بكر وابنه وأعهد أن يقول القائلون أو يتمنى المتمنون، ثم قلت يأبى الله ويدفع المؤمنون أو يدفع الله ويأبى المؤمنون.وقد استنبط الصحابة من تقديم النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر ليصلي بالناس في مرضه الذي توفي فيه، أحقية أبي بكر بالخلافة فاختاره المسلمون لدنياهم بما أن الرسول صلى الله عليه وسلم اختاره لدينهم.وقد ثبت ذلك عن علي رضي الله عنه كما روى الذهبي وغيره بسنده عن الحسن قال : لما قدم علي البصرة قام إليه ابن الكواء وقيس بن عباد فقالا له : ألا تخبرنا عن مسيرك هذا الذي سرت فيه تتولى على الأمة تضرب بعضهم ببعض، أعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهده إليك؟ فحدثنا فأنت الموثوق المأمون على ما سمعت، فقال : أما أن يكون عندي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فلا والله ، إن كنت أول من صدق به فلا أكون أول من كذب عليه، ولو كان عندي من النبي صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك ما تركت أخا بني تيم بن مرة وعمر بن الخطاب يقومان على منبره ولقاتلتهما بيدي ولو لم أجد إلا بردي هذا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل قتلا ولم يمت فجأة مكث في مرضه أياما وليالي يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني، ثم يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني، ولقد أرادت امرأة من نسائه أن تصرفه عن أبي بكر فأبى وغضب وقال : أنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر يصلي بالناس ، فلما قبض الله نبيه نظرنا في أمورنا فاخترنا لدنيانا من رضيه نبي الله لديننا ، وكانت الصلاة أصل الإسلام وهي أعظم الأمر وقوام الدين ، فبايعنا أبا بكر وكان لذلك أهلا لم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة، فأديت إلى أبي بكر حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جنوده، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا أغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي، فلما قبض ولاها عمر فأخذ بسنة صاحبه وما يعرف من أمره فبايعنا عمر لم يختلف عليه منا اثنان ولم يشهد بعضنا على بعض ولم نقطع البراءة منه ، فأديت إلى عمر حقه وعرفت طاعته وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا أغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي ، فلما قبض تذكرت في نفسي قرابتي وسابقتي وسالفتي وفضلي وأنا أظن أن لا يعدل بي ولكن خشي أن لا يعمل الخليفة بعده ذنبا إلا لحقه في قبره فأخرج منها نفسه وولده، ولو كانت محاباة منه لآثر بها ولده فبرئ منها إلى رهط من قريش ستة أنا أحدهم ، فلما اجتمع الرهط تذكرت في نفسي قرابتي وسابقتي وفضلي وأنا أظن أن لا يعدلوا بي، فأخذ عبد الرحمن مواثقنا على أن نسمع ونطيع لمن ولاه الله أمرنا، ثم أخذ بيد ابن عفان فضرب بيده على يده فنظرت في أمري فإذا طاعتي قد سبقت بيعتي وإذا ميثاقي قد أخذ لغيري، فبايعنا عثمان فأديت له حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا إغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي ، فلما أصيب نظرت في أمري فإذا الخليفتان اللذان أخذاها بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهما بالصلاة قد مضيا وهذا الذي قد أخذ له الميثاق قد أصيب، فبايعني أهل الحرمين وأهل هذين المصرين .وبهذا تعلم أن الإمامة على النحو الذي يزعمه هؤلاء ليس منصوصا عليها وليس عندهم فيها من الله تعالى برهان .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنميل وثقل بالجسم فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب لقاء التقاضي حول سرقة لحن أغنية
- سؤال وجواب | نطقت بصيغة متضمنة للشرك جاهلة، وذهبت لمن يعالج من السحر
- سؤال وجواب | أعانت زوجها في مصاريف البيت ووعدها بهبة نصف بيته ثم اختلفا فهل يلزمه تنفيذ الهبة إذا طلقها؟
- سؤال وجواب | توضيح حول القدر وكسب واختيار الإنسان
- سؤال وجواب | من شروط التوبة رد المظالم لأهلها
- سؤال وجواب | العمل في الشركات الملوثة للبيئة
- سؤال وجواب | خوف وقلة تركيز وخمول وكسل. ما تشخصيكم وتوجيهكم؟
- سؤال وجواب | مشاكل صحية واجتماعية أدت إلى شعوري باليأس والاكتئاب.
- سؤال وجواب | أريد حلاً لسمنتي، فهل الريجيم القاسي مفيد
- سؤال وجواب | الغرة. على العاقلة أم من مال الجاني
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وإرهاق وتعب عند بذل أي جهد. أرجو المساعدة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض من البنك الربوي إلا لضرورة لا يمكن دفعها.
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من الزيادات المالية للشركة إذا شك في نقص ماله
- سؤال وجواب | تزوجت بدون ولي وبشهادة غير مسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل