مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء سلعة ثم إلغاء الطلب؛ لزيادة تقييمها؛ غش محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اشتراط شركة التسويق على المشترك أن يشتري أحد منتجاتها
- سؤال وجواب | ما حكم قول:
- سؤال وجواب | حكم من صلى خلف إمام غير متوضيء
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأشعر أنها لأجل نفسي وليست لله، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري بين الطب والدين وعالم الجن
- سؤال وجواب | حكم نزول قطرات دم بعد الطهر
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة فأحيانا قوية وأحيانا ضعيفة. كيف أجعلها متوازنة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة وهمية لقاء أجر معلوم
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالمرأة الحائض
- سؤال وجواب | هل القرحة في المعدة تسبب الإمساك والحموضة؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من جامع زوجته معتقداً طهارتها
- سؤال وجواب | الكدرة المتصلة بالدم حيض
- سؤال وجواب | تفادى طفلا فتضررت سيارته فهل يستحق تعويضا
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يعتبر الكدرة ليست من الحيض وهي لا تعتقد صحته
- سؤال وجواب | أتباع المذاهب الفقهية المعتبرة كلهم إخوة في الله
آخر تحديث منذ 9 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم شراء سلعة عبر مواقع التسوق الإلكتروني، ثم إلغاء الطلب؛ لكي يزداد تقييم السلعة، ويتم إعطائي عمولة على كل عملية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فشراء السلعة عبر مواقع التسوق الإلكتروني، ثم إلغاء طلب البيع، لغرض زيادة تقييم السلع والترويج لها، وأخذ عمولة على ذلك.هو في حقيقته غش للمتسوقين، فيظهر لهم من مثل هذه المبيعات الوهمية أن السلعة رائجة، وأن الناس يقبلون على شرائها بكثرة، وبالتالي يعلو تقييمها الإلكتروني بالغش والخداع.وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا تجوز هذه الطريقة؛ لما فيها من الغش والخداع، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار.قال المنذري في الترغيب: رواه الطبراني في الكبير والصغير بإسناد جيد، وابن حبان في صحيحه.

اهـ.وإذا لم تجز وسيلة الترويج هذه، فلا يجوز أخذ الأجرة عليها.قال ابن عقيل في كتاب الفنون: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم.واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها، وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه.

اهـ.وقال الشيرازي في المهذب: يجوز عقد الإجارة على المنافع المباحة.

ولا تجوز على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

اهـ.وللفائدة يرجى مراجعة الفتويين:

453718

،

482938

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب النمش في الوجه والخدين وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في منتصف الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أفكر في المستقبل كثيراً حتى أصابني القلق وضعف الشهية
- سؤال وجواب | رؤية الطفل أباه وأمه في حالة الجماع
- سؤال وجواب | من قال قولا ظاهره الاستهزاء بشعيرة الصلاة وقصده تسفيه قول سيء
- سؤال وجواب | أصبت بالكآبة لأن صداقاتي لا تدوم!
- سؤال وجواب | إهمال زوجتي سبب لي العديد من المشاكل، أريد منكم الحل!
- سؤال وجواب | أعاني من لسعات كهربائية في أطراف أصابع يدي منذ حوالي أسبوعين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الأخذ من مال الأب إلا بإذنه .
- سؤال وجواب | الترهيب من أخذ شيء من الأرض بغير حق
- سؤال وجواب | مريض طلق زوجته الطلقة الثالثة ويتوقع طبيبه أن يصاب بالجنون إذا فارقته
- سؤال وجواب | حكم الغسل من الحيض قبل التحقق من حصول الطهر
- سؤال وجواب | الشروط التي وضعتها الشركة هي المرجع في استحقاق بدل الانتقال
- سؤال وجواب | حب الشباب يؤلمني ويترك أثرا في بشرتي؛ فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة بالرغم من محافظتي على جميع عباداتي، فما المشكلة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل