مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علة التخلص من المال المحرم بصرفه على الفقراء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من أقر بالطلاق كاذباً مرات عديدة
- سؤال وجواب | إذا زاد الإمام ركعة هل يعتد المسبوق بها أم لا؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بثانية نتيجة سوء عشرة الزوجة الأولى
- سؤال وجواب | حكم كسب الوكيل على أموال التبرع بشرائها لنفسه ثم بيعها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإنسان بإزالة ما في رأسه من انتفاخ
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين ديني ودنياي وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تكاسل في دراسته بسبب كثرة النوم
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوجود لقمة في المريء وآلام في الصدر، والتهاب في المعدة؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على الهزل في إنكاح الصغيرة
- سؤال وجواب | كيف أتأكد أني شفيت تماما من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | تزويج البكر بغير رضاها
- سؤال وجواب | هل تخبر الخاطب بوجود قصر في وتر قدمها؟
- سؤال وجواب | أشعر بقطعة لحمية تكون كالمسمار بعد دخولي الحمام
- سؤال وجواب | كيف يكفر عن يمينه؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

قرأت إجابتكم على السؤال رقم

109525

الذي يتضمن محتواه: لماذا تصرف الفوائد الربوية على الفقراء؟ وقد قرأت مقالا متعلقا بالأمر، واستنتجت أنها هذه الأموال في الأصل لهم لأن المرابي بطبيعة الحال هو من يبيع المال لذلك يدعي المرابون أن البيع مثل الربا ومن رحمة رب العالمين أنه محرم.

لأنه ينشئ فجوة بين الأغنياء والفقراء.

ويبقي الفقراء في دوامة الفقر ويغرقهم بالديون التي يعجزون عن سدادها ومن يقبل بأخذ أموال الفقراء بهذه الطريقة الجشعة ويستغل حاجتهم.

بينما الأصل أنه يعطيهم حتى يخرجوا من دائرة الفقر لن يفكر في أداء الزكاة وهذا هو الأصل، أن الأغنياء يعطون الفقراء الزكاة ولا يأخذون منهم كما في حال الربا وفي حالة التوبة تصير هذه الأموال محرمة على المرابي بينما تصبح حلالا للفقراء.

لأنها في الأصل لهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالفوائد الربوية تحرم على المرابي ويجب عليه أن يردها إلى من أخذها منه؛ لقوله تعالى: فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:279}.فإذا أمكن ردها لمن دفعها فهو المتعين لأنه هو المالك لها وليس المساكين.وفي حال لم يكن ذلك ممكنا فإنها تصرف في مصالح المسلمين العامة كدور الأيتام والمستشفيات ونحو ذلك أو تدفع إلى الفقراء والمساكين.وهي لا تعود إليهم على أساس أنها في الأصل لهم -كما ذهب إليه السائل- ولكنهم مصرف من مصارفها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب سحب المدخرات التي تستثمر في أمور محرمة
- سؤال وجواب | هل تغتسل الحائض عند المعاشرة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي التي تعبث بالمناطق الحساسة في جسمها وتعاندني؟
- سؤال وجواب | من أمثال العرب: عند جهينة الخبر اليقين
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة في الأذن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطبت ابنة عمي وكنا ننام في نفس الغرفة دون فعل شيء، فهل ذلك خطأ؟
- سؤال وجواب | الإحساس بألم خفيف في الخصية بعد الجلوس طويلاً، وأثره على الحيوانات المنوية.
- سؤال وجواب | حال الناس في المحشر
- سؤال وجواب | شكت في أن رضيعتها ماتت بسببها
- سؤال وجواب | تواجدك في مكان الدراسة ليس عذرا في ترك الجمعة
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري. هل أستمر مع خطيبي أم أتركه؟
- سؤال وجواب | الأفضل في تقويم الأسنان البحث عن الأحسن دون الأرخص أو الأسرع.
- سؤال وجواب | الكذب من أجل إنهاء علاقة محرمة
- سؤال وجواب | أحتاج لوقت طويل حتى أنام ما الحل؟
- سؤال وجواب | أنواع الصدقة بالماء عن الميت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل