مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تعلم فنون الخط والكتابة عند غير المسلمين والمبتدعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفتوى ومتطلبات الواقع ومتغيراته
- سؤال وجواب | حكم تخصيص الأيام الفاضلة بعبادات لم يشرع تخصيصها فيها
- سؤال وجواب | استحضار معاني أقوال الصلاة وأفعالها
- سؤال وجواب | حكم رهن الولد لمال أبيه السجين لأداء حق الكفيل
- سؤال وجواب | أجر البراءتين هل هو خاص بالرجال دون النساء
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ أربع سنوات، دلوني على طريق الخروج منه.
- سؤال وجواب | زوجي أصيب بصدمة بعد إنهاء خدماته، فهل يمكنكم تفسير أعراض تلك الصدمة؟
- سؤال وجواب | الغضبان في وعيه مخاطب بما يخاطب به غيره
- سؤال وجواب | الشعور بالقلق والخوف والتوتر أوقف حياتي العملية!
- سؤال وجواب | تخيلات نفسية منذ الصغر. ما هذه الحالة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم من تقاضى أجرا على ساعات تدريب لم يحضرها
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت أعاني من أفكار وسواسية عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عندما أذكر الله لا أجد راحة وطمأنينة في قلبي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أستخدام أكثر من مضاد ذهان في نفس الوقت؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

هل تعلم (فنون) غير المسلمين، أو مسلمين في بلاد اشتهرت بالبدع، أو الرفض كالخط الفارسي، أو مدارس الخط العربي العثماني يدخل ضمن التشبه بأولئك الأقوام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالتشبه بالمبتدعة أو بغير المسلمين إنما يُنهى عنه في ما يختصون به، بحيث يظن من رآه أن صاحبه منهم.

قال الشيخ ابن عثيمين في (لقاء الباب المفتوح): ضابط التشبه بالكفار أن يفعل الإنسان شيئاً يختص بهم، من لباس، أو هيئة أو غير ذلك، أما ما هو مشترك بين المسلمين والكفار فليس بتشبه.

اهـ.

وقد سبق التنبيه على ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

36376�

� 3310،

56757.

ولذلك فإن ما انتشر بين الناس ولا يتميز به الكفار أو الفجار عن غيرهم، فإنه لا يدخل في النهي؛ ولو كان أصله مأخوذا من الكفار.

وقد سبق لنا التنبيه على ذلك في الفتويين:

12438�

21112.

ولا يخفى أن الخط ليس من خصائص الكفار والفجار، فإن أهل السنة في وسط المبتدعة في بلد ما يكتبون بالخط المستعمل في هذا البلد، وكذا من يسلم من الكفار في بلد يكتب بخطهم.

ومعنى ذلك أن الخط يستعمله المسلم وغيره.

قال الشيخ ابن عثيمين: التشبه بالكفار فيما يختص بهم، لا في لغتهم، ولا في الأخذ من صنائعهم وتجاربهم، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم زيد بن ثابت أمراً أن يتعلم لغة اليهود؛ من أجل أن يستقبل كتبهم ويرد عليهم بلغتهم، وليس هذا من باب التشبه.

التشبه أن يتشبه بما يختص بهم، مثل: أن يلبس لباسهم، أو يسمي بأسمائهم الخاصة بهم، أو ما أشبه ذلك، وأما التشبه بهم بما ينفع في الصنائع وغيرها فهذا لا بأس به.

ثم إننا ننبه على أن الأولى للمسلم ترك الكلام والكتابة بغير العربية عند انتفاء الحاجة إلى ذلك؛ وراجع الفتويين:

195493

،

137228

.

وأما الاطلاع على المراجع الأصلية التي قد تحتوي على معتقداتهم، فلا بأس بذلك إذا احتاج إليها الدارس، وأمن على نفسه من التأثر بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المدافعة عن المال غير واجبة وتركها لما هو أحب إلى الله أفضل
- سؤال وجواب | حكم كسر احتكار هذه الخدمة
- سؤال وجواب | أخي أصيب بنوبة جنونية وأصبح عدائياً. فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لدي خوف ووساوس من المرض والموت. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي قليل التركيز ومستواه الدراسي متراجع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حرص المتقي على ما ينفعه في دينه ودنياه
- سؤال وجواب | مدمر نفسياً وعقلياً بسبب الأفلام الماجنة والعادة السيئة!
- سؤال وجواب | أختي تصرخ وتعتقد أنها ستعبد الشيطان، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم القطرات اليابسة الموجودة على الملابس بعد اليقظة
- سؤال وجواب | وجود ألم في الكتف واليد بسبب تكلس في الرقبة
- سؤال وجواب | صديقي أصيب بحالة هلوسة ويسأل أسئلة غريبة
- سؤال وجواب | العدل أن تتزوج بأخرى وتبقي الأولى في عصمتك
- سؤال وجواب | من الأسباب المعينة على ترك التدخين
- سؤال وجواب | علاج الوساوس والبكاء والأفعال غير الإرادية
- سؤال وجواب | وجوب رد المسروق أو قيمته إلى صاحبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل