مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شروط التوبة رد المال المأخوذ بغير حق لصاحبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحميل بعض السور من مواقع الصوتيات هل يتعارض مع حقوق الطبع
- سؤال وجواب | شراء واستعمال خل الخمر والنبيذ إذا لم يعلم هل تخللت بنفسها أو بعلاج
- سؤال وجواب | أدرس تخصصا غير الذي رغبت به فكيف أكمل مشواري؟
- سؤال وجواب | إذا طالب أحد الورثة ببيع الشقة الموروثة ورفض الباقون
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل مما جعلني صامتة
- سؤال وجواب | استعمال الكحول في التعقيم. رؤية شرعية واقعية
- سؤال وجواب | أريد التخلص من الحالة النفسية والحياة بشكل طبيعي.
- سؤال وجواب | التوسل بالأنبياء ممنوع
- سؤال وجواب | حكم زيارة حدائق الحيوانات
- سؤال وجواب | بعد تناولي المخدرات عجزت عن ممارسة حياتي الطبيعية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في تضخيم بعض الأعراض المرضية
- سؤال وجواب | حكم إنفاق الفوائد الربوية في كتب العلم وهل يلزم تحري من توزع عليهم تلك الكتب
- سؤال وجواب | أجهضت حملها مرتين بعد الزنا ثم تابت
- سؤال وجواب | لا أستطيع البكاء في مواطن البكاء إلا متأخرة، ما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أخذت ما يوازى كيسًا صغيرًا من الرمل، كان ملقى في الطريق، كان لجهة حكومية، وأنهت عملها وتركته، واشتريت بعض الحجارة المستخدمة في البناء من حارس البناية، ثم عرفت إثم ذلك؛ فبحثت عن سعر ما أخذته من مال الحكومة، وتبرعت به لمستشفى ليرد لها، وعن سعر ما اشتريته من غير صاحبه، وتبرعت به صدقة عن صاحبه، وذلك لاستحالة وصولي إلى الجهة الحكومية، أو إلى صاحب المبنى، وتبت إلى الله ، فهل تجوز توبتي أم إن هناك ما ينقصها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الكيس المذكور تركته الجهة المذكورة رغبة عنه، فلا حرج عليك في أخذه، فقد قال ابن قدامة في (الكافي): من سبق إلى مباح -كالسنبل الذي ينتثر من الحصادين، وثمر الشجر المباح والبلح، وما ينبذه الناس رغبة عنه-، فهو أحق به.

اهـ.وجاء في كتاب الإنصاف، وهو من كتب الحنابلة: ومن سبق إلى مباح -كصيد، وما ينبذه الناس رغبة عنه-، فهو أحق به.

اهـ وأما صاحب البناية، فعليك البحث عنه، أو عن ورثته حتى تستسمحيهم، وتردي لهم عوض ما أخذت من الحجارة؛ فإن من شروط التوبة رد المال المأخوذ بغير حق لصاحبه؛ لما في الحديث: على اليد ما أخذت، حتى تؤديه.

رواه أحمد، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

ولما في الحديث: من كانت له مظلمة لأحد من عرض، أو شيء، فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار، ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات، أخذ من سيئات صاحبه، فحمل عليه.

رواه البخاري.

فإن تعذر الوصول لصاحبه أو ورثته، فيجزئ التصدق عنه به، فقد جاء في المجموع للنووي: قال الغزالي: إذا كان معه مال حرام، وأراد التوبة والبراءة منه، فإن كان له مالك معين، وجب صرفه إليه، أو إلى وكيله.

فإن كان ميتًا، وجب دفعه إلى وارثه، وإن كان لمالك لا يعرفه ويئس من معرفته، فينبغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة -كالقناطر، والربط، والمساجد، ومصالح طريق مكة، ونحو ذلك مما يشترك المسلمون فيه-، وإلا فيتصدق به على فقير، أو فقراء.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: فَإِذَا كَانَ بِيَدِ الْإِنْسَانِ غصوب، أَوْ عَوَارٍ، أَوْ وَدَائِعُ، أَوْ رُهُونٌ قَدْ يَئِسَ مِنْ مَعْرِفَةِ أَصْحَابِهَا، فَإِنَّهُ يَتَصَدَّقُ بِهَا عَنْهُمْ، أَوْ يَصْرِفُهَا فِي مَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ، أَوْ يُسَلِّمُهَا إلَى قَاسِمٍ عَادِلٍ يَصْرِفُهَا فِي مَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ الْمَصَالِحِ الشَّرْعِيَّةِ, وَمِنْ الْفُقَهَاءِ مَنْ يَقُولُ: تَوَقَّفَ أَبَدًا حَتَّى يَتَبَيَّنَ أَصْحَابَهَا, وَالصَّوَابُ الْأَوَّلُ, فَإِنَّ حَبْسَ الْمَالِ دَائِمًا لِمَنْ لَا يُرْجَى، لَا فَائِدَةَ فِيهِ؛ بَلْ هُوَ تَعَرُّضٌ لِهَلَاكِ الْمَالِ، وَاسْتِيلَاءِ الظَّلَمَةِ عَلَيْهِ, وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ قَدْ اشْتَرَى جَارِيَةً، فَدَخَلَ بَيْتَهُ لِيَأْتِيَ بِالثَّمَنِ، فَخَرَجَ فَلَمْ يَجِدْ الْبَائِعَ، فَجَعَلَ يَطُوفُ عَلَى الْمَسَاكِينِ، وَيَتَصَدَّقُ عَلَيْهِمْ بِالثَّمَنِ, وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ عَنْ رَبِّ الْجَارِيَةِ، فَإِنْ قُبِلَ فَذَاكَ، وَإِنْ لَمْ يُقْبَلْ، فَهُوَ لِي، وَعَلَيَّ لَهُ مِثْلُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ, وَكَذَلِكَ أَفْتَى بَعْضُ التَّابِعِينَ مَنْ غَلَّ مِنْ الْغَنِيمَةِ وَتَابَ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ، أَنْ يَتَصَدَّقَ بِذَلِكَ عَنْهُمْ، وَرَضِيَ بِهَذِهِ الْفُتْيَا الصَّحَابَةُ، وَالتَّابِعُونَ الَّذِينَ بَلَغَتْهُمْ -كمعاوية، وَغَيْرِهِ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ-.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مراحل تحريم الخمر
- سؤال وجواب | أريد التعمق في الدراسة وأخشى من تأثير ذلك على الحالة الاجتماعية!
- سؤال وجواب | دفع ثمن الخمر لشاربها من التعاون على الإثم والعدوان
- سؤال وجواب | هل أقبل بالزواج من متزوج وزوجته تحبه وشديدة الغيرة عليه أو أتركه؟
- سؤال وجواب | إرشادات بشأن الزواج بالثانية لعدم قدرة الأولى على تربية أولادها
- سؤال وجواب | معاناتي من القلق والتوتر قديمة، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | أريد الزواج من ثانية؛ فكيف أخبر زوجتي بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول في حفظ العسل من الفساد
- سؤال وجواب | حكم تجهيز الخمر في المختبر
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولا أريد جرح مشاعر زوجتي بسبب مرضها!
- سؤال وجواب | حكم المواد المضاف إليها الكحول
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار كلما حركت رأسي. فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أشعر عند النوم بكتمة وصعوبة بلع، وجفاف بالحلق. هل هو قلق أم مرض عضوي؟
- سؤال وجواب | وعيد شارب الخمر محمول على المبالغة في الزجر
- سؤال وجواب | حكم من طافت بعد أن رأت الكدرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل