مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | العمل في تصميم مقهى فيه بعض المنكرات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إرشادات لمعرفة أسباب وعلاج التنمل في الساقين ونحافتهما- سؤال وجواب | تريد أن تسلم ولكنها لا تقبل بعض الأحكام الشرعية كالحجاب وأداء الصلوات في أوقاتها
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة من مال فيه شبهة
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن يقيم مشروعا للتكسب منه بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم العمل في غير مجال التخصص
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد ظهور كتلة في الثدي، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف)
- سؤال وجواب | لا يشترط شهود للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | هل يبحث في عدالة الصحابة عند دراسة الأسانيد ؟
- سؤال وجواب | علاج برودة الأطراف
- سؤال وجواب | ما الفرق بين حبوب بريمولوت إن وبريمولوت نور؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتخصص في دعوة النصارى
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من شاب ولا تدري عن حبه لها.
- سؤال وجواب | كم مكث ابن عمر في حفظ سورة البقرة ؟ وهل أحفظ المتون قبل الانتهاء من حفظ القرآن ؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع المنشورات والمطويات الدعوية التي تحتوي على آيات قرآنية على غير المسلمين.
طلب من مهندس تصميم وتزيين مقهى يقصده الذكور والإناث، ويجلسون فيه مختلطين، وتباع فيه النارجيل، وتشرب فيه السجائر، ولكن لا تباع، فهل يحل للمهندس أخذ أجرة تصميمه، أو تزيينه كله، أو بعضًا منه؟ وإذا كان ذلك حرامًا، وسبق من المهندس الوعد أو البدء بإنجاز العمل المذكور، ولم يمكنه الرجوع فهل له أن يتمه، ويتصدق بالأجرة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا المقهى يغلب على رواده، واستعمالاتها الفساد والمعاصي -كما هو ظاهر السؤال- فلا تجوز الإعانة على إقامتها، وتجهيزها؛ لأن القاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وقد سبق لنا بيان هذه القاعدة في الفتوى رقم:
50387.
فما يوصل إلى الحرام حرام، وما لا يتم ترك الحرام إلا بتركه، فتركه واجب، وما لا يتم الواجب إلا به، فهو واجب، وقد قال الله عز وجل: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.وراجع للفائدة عن هذا المعنى، الفتاوى ذوات الأرقام التالية:15930�
�26979�
�12572�
�168225
.وبهذا يتبين أن الإشكال ليس في أخذ الأجرة، وإنما هو في إتمام إقامة المقهى، وتجهيزه للعمل؛ لأن ذلك هو ذريعة الشر.وأما الأجرة فهي على عمل مباح في ذاته، وإنما مُنع منه من أجل ما يفضي إليه، ويعين عليه، وهذا قريب من باب سد الذرائع؛ فالذرائع: هي الأشياء التي ظاهرها الإباحة، ويتوصل بها إلى فعل محظور.ومعنى سد الذريعة: حسم مادة وسائل الفساد؛ دفعًا لها، إذا كان الفعل السالم من المفسدة وسيلة إلى مفسدة، كما جاء في (الموسوعة الفقهية).فالشريعة الغراء قد سدت باب الذرائع المفضية إلى الحرام، فحرمتها، ونهت عنها، كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية.وقال في (الفتاوى الكبرى): الذريعة ما كان وسيلة وطريقًا إلى الشيء, لكن صارت في عرف الفقهاء عبارة عما أفضت إلى فعل محرم, ولو تجردت عن ذلك الإفضاء لم يكن فيها مفسدة؛ ولهذا قيل: الذريعة: الفعل الذي ظاهره أنه مباح، وهو وسيلة إلى فعل المحرم.
اهـ.والمقصود أن الاهتمام بعدم المشاركة في بناء وتجهيز مثل هذا المقهى، أهم وآكد من التورع عن أجرة العمل في ذلك.ثم إن ترك مثل هذا العمل ابتداءً، أو عدم إتمامه بعد البدء فيه، مع بيان السبب في ذلك: يُعدُّ من النصيحة لصاحب المقهى، وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التكفير عن ذنوب الخلوات وكيفية اجتنابها- سؤال وجواب | صفة الاختلاط المحرم
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على من قيل لها: "أمانة الله أن تخبريني بكل شيء يفعله أولادي"؟
- سؤال وجواب | من صلى في المصليات الصغيرة والزوايا هل ينال أجر صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | حكم تخصيص سور معينة لبعض الصلوات لا يقرأ غيرها فيها
- سؤال وجواب | منزلة الفقيه أعلى من منزلة راوي الحديث وفي كل خير
- سؤال وجواب | هل يصح الحمل مع وجود لحمية في الرحم أم أنه خطر؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج مسيارًا دون توثيق من شاب سرًّا عن أمه لرفضها لي بسبب ماضيَّ وإرادتها تزويجه بأخرى؟
- سؤال وجواب | كيف أثبت على لزوم ديني رغم السخرية من الناس؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة بعد انتهاء المحاضرة والصلاة في مصلى الكلية
- سؤال وجواب | الانتفاع بالكتب المستعارة من مدرسة لا يعمل فيها
- سؤال وجواب | عنده إشكال في تفسير هذه الآية
- سؤال وجواب | ما هو علاج الخفقان أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية رهيبة في جلدي. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف يبتلى الصالحون في الدنيا والله يقول في القرآن: (فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً)؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا