مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مصرف المال المتحصل عليه من التأمين التجاري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع الصوت على الأم بسبب إساءتها لأبنائها والجيران
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه الصلاة حتى لا تفوتني في الأماكن التي أذهب إليها؟
- سؤال وجواب | من علامات الساعة الكبرى : طلوع الشمس من مغربها
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار في السكر. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | الجائز وغير الجائز في جمعيات العمرة
- سؤال وجواب | هل توجد بنوك إسلامية في الغرب
- سؤال وجواب | أحكام الولاية في نكاح المرأة المسلمة في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | الامتحان والمناظرة . وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | لدي طموحات لكن لا أدري ما الذي يمنعني عن الدراسة!
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك لشراء منزل للوالدين
- سؤال وجواب | قصة حديث دعاء (يا ودود يا ذا العرش المجيد)
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته "إن لم تفعلي كذا فاذهبي إلى أهلك"
- سؤال وجواب | أوجب للأجير أجرة قدرها 1500 دولار، وظنها الأجير 1200 دولار
- سؤال وجواب | تنتابني مشاعر غريبة من القلق والخوف من الموت، أفيدوني
- سؤال وجواب | العمل في البنك الإفريقي للتنمية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كنت قد سألتكم يوما عن فكرة التأمين في الإسلام حيث إني أعمل في شركة للبريد السريع (شركة عالمية) وتطلب منا الشركة أن نأخذ من الزبون مبلغا إضافيا على أجور الشحن وهو ما يسمى مبلغا تأمينيا حيث تقوم شركة التأمين المتعاقدة مع الإدارة الأم لشركتنا بتعويض الزبون في حال حصل مكروه لشحنته وكنتم وأخوة أفاضل أمثالكم قد بينتم حكم هذا الأمر بالتحريم(جزاكم الله خيرا) وبعون الله عندما قررت ألا أنتفع من هذا المال وقد قال القائد الأعلى (من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) فإذا وبعد أيام تقريبا تقرر تغيير طبيعة عملي في نفس الشركة ولكن دون احتكاك مباشر مع الزبائن أي أني لن أعرض أو أقدم على التأمين ولكن سؤالي الآن هو عن طبيعة إخراج المبلغ الذي تقاضيته عندما كنت أمارس التأمين وكانت الشركة تعطيني تقريبا ثلاثين بالمائة من المبلغ الذي آخذه من الزبون ولا أخفيكم أني وبعد أن سألت أهل علم قمت بإعطاء المبالغ لأناس في عسرة من أمرهم فأكلوا وشربوا منه فهل فعلت خيرا وأصاب من أرشدني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن المال المقبوض بسبب عقد غير مشروع كعقد القمار والغرر ومنه عقد التأمين التجاري يعتبر مالا حراما لا يجوز للمسلم أن يقبضه ابتداء، فإن كان قد قبضه وجب عليه التخلص منه بالرد إلى المالك إن علمه وقدر على رده، فإن لم يعلمه أو عجز عن رده إليه تصدق به على المحتاجين والمعوزين.

وعليه، فإنفاقك هذا المال على المعسرين تصرف صحيح، فإن المعسرين من مصارف هذا المال.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والمال الذي لا نعرف مالكه يسقط عنا وجوب رده إليه، فيصرف في مصالح المسلمين، والصدقة من أعظم مصالح المسلمين.

وهذا أصل عام في كل مال جهل مالكه بحيث يتعذر رده إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشترى نحاسا فأعاد بعضه وأخذ غيره بسعر مختلف
- سؤال وجواب | هل يضر الإمساك بطفل الأنابيب؟ ومتى تنزرع الأجنة في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة نكاحها فاسد قبل الفسخ أو الطلاق
- سؤال وجواب | تعريف اليتيم، وسبل استجلاب محبته، وحكم المزاح بالأيدي
- سؤال وجواب | قرب الله تعالى من خلقه بعلمه وإرادته وقدرته
- سؤال وجواب | لماذا يبتلي الله العباد
- سؤال وجواب | ما هي الرياضة المناسبة لمريضة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة البروتين بالبول؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني علاج مشكلة التكيس بالأعشاب والبدائل الطبيعية؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الخصية والألم عند الجماع وحرقان البول؟
- سؤال وجواب | لدي صداع وعدم الاتزان مما جعلني أقلق
- سؤال وجواب | اتخاذ القرار بناء على رمي العملة من الطيرة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "أي النساء خير."
- سؤال وجواب | أعاني من غازات ومغص شديد وإسهال، فما أسبابها، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه جفاف أم مشاكل أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يكون إنظار المدين أفضل من العفو عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل