مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من اقترض من شخص مصدر أمواله محرم فهل يلزمه رد الدَّين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالملابس والحقائب التي عليها تصاوير
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الداكنة قبل الحيض
- سؤال وجواب | التقدير الحسابي .والصيام
- سؤال وجواب | مسائل في ثبوت صوم رمضان أو الإفطار منه
- سؤال وجواب | هل يلزم الصوم إذا رؤي الهلال في بلد قريب
- سؤال وجواب | الغناء والرقص في الأفراح
- سؤال وجواب | حكم الصيام والإفطار على الحساب الفلكي
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من مقابلة الناس وأتجنب مواجهتهم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يحب الإسلام ولا يستطيع ترك الموسيقى الكلاسيكية !
- سؤال وجواب | تابت من ردتها فهل يجب عليها قضاء الصلاة والصيام حال ردتها ؟
- سؤال وجواب | اتفقت مع زوجها على أن تعطيه خمسين ألفا ويتنازل عن نصيبه في المتجر ثم مات، فما الذي لورثته؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حراسة عقار به شركة تأمين
- سؤال وجواب | سماع الدف الذي في طرفه حلقات معدنية
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من نوبة الهلع وأعراضها المصاحبة؟
- سؤال وجواب | أصابتني نوبة هلع فأصبحت قلقًا وأخاف من الموت!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع، وبارك الله لكم، وجعله في ميزان حسناتكم، ونفع بكم، وجعله الله منكم متقبلًا، ولذنوبكم ممحصًا، ومن النار مخلصًا، يا رب العالمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن كان عليه دين في ذمته، وجب عليه رده إلى من له الدين عليه، ولو كان ماله حرامًا من جهة كسبه، كمن يتعامل بالربا، ونحو ذلك، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع اليهود في البيع والشراء، والرهن، مع أنهم كانوا يتعاملون فيما بينهم بالربا.ويدل لذلك أيضًا ما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح، حيث قال -رحمه الله -: وَفِي رِوَايَةِ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ جَابِرٍ: أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّيَ وَتَرَكَ عَلَيْهِ ثَلَاثِينَ وَسْقًا لِرَجُلٍ مِنَ الْيَهُودِ، فَاسْتَنْظَرَهُ جَابِرٌ، فَأَبَى أَنْ يُنْظِرَهُ، فَكَلَّمَ جَابِرٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَشْفَعَ لَهُ، فَكَلَّمَ الْيَهُودِيَّ لِيَأْخُذَ ثَمَرَ نخله بِالَّذِي لَهُ، فَأبى.

انتهى.ويستثنى من رد الدين إلى من له الدين، ما إذا كان الدين مالًا مسروقًا مثلًا، فهذا المال المسروق المعين يرده إلى صاحبه المسروق منه، ولا يعتبر السارق دائنًا أصلًا، قال النووي -رحمه الله - في المجموع: إذَا اشْتَرَى شَيْئًا شِرَاءً فَاسِدًا، فَبَاعَهُ لِآخَرَ، فَهُوَ كَالْغَاصِبِ يَبِيعُ الْمَغْصُوبَ.

فَإِذَا حَصَلَ فِي يَدِ الثَّانِي، وَعَلِمَ الْحَالَ لَزِمَهُ رَدُّهُ إلَى الْمَالِكِ، وَلَا يَجُوزُ رَدُّهُ إلَى الْمُشْتَرِي الْأَوَّلِ.

انتهى.وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - حكم التعامل مع من ماله حرام بنوعيه من جهة الكسب، ومن جهة الغصب، والسرقة، ونحوهما، حيث قال -رحمه الله - في مجموع الفتاوى: مَا فِي الْوُجُودِ مِنْ الْأَمْوَالِ الْمَغْصُوبَةِ، وَالْمَقْبُوضَةِ بِعُقُودٍ لَا تُبَاحُ بِالْقَبْضِ، إنْ عَرَفَهُ الْمُسْلِمُ اجْتَنَبَهُ.

فَمَنْ عَلِمْت أَنَّهُ سَرَقَ مَالًا، أَوْ خَانَهُ فِي أَمَانَتِهِ، أَوْ غَصَبَهُ فَأَخَذَهُ مِنْ الْمَغْصُوبِ قَهْرًا بِغَيْرِ حَقٍّ، لَمْ يَجُزْ لِي أَنْ آخُذَهُ مِنْهُ؛ لَا بِطَرِيقِ الْهِبَةِ، وَلَا بِطَرِيقِ الْمُعَاوَضَةِ، وَلَا وَفَاءً عَنْ أُجْرَةٍ، وَلَا ثَمَنَ مَبِيعٍ، وَلَا وَفَاءً عَنْ قَرْضٍ؛ فَإِنَّ هَذَا عَيْنُ مَالِ ذَلِكَ الْمَظْلُومِ.

وَأَمَّا إنْ كَانَ ذَلِكَ الْمَالُ قَبَضَهُ بِتَأْوِيلٍ سَائِغٍ فِي مَذْهَبِ بَعْضِ الْأَئِمَّةِ، جَازَ لِي أَنْ أَسْتَوْفِيَهُ مِنْ ثَمَنِ الْمَبِيعِ، وَالْأُجْرَةِ، وَالْقَرْضِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ الدُّيُونِ.وَإِنْ كَانَ مَجْهُولَ الْحَالِ، فَالْمَجْهُولُ كَالْمَعْدُومِ، وَالْأَصْلُ فِيمَا بِيَدِ الْمُسْلِمِ أَنْ يَكُونَ مِلْكًا لَهُ إنْ ادَّعَى أَنَّهُ مَلَكَهُ، أَوْ يَكُونَ وَلِيًّا عَلَيْهِ؛ كَنَاظِرِ الْوَقْفِ، وَوَلِيِّ الْيَتِيمِ، وَوَلِيِّ بَيْتِ الْمَالِ، أَوْ يَكُونَ وَكِيلًا فِيهِ.

وَمَا تَصَرَّفَ فِيهِ الْمُسْلِمُ، أَوْ الذِّمِّيُّ بِطَرِيقِ الْمِلْكِ، أَوْ الْوِلَايَةِ جَازَ تَصَرُّفُهُ.فَإِذَا لَمْ أَعْلَمْ حَالَ ذَلِكَ الْمَالِ الَّذِي بِيَدِهِ، بَنَيْت الْأَمْرَ عَلَى الْأَصْلِ.

ثُمَّ إنْ كَانَ ذَلِكَ الدِّرْهَمُ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ قَدْ غَصَبَهُ هُوَ وَلَمْ أَعْلَمْ أَنَا، كُنْت جَاهِلًا بِذَلِكَ، وَالْمَجْهُولُ كَالْمَعْدُومِ، فَلَيْسَ أَخْذِي لِثَمَنِ الْمَبِيعِ، وَأُجْرَةِ الْعَمَلِ، وَبَدَلِ الْقَرْضِ بِدُونِ أَخْذِي اللُّقَطَةَ؛ فَإِنَّ اللُّقَطَةَ أَخَذْتهَا بِغَيْرِ عِوَضٍ، ثُمَّ لَمْ أَعْلَمْ مَالِكِهَا، وَهَذَا الْمَالُ لَا أَعْلَمُ لَهُ مَالِكًا غَيْرَ هَذَا، وَقَدْ أَخَذْته عِوَضًا عَنْ حَقِّي فَكَيْفَ يَحْرُمُ هَذَا عَلَيَّ؟ لَكِنْ إنْ كَانَ ذَلِكَ الرَّجُلُ مَعْرُوفًا -بِأَنَّ فِي مَالِهِ حَرَامًا- تُرِكَ مُعَامَلَتُهُ وَرَعًا.

وَإِنْ كَانَ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامًا، فَفِيهِ نِزَاعٌ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ.

وَأَمَّا الْمُسْلِمُ الْمَسْتُورُ، فَلَا شُبْهَةَ فِي مُعَامَلَتِهِ أَصْلًا، وَمَنْ تَرَكَ مُعَامَلَتَهُ وَرَعًا، كَانَ قَدْ ابْتَدَعَ فِي الدِّينِ بِدْعَةً مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ.

انتهى.

وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

131041

،

70068.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور مادة الموسيقى في المدرسة إذا ترتب على تركها الرسوب
- سؤال وجواب | حكم انقطاع الولد عن زيارة أبيه بسبب أمره له بشراء برشام مخدر
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف مرضية، فهل يمكن الجمع بين الزولفت والريمارون؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجال استماع نشيد النساء ؟
- سؤال وجواب | أعرف زميلة دراسة ذات دين وخلق، كيف أفتح معها موضوع خطبتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الرأس ومشاكل في الرؤية ونقص في التركيز
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الـAMH يفشل الحقن المجهري لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عجزي عن الدفاع عن نفسي يجعلني أصنع في خيالي عالما أكون فيه قوية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أثر عملية توسيع الصمام الميترالي على تسارع دقات القلب
- سؤال وجواب | فحوصاتنا أنا وزوجتي جيدة ولكن الحمل تأخر سنة ونصف. ما السبب؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في خدمة صدى في الجوال
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وعسر هضم وقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مع كل مشكلة يهددني زوجي بالطلاق!
- سؤال وجواب | وجود التهاب في الحوض، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الدربكة في الأفراح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل