مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يعطي الزبائن الذين جلبهم سعرا زائدا ويأخذ الفرق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من تاب تاب الله عليه
- سؤال وجواب | هل يثاب المرء على العبادة التي أخلّ صاحبها بشرط فيها جهلًا، على رأي ابن تيمية؟
- سؤال وجواب | ليس للصلاة حال القصر دعاء استفتاح خاص
- سؤال وجواب | عندما أغضب أصل لمرحلة أني أضرب نفسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الفتى فعله ليكون واصلا لأعمامه
- سؤال وجواب | هل تناول الأمينو أسيد أو البروتين البودرة يرفع السكر بالدم؟
- سؤال وجواب | حكم المد في تكبيرة الإحرام وتكبيرات الانتقال
- سؤال وجواب | الوسوسة في نطق تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | الدراسة ليست عذراً في ترك الجمعة و تأخير الصلاة
- سؤال وجواب | الترغيب في المواظبة على إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | وضع المرأة الحجر في الفم عند مخاطبة الرجال مخالف لسماحة الإسلام
- سؤال وجواب | شروط صحة تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | حكم إمامة اللحان
- سؤال وجواب | من أحس بحركة في الدبر أثناء الصلاة، ووقت رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | العمل التقني في شركة تأخذ بنظام غرامات التأخير
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أنا أعمل في المطبعة مصمم جرافيك -لست مندوب مبيعات هذا التوضيح مهم- أجلب عملا للمطبعة (مطبوعات) أعطي الزبون سعرا أعلى من السعر الذي تحدده المطبعة وآخذ الفرق بين السعرين، فما حكم ذلك؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كنت تأخذ هذه الأعمال نيابة عن أصحابها لتتعامل مع المطبعة فأنت وكيل عن أرباب تلك الأعمال المجلوبة إلى المطبعة, والوكالة أمانة بمقتضاها يجب عليك البحث عن الأحظ لموكلك, ولا شك أنه كلما كان سعر تكلفة الطباعة أرخص كان ذلك أحظ له.

جاء في منهاج الطالبين: الوكيل بالبيع مطلقاً ليس له البيع بغير نقد البلد ولا بنسيئة ولا بغبن فاحش وهو ما لا يحتمل غالباً، فلو باع على أحد هذه الأنواع وسَلَّم المبيع ضمن.

وبناء على هذا فما تقوم به من زيادة على ما تحدده المطبعة وأخذ تلك الزيادة لا يجوز إلا بإذن أصحاب هذه المطبوعات, وراجع في ذلك الفتوى رقم:

60788.

فعليك أن تتوب إلى الله من ذلك, ومن مقتضيات التوبة منه أن تعيد تلك الزيادة إلى موكلك, وإن خفت حرجا من ردها إليك مباشرة أمكن أن تردها إليه بالحيلة، ولك أن تتفق مع موكلك على أجرة مقابل وكالتك, فالوكالة يجوز أن تكون بأجر وبدونه، وأما إن كنت تقوم بالاتفاق معهم على سعر معين ثم تذهب إلى أصحاب المطبعة فتتفق معهم على سعر أخفض لتأخذ الفرق -وهذا برضى جهة عملك وإذنها- فلا نرى حرجا في ذلك، وللمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم:

97002�

� والفتوى رقم:

80662.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تأثير لعدم رفع اليدين مع التكبيرات على صحة الصلاة
- سؤال وجواب | منع الزوج زوجته من تكرار زيارة أهلها والمبيت عندهم
- سؤال وجواب | حكم التبرك بماء غسيل قدمي الأم
- سؤال وجواب | العمل الذي يؤدي إلى مساعدة العصاة على معاصيهم حرام
- سؤال وجواب | صفة الصلاة من التكبير إلى التسليم
- سؤال وجواب | مشروعية دعاء الشخص وهو مضطجع
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنتين ولا توجد حيوانات منوية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما ورد من صيغ دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | قلقلة الكاف في تكبيرة الإحرام هل تبطل الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب رغبتي المفاجئة في الالتزام؟
- سؤال وجواب | بعد التبرز أشعر ببروز شيء عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح يشرع في الركعة الأولى من الفريضة والنافلة
- سؤال وجواب | أخذت إبر التثبيت وحبوب الدوفاستون ولم تتوقف الإفرازات!
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى صيام جماعي في يوم معين والدعاء فيه
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ أسفل عيني؟ وما هو العلاج للتقليل منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل