مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من غُصِب منه شيء هل يستوفيه دون علم الغاصب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حمل المصحف للمأموم مخالفة للسنة
- سؤال وجواب | أثر النظر إلى أشعة الشمس على العين
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الأمراض، وأخاف أن تؤثر الأدوية على عقلي وعملي.
- سؤال وجواب | تسارع نبضات القلب على الرغم من سلامة الفحوصات الطبية
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض لبناء بيت الزوجية
- سؤال وجواب | كل فرد تحسب زكاته على حدة
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تسوس في الأسنان وألم في المفاصل، ما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | لا يكفر الإنسان بمجرد شكه في كفر نفسه
- سؤال وجواب | توقع حصول الشر ليس من خلق المسلم
- سؤال وجواب | لا أستطيع الدراسة، وأشعر أنني فاشلة وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو السبيل الأمثل للتحكم في العصبية والانفعالات؟
- سؤال وجواب | تأجيل الإنجاب لعدم إحسان الزوجة تربية الأولاد
- سؤال وجواب | يعمل محاسبا لدى شركة من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | والدتي تحب الانطواء وترفض الحديث معنا فكيف نتقرب منها وننال برها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
20 مشاهدة

السلام عليكم .إذا قام شخص بإفساد بعض ممتلكاتي قاصدا لذلك ولا يريد أن يعوضني عنها وهو أقوى مني قانونياً فهل إذا وصلت إلى ممتلكات له تكافىء ما أفسد فهل يجوز لي أن آخذ منها بدون علمه بنية العوض ؟والسلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الأمر الوارد في السؤال لا يخلو من حالين:الأول: أن يكون سبب الاستحقاق ظاهراً لا يحتاج إلى إثبات، فيجوز الأخذ دون إذن من عليه الحق، ثبت في الصحيحين أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وإنه لا يعطيني من النفقة ما يكفيني وبني، فقال: خذي ما يكفيك، وولدك بالمعروف.

قال ابن تيمية -رحمه الله -: وهكذا من علم أنه غصب منه ماله غصباً ظاهراً يعرفه الناس فأخذه المغصوب نظيره من مال الغاصب.

والإتلاف كالغصب إذ أن كلاً منهما اعتداء على حق الغير.الثاني: أن لا يكون سبب الاستحقاق ظاهراً، بألا يكون هنالك بينة على الدعوى وهو جاحد لها، فهذا النوع قد اختلف فيه الفقهاء على قولين:القول الأول: ليس له أن يأخذ، وهو مذهب مالك وأحمد.

القول الثاني: له أن يأخذ، وهو مذهب الشافعي.

وعند أبي حنيفة يجوز الأخذ من جنس الحق.والقول الأول أقوى وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ودليله حديث رواه الإمام أحمد في مسنده عن بشير بن الخصاصية رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله ، إن جيراناً، لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم على شيء أنأخذه، قال: لا ، أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.

ولأنه ربما طعن في عرضه عند عدم وجود البينة، وذلك فيما إذا عثر عنده على هذا الشيء الذي استوفى به حقه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل للحصول على النت مجانا من شركة صاحبها يسب الإسلام
- سؤال وجواب | ما الجرعة السليمة عند الجمع بين (فلوكستين) و(سيرترالين)؟
- سؤال وجواب | الاقتراض إذا تولّت الدولة دفع الفائدة الربوية
- سؤال وجواب | كيفية تعلم علم الحديث
- سؤال وجواب | الرحم الفاسق. صلة أم هجر
- سؤال وجواب | أنا قليل الحركة والرياضة وأشعر بتنميل الأطراف
- سؤال وجواب | ما يلزم من حصل على عقار عن طريق الرشوة
- سؤال وجواب | القرض الربوي لأجل النكاح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما تفسير نزول نقاط دم بعد أكثر من سنة ونصف على الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم لجوء المؤسسات للحيلة للتغيير في بنود الميزانية
- سؤال وجواب | هل تأثم المرأة بعدم مطالبتها بالميراث وهل لها التنازل عنه دون إذن زوجها ؟
- سؤال وجواب | عدم تناسب الطول مع الوزن، كيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | ليس من العقوق مخالفة الوالدين فيما لا يرغب فيه الابن
- سؤال وجواب | تناولت العلاج وما زال الحرقان وصعوبة التبول مستمرين!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل