مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تقدم إلى عمل، ولم يتوفر فيه المطلوب، ونجح في الاختبار الشفهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نذر أن يذبح خروفاً إذا رزق بمولود ، وتبين له أن والدته نذرت أن تذبح عجلاً
- سؤال وجواب | حدثت لي أشياء غريبة أثناء الرقية الشرعية، فعلى ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشعة والتحاليل التي تبين توقف النمو من استمراره؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إعطاء المندوب للعميل فاتورة بدون خصم، أو بخصم أقل مما يستحق
- سؤال وجواب | خطيبي يشتم مني رائحة عفنة ولا يطيق التحدث معي.
- سؤال وجواب | أهمية التحري في نقل ورواية الأحاديث
- سؤال وجواب | الاستعانة بالكفار في دفن وحمل الميت.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للوسواس القهري والخوف؟
- سؤال وجواب | صرت معروفا بين الناس بعيني التي تصيبهم بالشر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حساب موعد الولادة والأغذية المناسبة للحامل
- سؤال وجواب | ما علاج النوم العميق والثقيل؟
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف الانتصاب، وهل ما تعانيه زوجتي أعراض سحر؟
- سؤال وجواب | علاقة وجود تجمع دموي بالإسقاط
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من عجز في القلب وحساسية في الصدر، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | تزوجت في بلد غربي وزوجتي ترفض ختان ابننا، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من تقدم إلى عمل لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة، وعمل له اختبار شفوي فنجح فيه؟ مع العلم أن العمل غير فني، وأستطيع العمل فيه، ولكنهم يشترطون أن أكون قد عملت فيه مسبقًا، فإذا فقدت هذا الشرط فهل يكون الدخل العائد من العمل حرامًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالكذب لا يجوز، والغاش ليس منا، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا.

وفي رواية: من غش فليس منا.

رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: المكر، والخديعة، والخيانة في النار.

رواه الحاكم، وصححه الألباني.وعليه، فلا يجوز الكذب على جهة العمل لتجاوز شرطها، ومن فعل ذلك فهو آثم، وعليه وزر كذبه، وتحايله فليتب منه.وأما الراتب المكتسب من ذلك العمل؛ فإن كان العامل يؤديه على الوجه المطلوب، ولم يكن لشهادة الخبرة أثر في زيادة الراتب، فلا حرج عليه في الانتفاع به؛ لأن الراتب منح له مقابل جهده وعمله، وهذا هو المعتبر.

وقد سئل الشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى ـ عن رجل يعمل بشهادة علمية, وقد غش في امتحانات هذه الشهادة, وهو الآن يحسن هذا العمل بشهادة مرؤوسيه، فما حكم راتبه؟ وهل هو حلال أم حرام؟ فأجاب: لا حرج ـ إن شاء الله ـ عليه التوبة إلى الله مما جرى من الغش، وهو إذا كان قائمًا بالعمل كما ينبغي، فلا حرج عليه من جهة كسبه، لكنه أخطأ في الغش السابق، وعليه التوبة إلى الله من ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتح محلا يبيع فيه الدخان وكتبه باسم زوجته ويعطيها من دخله ومات
- سؤال وجواب | تعثر إتمام أي خطبة بعد فسخ خطبتي الأولى، هل من سبب له؟
- سؤال وجواب | الشهادة التي تجر منفعة. تعريف ومثال
- سؤال وجواب | أصبت بالتهاب في العصب السابع. فما هو أفضل علاج له؟
- سؤال وجواب | هل يشرع نقل البرامج غير المأذون بنسخها لموقع رفع إلكتروني
- سؤال وجواب | زادت المشاكل في البيت، وسيطر علينا الخمول والكسل، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: "والله ، يحرم عليَّ رؤية وجهك مرة ثانية"
- سؤال وجواب | مرض حمى البحر المتوسط وعلاقته بالحمل لدى المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من حساسة الأنف وارتجاع المريء الدائم
- سؤال وجواب | كيف أتدارك تراجع مستواي الدراسي؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتحصين البيت والأهل؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: (إذا أعجبك الوضع وإلا مع السلامة) بنية الطلاق
- سؤال وجواب | زوجتي تشتكي من وجود كيس دهني على المبيض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المراسلة بين الجنسين عبر البريد الألكتروني مدخل للشيطان
- سؤال وجواب | حكم الجوائز المقدمة من شركات التأمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل