مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الربح المكتسب من استثمار الأمانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نحافة ابنتي وزيادة ضربات القلب ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | الرضا بالمرض والسخط عليه
- سؤال وجواب | أشعر أن ذكائي قد انخفض بعد أن كنت متفوقا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتقويم سلوك ابني؟
- سؤال وجواب | مطالبة الإنسان بحقوقه لا تعني الاعتراض على القدر
- سؤال وجواب | لدي شرود ذهني دائم وأعيش كالموتى. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل للكفيل حق في تسفير المكفول
- سؤال وجواب | الثواب مترتب على من يتصف بالصفات الواردة قبل اسم الإشارة
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة بعد الولادة بسبب ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة حديث يدل على استرقاق ابن الزنا !
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم تنتظم دورتي ولم أحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من مشكلة تكيس المبايض
- سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء وأن يتصدق إذا فعله
- سؤال وجواب | اشترى بهيمة فأبقاها عند البائع فهلكت. هل يضمنها
- سؤال وجواب | الرضا بما قدر الله والعلم بأن ما للمرء سيناله لا محالة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أنا أخشى من مخاطر التجارة والمضاربة ، فعرض علي شخص يعمل وسيطا في تجارة مباحة بأن أقوم بإيداع مبلغ من المال عنده بصفة أمانة ، ثم طلب مني أن آذن له في التصرف فيها بشرط أن يكون ضامنا لها وأستردها منه عند الطلب ، فأذنت له ، وبعد فترة أعطاني مبلغا من المال وقال لي : لقد تاجرت بمالك الذي أودعته أمانة عندي وربحت فيه ثم قسمت الربح مناصفة بيني وبينك .فهل يحل لي أخذ هذا المبلغ ، مع العلم بأنه لو خسر سيكون ضامنا للمبلغ الذي أودعته عنده بصفة أمانة ؟ ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن الأمانة أو الوديعة إذا أذن صاحبها لمن أودعها عنده أن يستعملها تصير بهذا الإذن وهذا الاستعمال عارية ، والعارية هي تمليك المنافع بغير عوض ، وذكر العلماء أن إعارة النقد تعتبر قرضاً لأن من شروط العارية الانتفاع بها مع بقاء عينها، وهذا الشرط مفقود في إعارة النقد فصارت إعارة النقد قرضا بلا شك: جاء في كشاف القناع : فإن استعارها أي الدراهم والدنانير لينفقها أو أطلق.

فقرض اـ هـ وإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز رد القرض بأكثر منه إن كان ذلك مشروطاً عند القرض أو حصل تواطؤ على الزيادة .أما إذا لم يكن شرط أو تواطؤ فلا مانع من رد القرض بأكثر منه وأحسن منه في العدد والصفة لعموم حديث أبي رافع في صحيح مسلم وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا (بعيرا صغير السن) فجاءته إبل من إبل الصدقة، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بكره، فرجع إليه أبو رافع فقال: لم أجد فيها إلا جملا خياراً رباعياً، فقال: أعطه إياه، إن خيار الناس أحسنهم قضاء.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل لدي تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | الخير -عاجلا أو آجلا -فيما قدره الله
- سؤال وجواب | المرجع في تحديد سبب تلف الجهاز تحت يد الموظف وضمانه
- سؤال وجواب | بسبب طبعي لم أتزوج إلى الآن، وأشك بكل البنات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تقدير النكاح من عدمه بيد الله
- سؤال وجواب | حرقة في البول وألم أثناء الجلوس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند رفع قدمي وعند الجلوس. أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي التهابات في الفم وأخشى أن يكون سرطانا!
- سؤال وجواب | الحوادث كلها بقدر ومن ورائها حكمة
- سؤال وجواب | لا أحاديث على فضل تحديد الجماع بعدد معين في الأسبوع
- سؤال وجواب | أعاني من المخاوف الكثيرة من الأمراض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رقية الفتى المريض نفسيا
- سؤال وجواب | الحكمة من الابتلاء
- سؤال وجواب | ماض فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك
- سؤال وجواب | المسح على النعلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل