مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر بعد إزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وفجأة نزل مني دم يخف أحياناً ويكثر أحياناً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم وجود اللبن وعدد الرضعات
- سؤال وجواب | مخاطر بنوك الحليب، ونص قرار مؤتمر الفقه الإسلامي بشأنها
- سؤال وجواب | يجوز البدء بحفظ القرآن من أوله أو من آخره أو من وسطه
- سؤال وجواب | من رضع من جدته لا يجوز له الزواج ببنت عمه إذا كانت جدته كذلك جدتها
- سؤال وجواب | نزول دم بني هل هو مؤشر إجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بالخال من الرضاع
- سؤال وجواب | أحكام الهبة فيما إذا مات الواهب أو الموهوب له
- سؤال وجواب | الاجتماع في المسجد بعد الفجر لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | الذين رضعوا من جدتك فقط تجري عليهم أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل من حل نهائي للبواسير المتشكلة بعد الحمل؟
- سؤال وجواب | الرضاع يثبت به من التحريم ما يثبت بالنسب
آخر تحديث منذ 12 ثوانى
2 مشاهدة

دفعت من حسابي البنكي مبلغ: (

182400

) لسداد مديونية قرض أحد الأشخاص، وأنكر ذلك.

هل يحق لي مقاضاته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي فهمناه من السؤال أنك أقرضت هذا الشخص مالا ليسدد به دينه، وسيرد إليك مالك، ولكنه أنكره، وإذا كان كذلك، فهذا ظلم، ولك مقاضاته لتخليص حقك منه.وكان الواجب عليه عكس ذلك من جحود ونكران ومطل، فقد روى أحمد وابن ماجه والنسائي واللفظ له عن عبد الله بن أبي ربيعة قال: استقرض مني النبي -صلى الله عليه وسلم- أربعين ألفاً، فجاءه مال فدفعه إليّ، وقال: بارك الله لك في أهلك ومالك، إنما جزاء السلف: الحمد والأداء.

وأما نكران الدين أو مطله، وتأخيره عن صاحبه، فهذا مما حرمه الشارع، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مطل الغني ظلم.

رواه أحمد في مسنده، وابن ماجه في سننه، وصححه الألباني.

وإذا كان هذا في حق المماطلة، وتأخير الدين، فكيف بنكرانه وجحوده؟!.

في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله .وفي مسند أحمد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان.فعلى صاحبك أن يتقي الله في نفسه، وأن يؤدي إليك حقك كاملا غير منقوص، فهذا أقل ما عليه فعله.وحتى لو فرضنا أنك أديت الحق عنه دون إذنه ناويا الرجوع به عليه، فلك مطالبته به، وعليه أداؤه إليك على الراجح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله : مذهب مالك وأحمد بن حنبل المشهور عنه وغيرهما أن كل من أدى عن غيره واجباً، فله أن يرجع به عليه إذا لم يكن متبرعًا بذلك، وإن أداه بغير إذنه مثل من قضى دين غيره بغير إذنه؛ سواء كان قد ضمنه بغير إذنه، وأداه بغير إذنه، أو أداه عنه بلا ضمان.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفضيل الابن المتفوق في العطية عن سائر الأبناء
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات الازمة لمن أجهضت وعندها رحم ذو قرنين وترغب بالحمل مجددا؟
- سؤال وجواب | طلاق القاضي أو الخلع هو الذي يمنع من الرجعة
- سؤال وجواب | الاجتماع على ثدي واحد يجلب التحريم
- سؤال وجواب | التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع جماعة المسجد
- سؤال وجواب | هل يجب التخلص من الشقة المشتراة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت بإسقاط البنك لديونه
- سؤال وجواب | لا حرمة بالرضاع بين الأخ وبين فروع الجدة غير المباشرين
- سؤال وجواب | هل يشرع أن تخص الأم بعض بناتها بهبة لكونها لم تجَهَّز كأخواتها
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل نزول الدم بعد انقطاعه سابقا يشكل خطرا على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المدين بيته لسداد الدين والسكن بإيجار
- سؤال وجواب | مجاوزة النصاب الشرعي لقصر الصلاة يوجب إتمامها
- سؤال وجواب | هل من ذهب من مكة إلى جدة أو الطائف يحق له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | من رضع من جدته صار خالا لبنات خالته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل