مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم عمل مستندات غير حقيقية لإعانة صاحب الشركة على الاقتراض من البنوك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نفسي تضعف عند شهوتي فأشاهد المشاهد الجنسية، ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | النحت في المصطلحات الإسلامية
- سؤال وجواب | كيف أحقق الرضا عن الله وأدرك رضاه عني؟
- سؤال وجواب | معنى كلمة (غير مشروع) في كلام الفقهاء
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج من المرأة عند البول
- سؤال وجواب | الكف عن الخوض عما دار بين الصحابة من فتن
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة في مدة الأربعين يوما وبعد الأربعين
- سؤال وجواب | ما سر هذه الانتكاسات مع عدم انقطاعي عن الأدوية؟!
- سؤال وجواب | شروط جواز المظاهرات
- سؤال وجواب | القراءات العشر كلها متواترة
- سؤال وجواب | لا بأس بذبح العقيقة وتوزيع لحمها نيئاً
- سؤال وجواب | رفع الرايات والأعلام. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الدوائي المناسب لإدمان المواقع الإباحية؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأقارب المؤيدين للظلمة والطغاة
- سؤال وجواب | بيع الأغراض الشخصية لإخراج كفارة اليمين
موضوع استشارتي هو أني أعمل في السعودية بمهنة محاسب منذ 2011، وأنا متخرج من كلية حقوق عام 2010، ولله الحمد تدربت على هذه المهنة على أيدي متخصصين حتى أصبحت ملمًّا بهذه المهنة، وأصدقائي يعاملونني على أني متخرج من تجارة -وهذا فضل من الله تعالى-..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما تقوم به مما ذكرت في سؤالك إنما هو إعانة لصاحب المؤسسة على فعله، ومن ثم ينبني حكم ما تقوم به على حكم ما يفعله.
وحسب ما ذكرت في سؤالك؛ فإن صاحب المؤسسة يريد الكذب على البنوك من أجل الحصول على القروض، كما يريد الكذب على أصحاب الأموال بسبب إعساره.والأصل في الكذب أنه محرم، ولا يجوز إلا لضرورة أو حاجة ماسة أو مصلحة راجحة.وبخصوص الكذب على البنوك من أجل الاقتراض منها: فلا يجوز؛ لما فيه من الغش، وتعريض أموال الغير للضياع، وهذا على تقدير أن القرض المشار إليه بدون فوائد، وإلا فإن الاقتراض بفائدة -وإن قلّت- محرم أصلًا ما لم تكن هناك ضرورة.
وانظر الفتويين
282022
،186161
، وإحالاتهما.وأما الكذب على أصحاب الأموال: فالأصل أنه محرم، لكن حيث تقرر إعسار صاحب المؤسسة، فليس لهم أن يطالبوه بديونهم؛ لعموم قوله تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:280}.وأما بخصوص مشاركة أصحاب الأموال: فإنهم يتحملون شرعًا حصتهم من الخسارة، ولا يجوز لهم أن يطالبوا برؤوس أموالهم كاملة، فضلًا عن أخذ نسبة زائدة عليها، وانظر الفتويين التاليتين:112990
،77667
ومن ثم فيجوز لصاحب المؤسسة التهرب ممن يطالبونه بذلك، كما يجوز له التهرب ممن يطالبونه بديونهم حال إعساره.وأما بالنسبة لك: فحيث تقررت حرمة الكذب لأجل الاقتراض من البنك، فتحرم عليك معاونة صاحب المؤسسة على ذلك؛ لعموم قوله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}.وأما بخصوص أصحاب الأموال: فننصحك باستعمال المعاريض معهم؛ ففيها مندوحة عن الكذب.وانظر الفتوى رقم:
171347
، وما أحيل عليه فيها.وإن كنت لا تأمن على نفسك من معاونة صاحب المؤسسة على الكذب المحرم وغيره من المحظورات الشرعية، فعليك بأن تبحث عن عمل آخر مباح، وتترك العمل مع الشخص المذكور.أما إن كنت تأمن من إعانته على الحرام، فلا بأس باستمرارك معه.
وحينئذ إن رأيت أن تعود إلى بلادك، فننصحك قبل أن تقرر ذلك بأن توازن جيدًا بين الأمرين من حيث المصالح والمفاسد في كل منهما، كما نذكرك بصلاة الاستخارة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تأييد ومناصرة الأحزاب- سؤال وجواب | حول قصة سليمان عليه السلام
- سؤال وجواب | دخول دار الكفر بأمان لا يبيح أموالهم والغدر بهم
- سؤال وجواب | النار والشجرة اللتان رآهما موسى بطوى
- سؤال وجواب | يسن النفث والمسح مع الرقية
- سؤال وجواب | أعاني من حياء دائم ومن خوف وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بلاد الملحدين وبلاد أهل الكتاب
- سؤال وجواب | العودة إلى بلاد الإسلام لمصلحة تربية الأولاد
- سؤال وجواب | حكم الدم الخارج قبل الولادة بيوم أو يومين
- سؤال وجواب | الإقامة في بلاد المسلمين أفضل لمن لم يكن بحاجة للعيش ببلد الكفر
- سؤال وجواب | ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
- سؤال وجواب | الزواج والعمل والماجستير عوامل لم تستطع بث الثقة في نفسي
- سؤال وجواب | الصف الأول هو الذي يلي الإمام من ورائه
- سؤال وجواب | أصدقاؤه يدعونه إلى الحرام وهو يعيش في بلاد الكفار كيف يفعل؟
- سؤال وجواب | معجزات النبي متنوعة وكثيرة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا