مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم العمل في تركيب وإصلاح الثلاجات والمكيفات للكفار
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام في الصدر والرقبة وأعراض أخرى رغم سلامة الفحوصات.- سؤال وجواب | الحالات التي يكون الحاكم فيها وليا في تزويج المرأة
- سؤال وجواب | حكم أجرة العمل لقاء طلاق صوري
- سؤال وجواب | مدى صحة مقولة: من لا شيخ له فشيخه الشيطان
- سؤال وجواب | مسائل في ثواب الصدقة والأحق بها
- سؤال وجواب | أصبت بالدوالي والبواسير الشديدة في الحمل وتمنعني من الحركة والجلوس.
- سؤال وجواب | الاختيار بين دراسة الطب في عمر متأخر، أو الاشتغال بالتجارة والزواج؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم لوحات صالونات الحلاقة، ومراكز تجميل النساء
- سؤال وجواب | المعاناة من عدم الراحة في النوم وعسر المزاج
- سؤال وجواب | نصائح للإمام وأهل المسجد الذين يشغّبون عليه .
- سؤال وجواب | التدرج الصحيح لاستخدام جهاز الاوربتراك للمبتدئين.
- سؤال وجواب | أريد إتمام دراستي الجامعية ولكن أهل زوجي يرفضون فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أغير سلوكيات الزوجة الخاطئة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين النعيم في الجنة والبرزخ
- سؤال وجواب | قيام المدرس بعمل مشروع للطالب لتقديمه للمدرسة
أنا شاب أعمل في الكهرباء بفرنسا، طلب مني أحد الإخوة العمل معه في تركيب وإصلاح وصيانة الثلاجات والمكيفات الهوائية، ولكن الإشكال أن الزبناء الذين يتعامل معهم كفار، وغالبا الثلاجات توضع فيها الخمور والمواد الغذائية التي لم يذكر اسم الله عليها، وأنا أشك أن هذا العمل يجوز.
وعندما قلت له قال : إذا أنت لن تضع الإنارات لصالح المحلات التجارية الكبرى التي تشتمل على الحلال والحرام.
فما مدى صحة قوله؟ وهل يجوز العمل معه أو وضع الإنارة وغيرها مما يعمل بالكهرباء في المحلات التجارية الكبرى؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإصلاح الأدوات والأجهزة التي قد تستعمل في الحلال والحرام لا حرج فيه، ومما يدل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى عمر حلة من الحرير ليبيعها أو يصيب بها حاجته لا ليلبسها كما عند البخاري، وحلة الحرير قد تستخدم في الحلال كزينة النساء، وقد تستعمل في الحرام إن لبسها الرجال، ومع ذلك جاز بيعها والانتفاع بها.
وانظر الفتوى رقم:
99884�
� لكن لو غلب على الظن أن صاحبها يقصد استعمالها في الحرام فيحرم إصلاحها حينئذ؛ لقوله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}وروى ابن بطة أن قيماً لـ سعد بن أبي وقاص في أرض له أخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعتصره، فقال سعد : بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر.وأمر بقلعه.قال ابن قدامة في المغني : وهذا الحكم في كل ما يقصد به الحرام كبيع السلاح لأهل الحرب،.
أو إجارة دار لبيع الخمر فيها.وبهذا تعلم أنه لا بأس بإصلاح وتركيب الثلاجات ونحوها لهؤلاء الذين يضعون فيها ما لا يحل كالخنزير والخمر ذلك أن هذه الالآت لم تتمخض لهذه المحرمات.كما يجوز وضع الإنارات للمحلات التجارية الكبرى إلا أن تكون خاصة ببيع الحرام أو يغلب على نشاطها ذلك.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تناوب المدرسين في الحضور بالاتفاق مع المدير- سؤال وجواب | طلاق الزوجة عند تكرر نشوزها والعجز عن إصلاحها
- سؤال وجواب | المحرمة بالحج أو العمرة ممنوعة من لبس النقاب
- سؤال وجواب | أعاني من وهن وثقل عام في جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التكفير عن الماضي السيئ؟
- سؤال وجواب | هل التماثل في الجنسية من شروط الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم اللجوء للكذب بغرض دحض حجة المبتدع
- سؤال وجواب | المتزوج بأكثر من زوجتين هل يكن معه في الجنة
- سؤال وجواب | كيف يتم العلاج لأثر جرح قديم؟
- سؤال وجواب | المرأة الخثعمية التي استفت النبي هل كانت محرمة أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة المتصلة بالحيض والمنقطعة عنه
- سؤال وجواب | قريبي عاق لوالديه فكيف أرشده لبرهم وطاعتهم؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل الأولاد مع أمهم التي تنسى ما يعلمونها من صفة الصلاة؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحديد هدفي وأحس بالضياع
- سؤال وجواب | الأدلة على أن خروج الدجال قبل طلوع الشمس من مغربها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا