مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إمساك الفوائد بقصد تنميتها ثم التصدق بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من حل لمشكلة الخوف والتردد والأفكار المزعجة؟
- سؤال وجواب | قضاء المدين دينه لورثة الدائن بعد موته
- سؤال وجواب | حكم إقراض الزوجة من مال زوجها دون علمه
- سؤال وجواب | أبرأت والدته والده من الدين ولكنها تذكر الأمر مرارا فهل تعطى الدين من التركة؟
- سؤال وجواب | وجوب التطهر من المذي وهل يفسد الصوم بخروجه
- سؤال وجواب | الانتفاع بالأموال التي تُعطَى مقابل ساعات عمل إضافية لم يُداوَم فيها
- سؤال وجواب | خطبني شاب يريد أن نسكن في بيت أهله. فهل أوافق أم أرفض؟
- سؤال وجواب | الوسوسة الشديدة أثناء أداء الصلاة وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل يخرج الورثة الزكاة عن الحلي الموروث؟
- سؤال وجواب | أحتاج إلى الحنان والاهتمام اللذان حرمت منهما منذ صغري، فكيف أعوض الماضي؟
- سؤال وجواب | السعادة تحصل بالعيش في طاعة الله
- سؤال وجواب | الأخوة بين أبناء المرضعة وبين الرضيع ثابتة
- سؤال وجواب | لا تعتد المطلقة الرجعية في بيت أهلها إلا لضرورة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض أدوية الوساوس القهرية والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | من يستحق الأجرة إذا اشترك أكثر من سمسار في جلب الزبائن؟
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
13 مشاهدة

هل يجوز التخلص من الربا الذي أريد التوبة منه بسبب إيداعي أموالا في بنك ربوي بأن أقوم بتشغيل هذه الأموال في مشروع وتكثيرها والنفقة منها على الفقراء وذلك لأنني فكرت أن ذلك أفضل من أن أعطيها مباشرة إلى الفقراء ثم ينتهي الأمر، ولكن إذا عملت فيها مشروعا أونميتها سوف تكون الصدقة أدوم وأكثر لفقراء المسلمين، فهل يجوز ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتعامل بالربا قرضاً أو إقراضاً من الكبائر التي تستوجب التوبة إلى الله عز وجل، والندم على ما فات والعزم على عدم العود لمثل هذا الذنب فيما يستقبل، وأما الفوائد الربوية فهي مال خبيث لا يملك ولا يمكن أن يجعل منها صدقة جارية ولا غير جارية فالله عز وجل طيب لا يقبل إلا طيباً، ولكن يجب أن تصرفه في منافع المسلمين العامة أو تنفقه على الفقراء والمساكين.ويجب على الأخ السائل أن يتخلص من هذه الفوائد فوراً، في الوجه المذكور آنفاً ولا يصح أن يبقيها تحت يده بقصد تنميتها والاتجار فيها، لأن هذا مال وجد مستحقه وأمكن صرفه إليه فلا يؤخر عنه، جاء في الفروع: والواجب في المال الحرام التوبة وإخراجه على الفور بدفعه إلى صاحبه.

ومن تمادى ببقائه بيده تصرف فيه أو لا عظم إثمه.

انتهى.والنص السابق في المال الحرام الذي له صاحب معين كالمسروق والمغصوب، ويلحق به الفوائد الربوية البنكية التي يتعذر ردها إلى البنك فيصار إلى التخلص منها فوراً في وجوه البر ومصالح المسلمين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الانتفاع بالأموال المكتسبة من السحر بعد التوبة
- سؤال وجواب | الدواء الأفضل لعلاج الخوف والخجل
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)
- سؤال وجواب | اقتناء الكلب ونجاسة لعابه
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في منطقة الجبين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مشاكل متكررة مع زوجتي وذهابها لأهلها
- سؤال وجواب | يرغمها على العمل ويريد الزواج من غيرها فهل تطلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | حقوق الناس لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | تسبب مضاد الغثيان بالانشداد العضلي والتنميل
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة واجبة على زوجها لا على أبيها
- سؤال وجواب | وسواس العيون.نظرة نفسية وشرعية
- سؤال وجواب | اشترى شقة بالربا فكيف يتوب من فعله ؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج من كافرة أسلمت ولم يطلقها زوجها
- سؤال وجواب | حكم قرض السيارة من البنك التجاري
- سؤال وجواب | الأجهزة الحديثة لإنقاص الوزن ومدى فعاليتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل