مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سداد جزء من فاتورة الكهرباء المشتركة بين اثنين من مال ضمان أحدهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق مستمر منذ أكثر من عام رغم تناولي للأدوية!
- سؤال وجواب | كل تحاليلي سليمة ولكني قلق وأخاف من الموت. كيف أريح نفسي من كل هذا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشعور بالحدث أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري حتى فيالطهارة و الصلاة، مالعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عقد البيع على السلع قبل قبضها
- سؤال وجواب | أحب فتاة وتحبني وهناك صعوبة في الزواج منها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أبي وأمي متنافران، وأشعر بأن هناك سحرا ما، فبماذا تشيرون علي في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتوتر وفقدان الانتصاب ليلة الدخلة!
- سؤال وجواب | أفكاري السلبية ووساوسي تجعلني غريبا في المجتمع
- سؤال وجواب | اتخاذ سكرتيرة والاختلاط في العمل
- سؤال وجواب | حكم نقل الأشجار المتروكة بلا استفادة للملك الخاص
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الساكن في منزل لا يعلم صاحبه هل يحل له تأجيره؟
- سؤال وجواب | مداراة الوالدة لتجنب غضبها من فضائل العمل
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عمل خزعة للكتف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لدي أنا وأخي عداد كهرباء( أنا من دفع تكاليفه؛ لعدم قدرة أخي على ذلك، ومسجل رسميا باسمه) وتسديد الفاتورة مقاسمة بيني وبينه.

وبحكم أن أخي من المشمولين بالضمان، فإن الضمان يسدد جزءا من الفاتورة، وأسدد أنا المبلغ الباقي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الضمان يعطي مبلغا ثابتا بغض النظر عن قدر الاستعمال، فلا حرج عليكما فيما ذكرت من الاشتراك في العداد، وتقاسم دفع النسبة الباقية بعد ما دفع الضمان من مبلغ الفاتورة، أو تدفع نصف التكلفة، ويكمل أخوك ما بقي؛ لأن مبلغ الضمان يحسب له لا لك، وعلى كل فما تراضيتما عليه من ذلك لا حرج فيه، مع التسامح بينكما.

كما بينا في الفتوى رقم:

93966.

وأما لو كان الضمان يعطي نسبة بحسب الاستهلاك، فلا بد من إعلامه بحقيقة اشتراككما؛ لأن استهلاك اثنين ليس مثل استهلاك واحد في الغالب، أو تستقل عن أخيك بعداد مستقل حتى لا تأكلا مال الضمان بغير حق.

ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وإن هذا المال حلوة.

من أخذه بحقه فنعم المعونة، ومن أخذ بغير حقه، كان كالذي يأكل ولا يشبع.

وفي رواية لهما: ويكون عليه شهيداً يوم القيامة.

وفيهما عن أبي حميد مرفوعاً: والله لا يأخذ أحد منكم شيئاً بغير حقه إلا لقي الله تعالى يوم القيامة يحمله.

وفي البخاري عن خولة الأنصارية مرفوعاً: إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالقلق من شخص بأنه سينشر صور خطيبتي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حاولت فك السحر ولم أستطع. فهل عجل الله لي عذاب الدنيا؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وإحساس بالنبض في البطن والرأس!
- سؤال وجواب | عندي ارتفاع في انزيمات الكبد. فما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في بلع الريق وضيق وألم في الصدر والرقبة. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري أرهقني وأفقدني لذة الحياة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كبسولة منع الحمل تحت الجلد. هل تسبب النزيف؟
- سؤال وجواب | اتفاق التاجر والمزارع على شراء ثمر شجر معين
- سؤال وجواب | ارتعاش الجسم عند الغضب . التوصيف والعلاج لمريض بالسكري
- سؤال وجواب | لا حرج في كفالة من اضطر للاقتراض من بنك ربوي
- سؤال وجواب | علاج وساوس تكفير الآخرين
- سؤال وجواب | ميلان الرحم هل يسبب العقم في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض
- سؤال وجواب | قلق وضيقة دائمة وعصبية حتى أني لا أستطيع النوم. هل هذا اكتئاب وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل