شبكة نيرمي الإعلامية
شبكة نيرمي الإعلامية
مقالات
أبو راس الناصري الجزائري نسبــــه ومولـــــــــده # اخر تحديث اليوم 2023 # أخر تحديث اليوم 2025/01/06
أبو راس الناصري الجزائري نسبــــه ومولـــــــــده # اخر تحديث اليوم 2023
اقرأ ايضا
- التقسيم الإداري في جيبوتي # اخر تحديث اليوم 2023- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة رابطة الصحراء للتجارة ذ م م ... أبوظبي
- شحور موقعها # اخر تحديث اليوم 2023
- طنطا التقسيم الإداري # اخر تحديث اليوم 2023
- [ متاجر السعودية ] مغاسل شطفة لخدمات السيارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- وفاء كفتارو الإجازات والمؤهلات العلمية # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير رؤيا الحمار في المنام , معنى الحمار في الحلم # اخر تحديث اليوم 2023
- تعرٌف على ... سهى الوعل | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024
- جورج غوردجييف تعاليمه # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] بريموز بريزيتش
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية الجرذون في المنام لابن سيرين
- [ دليل دبي الامارات ] حجوزات مطعم حياة دبي ... دبي
- التوافق العضلي العصبي أهمية التوافق بالنسبة للألعاب الرياضية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] حاملو أعلام الدول في ختام الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- مملكة باقرمي الموقع # اخر تحديث اليوم 2023
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-10-16 |
هو محمد أبو راس بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن أحمد بن الناصر بن عبد الله بن عبد الجليل.
ولد يوم 8 صفر 1165 هــ / 27 ديـسمبر 1751 م في منطقة وزَّغْت بين جبل كرسوط و هونت جنوبي مدينة معسكر .
أســــــرته
أمّه اسمها (زولة)، وكان يشبّهها بالسيدة (رابعة العدوية) في زهدها وخشيتها.وكان أبوه من القرّاء الماهرين، والأساتذة المشهورين. جدّه وصفه بأعجوبة الزمان في الولاية والصلاح والفضل الفضيل.
وعلى نهجهم كان أخته السيّدة (حليمة) وأخواه (بن عمر) و(عبد القادر).
تعلّم الشيخ أبو راس على والده أول الأمر، فحفظ على يديه معظم القرآن الكريم، لكنّه أتقنه على يد الشيخ منصور الضرير.درس الشيخ أبو راس على علماء (معسكر)، ومنهم
مكتــبة المــــذاهــــــــــــب الأربــــــــعة
أسّس الشيخ أبو راس بوسط مدينة معسكر مدرسة عرفت بالمدرسة المحمدية أو مكتبة المذاهب الأربعة، وذلك لتحرره العلمي في ذلك الزمان المعروف بالتعصّب، فقد كان يُفتي طلبته بالمذاهب الأربعة المعروفة عند أهل السنة والجماعة، وقد بلغ عدد من حضر دروسه فيها المئات.
عرف أبي راس الناصري بكثرة رحلاته إلى الأمصار مقلدا بذلك السابقين من العلماء، حيث تقول الأستاذة سميرة أنساعد لم يكتفي أبو رأس الناصري بالتنقل بين مدن الغرب الجزائري فحسب بل تنقل إلى مدينة الجزائر فقسنطينة، ثم تونس و مصر و الحجاز ثم الشام و فلسطين و كان بدء سفره إلى المشرق سنة 1204هـ و عرف أبوراس الناصري في هذه البلدان بعلمه الواسع و كثرة حفظه، حتى لقب في مصر بشيخ الإسلام و صار عند المصريين شهيرا بعد امتحانهم له و في نفس المنوال يقول عنه الدكتور عبد الحق زريوخ ...ثمّ ركب البحر إلى مصر، ولقي بها أهل العلم والأدب، منهم الشّيخ مرتضى الذي روى عنه أوائل الصّحيحين ، و رسالة القشيري في التصوّف، و مختصر العين ، و مختصر الكنز الراقي كما لقي الشيخ عصمان الحنبلي الذي قرأ عليه المذهب الحنبلي ...
ثمّ رحل إلى مكّة، واجتمع بعلمائها وفقهائها، كالعلامة عبد الملك الحنفي المفتي الشّامي القلعي (ت 1229هـ) الذي أخذ عنه بعضاً من الحديث، ونبذة من الكنز ، وشيئاً من التفسير و مثل مفتي الشّافعية عبد الغني، ومفتي المالكية الحسين المغربي الذي جالسه طويلاً، كما اجتمع، بمكّة، بالشّيخ العارف المشارك عبد الرّحمن التّادلي المغربي، وقرأ عليه شرح العارف بالله ابن عبّاد على الحكم ثمّ طوّف بالمدينة المشرّفة، وكان له بها مناظرات وأبحاث مع علمائها ويبدو أنّ هذه الرِّحلة كانت رحلة روحية، لأنّ أبا راس وجد الفرصة في زيارة ضريح المصطفى صلى الله عليه وسلم، وضريحي صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقبور الصّحابة بالبقيع.
ثمّ رحل إلى الشّام، وتحدّث إلى علمائها في مسألة من الحبس نصّ عليها الشّيخ أبو زكريا ابن الحطّاب (ت 995هـ) ونهاية، رجعوا إلى رأيه ووافقوه بعد الدّليل القاطع، بل جمعوا له مالاً كثيراً عندما أراد السّفر تكريماً له وتعظيماً، وبعد ذلك، دخل الرّملة إحدى مدن فلسطين، ولقي مفتِيها وعلماءَها، وكان بينهم مفاوضات حول الدّخان و القهوة ، فأجابهم بما ذكره نصّ أبي السّعود (ت 951هـ)، فأكرموا وِفادته، وبعدها، رحل إلى غزّة فزار قبر هاشم ثالث آباء النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ولقي علماءها وأعيانها، فأكرموا ضيافته وكان بينه، كعادته، وبينهم مناظرات في مسائل مختلفة، اعترفوا له بها بالفضل وسعة العلم، إلاّ أنّه لم يجد عالماً واحداً يعوِّل عليه كما يذكرعندما غادر إلى العريش.
كما تتلمذ على كثير من العلماء و الفقهاء في عصره، فنهل من علمهم و ارتوى من مشربهم حيث يقول عن نفسه، أن أول من تتلمذ على يده والده الشيخ أحمد الذي قرأ عليه شيئا من سورة البقرة، ثم الشيخ علي التلاوي والشيخ منصور الضراري والشيخ علي بن شنين وكثيرا من العلماء و المشايخ كما تذكر كتب التاريخ التي تروي حياته مما قوى علمه وأنمى معارفه فكان بذلك من كبار علماء معسكر، كما تذكر هذه الكتب أيضا أنه تتلمذ على يده الكثير من فقهاء معسكر في المدرسة التي كانت تسمى المدرسة المحمدية، التي كان بها أكثر من سبعة مائة طالب في زمن كانت معسكر تسمى فيه مصر الصغرى على عكس ما توصف به معسكر اليوم من قبل أناس لا يعرفون عنها إلا الاسم فقط.
لم تكن حياته تخلو من المغامرة و الدسائس، حيث رمي من قبل خصومه الحاسدين بالمشاركة في ثورة درقاوة ضد الأتراك 1217 هـ/1802 م خاصة وأنه كان مقرب من الحاكم التركي حينها، مما جعله يهرب إلى الجبال، حتى أنطفئت نار الغضب، فعاد إلى معسكر و ألف كتاب بعنوان درء الشقاوة في حرب درقاوة .
لقد كان تلامذته بالمئات، وربّما أكثر، ومعظم علماء معسكر وناحيتها تعلّم عليه، منهم
- محمد بن علي السنوسي.
- ومن صغار تلامـيــــذه فخر الجزائــــر (الأميـــــــــــــــــــــــر عبد القــــــــــــــادر)
توفي الشيخ أبو راس بعد أن عاش أزيد من تسعين سنة، وذلك في عام 1238هـ/ 1823م، بعد حياة حافلة بالنشاط العلمي، ودفن في قلب مدينة معسكر، بحي بابا علي.
أبو راس من العلماء المكثرين في التأليف، فإنه كان يفخر بكونه لا يعلم أحدا الّف أكثر منه إلا جلال الدين السيوطي فقال
ما أعلم أحدا أكثَرَ التآليف -بعده- غيري، والكمال لله
ترك مؤلفات و كتب كثيرة تتجاوز أو تفوق المائة كتاب في الفقه و التاريخ ، سنذكر من أشهرها حسب تصنيف الدكتور عبد الحق زريوخ وفق المواضيع المدروسة
أولاً ـ القرآن
1 . مجمع البحرين، ومطلع البدرين، بفتح الجليل، للعبد الذّليل، في التّيسير إلى علم التّفسير ، في ثلاثة أسفار.
2. تقييد على الخرّاز و الدّرر اللّوامع و الطِّراز .
ثانياً ـ الحديث
1. الآيات البيِّنات، في شرح دلائل الخيرات
2. مفاتيح الجنّة وأسناها، في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها .
3. السّيف المنتضى، فيما رويت بأسانيد الشّيخ مرتضى .
ثالثاً ـ الفقه
1. درّة عقد الحواشي، على جيد شرحي الزّرقاني والخراشي في ستّة أسفار.
2. الأحكام الجوازل، في نُبذ من النّوازل .
3. نظم عجيب في فروع، قليل نصّها مع كثرة الوقوع .
4. الكوكب الدّرّي، في الرّدّ بالجدري .
5. النّبذة المنيفة، في ترتيب فقه أبي حنيفة .
6. المدارك في ترتيب فقه الإمام مالك .
رابعاًـ النّحو
1. الدرّة اليتيمة التي لا يبلغ لها قيمة .
2. النكت الوفية، بشرح المكودي على الألفية .
3. عماد الزّهّاد، في إعراب كلا شيء وجئت بلا زاد .
4. نفي الخصاصة في إحصاء تراجم الخلاصة .
خامساًـ المذاهب
1. رحمة الأمّة في اختلاف الأئمّة .
2. تشنيف الأسماع، في مسائل الإجماع .
3. جزيل المواهب، في اختلاف الأربعة المذاهب .
4. قاصي الوهاد، في مقدِّمة الاجتهاد .
سادساً ـ التّوحيد والتّصوّف
1. الزّهر الأكم، في شرح الحكم (27).
2. الحاوي لنبذ من التّوحيد والتصوف والأولياء والفتاوى .
3. كفاية المعتقد، ونكاية المنتقد على شرح الكبرى للشّيخ السّنوسي.
4. شرح العقد النّفيس، في ذكر الأعيان من أولياء غريس .
5. التّشوّف إلى مذهب التّصوّف .
سابعاًـ التاريخ
1. زهرة الشّماريخ في علم التاريخ
2. المنى والسّول، من أوّل الخليقة إلى بعثة الرّسول .
3. درّ السّحابة، فيمن دخل المغرب من الصّحابة.
4. درّ الشّقاوة في حروب درقاوة .
5. المعالم الدّالّة على الفرق الضّالّة .
6. الوسائل إلى معرفة القبائل .
7. الحلل السّندسية فيما جرى بالعدوة الأندلسية .
8. روضة السّلوان المؤلّفة بمرسى تيطوان.
9. ذيل القرطاس في ملوك بني وطّاس .
10. مروج الذّهب في نبذة من النّسب، ومن انتمى إلى الشّرف وذهب .
11. الخبر المعلوم في كلّ من اخترع نوعاً من أنواع العلوم .
12. تاريخ جربة .
13. عجائب الأسفار، ولطائف الأخبار ، والمسمّى أيضاً غريب الأخبار عمّا كان في وهران والأندلس مع الكفار
ثامناًـ اللّغة
1. ضياء القابوس على كتاب القاموس .
2. رفيع الأثمان في لغة الولائم الثِّمان .
تاسعاًـ البيان
نيل الأماني على مختصر سعد الدين التّفتازاني .
عاشراًـ المنطق
القول المسلّم في شرح السّلم ، وهو شرح على سلم الأخضري.
حادي عشرـ الأصول
شرح المحلَّى .
ثاني عشرـ العروض
شرح مشكاة الأنوار، التي يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسَسْه نار .
ثالث عشرـ الشّروح الأدبية
1.شرح المقامات
1.1. النّزهة الأميرية في شرح المقامات الحريرية .
2.1. الحلل الحريرية في شرح المقامات الحريرية .
2.شرح القصائد
1.2. البشائر والإسعاد، في رح بانت سعاد .
2.2. نيل الأرب في شرح لامية العرب .
3.2. كل الصّيد في جوف الفرا .
4.2. إزالة الوجم عن قصيدة لامية العجم .
5.2. الوصيد في شرح سلوانية الصّيد .
6.2. الدّرّة الأنيقة في شرح العقيقة.
7.2. طراز شرح المرداسي لقصيدة المنداسي .
8.2. الحلّة السّعدية في شرح القصيدة السّعيدية .
9.2. الجُمان في شرح قصيدة أبي عثمان .
10.2. نظم الأديب الحسيب، الجامع بين المدح والنّسيب والتّشبيب.
11.2. الرِّياض المرضية في شرح الغوثية .
12.2. لبّ أفياخي في عدّة أشياخي .
13.2. حلّتي ونحلتي في تعدّد رحلتي .
14.2. الفوائد المخبتة في الأجوبة المُسكتة .
- يقول عنه الدكتور عبد الحق زريوخ هو أبو راس أحمد بن ناصر الراشدي العلامة المحقق و البحر الجامع المتدفق اللافظ بل هو ليث الدين أوثق أساس و أضوأ نبراس الإمام القدوة المتفنن ولد بنواحي معسكر في يوم 8 صفر 1165 هـ الموافق 27 1751 م و توفى رحمة الله عليه في يوم 15 شعبان 1238 هـ الموافق 27 أفريل 1823 م و دفن بمعسكر.
- أما الشيخ بن حنيفة العابدين المعسكري فيقول في محاضرة له بعنوان قطوف من حياة أبي راس الناصري أن ولادته كانت سنة 1150هـ ويعتمد في هذا القول على كتاب يُعزي أنه قد أُلُّف بعده بوقت قصير وهو « القول الأحوط في بيان ما تداول من العلوم والكتب بالمغربين الأقصى والأوسط».
- أما الأستاذة سميرة أنساعد فتقول عن مولده إذ كان مولده سنة 1150 هـ /1757م قرب جبل كرسوط بالغرب الجزائري ثم نشأ و عاش فقيرا، توفيت أمه ثم أبوه فكفله بعدهما أخوه الأكبر الذي سافر إلى معسكر و هناك حفظ أبي راس الناصري القرأن الكريم و تعلم الأحكام ثم الفقه فكان له أن درس منذ صغره في مازونة كتاب مختصر خليل المغربي و أشتهر بذلك ثم تولى القضاء في قرية غريس قرب معسكر، ثم رجع إليها أي معسكر ليزاول التعليم مدة ست وثلاثين سنة متتالية .
1) تعريف الخلف برجال السلف لسيدي أبي القاسم الحفناوي - الجزء الثاني/ مطبعة بيير فونتانة الشرقية في الجزائر/ 1906م.
2) أبو راس الناصري الجزائري و مؤلفاته للدكتور عبد الحق زريوخ.
3) قطوف من حياة أبي راس الناصري للشيخ بن حنيفة العابدين المعسكري الجزائري.
4) صورة المشرق العربي من خلال رحلات الجزائريين في العهد العثماني للأستاذة سميرة أنساعد.
(1) البستان في ذكر الأولياء بتلمسان ابن مريم (أبو عبد الله محمد بن أحمد)، مراجعة الشيخ محمد بن أبي شنب ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ماي 1986.
(2) بغية الوعاة السيوطي، ج1، دار الكتاب العربي، بيروت 1998.
(3) تعريف الخلف برجال السّلف الحفناوي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1999.
(4) حاشية رياض النّزهة، بلهاشمي بن بكار، دار النهضة، تونس 1995.
(5) الدِّيباج المذهّب ابن فرحون، دار الكتاب العربي، بيروت 1996.
(6) فتح الإله ومنّته، أبو راس الناصري، تحقيق محمد بن عبد الكريم، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1998.
(7) الوفيات ابن قنفذ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1986.
شريط بوابات أعلام الجزائر
تصنيف مواليد 1733
تصنيف وفيات 1823
تصنيف علماء دين سنة جزائريون
تصنيف علماء عرب
تصنيف أعلام الجزائر
تصنيف مواليد 1165 هـ
تصنيف مواليد 1751
تصنيف وفيات 1238 هـ
تصنيف أعلام النهضة
تصنيف معسكريون
معلومات شيخ
منطقة الجزائر جزائري
حقبة 1751 م - 1823 م
صورة Mascara (ville)
الاسم أبي راس الناصر المعسكري
الاسم بالكامل محمد بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن أحمد بن الناصر الجليلي المعسكري الجزائري
ميلاد 8 صفر 1165 هــ / 27 ديـسمبر 1751 م
مكان الميلاد بنواحي مدينة معسكر بين جبل كرسوط و هونت معسكر مدينة معسكر الجزائر
وفاة 15 شعبان 1238 هـ / 27أفريل 1823 م
مكان الوفاة معسكر مدينة معسكر الجزائر دُفن بمعسكر على شاطئ النّهر الفاصل بين داخل البلد وقرية بابا علي.
الفقه مالكية مالكي
العلاّمة الحافظ محمد أبو راس الناصري المعسكري الجزائري هو محمد أبو راس بن أحمد بن ناصر الراشدي علاّمة ومحقق في العلوم الإسلامية وحافظ للحديث النبوي من الجزائر .
وُلِد بنواحي مدينة معسكر (مدينة) معسكر الجزائر بالجزائر يوم 8 صفر 1165 هـ 1165هـ / 27 1751 1751م ، وتوفي، يوم 15 شعبان 1238 هـ 1238هـ / 27 أفريل 1823 1823م ، ودُفن بمعسكر.
و كان قد شارك في الجهاد لفتح مدينة وهران سنة 1206هـ/ 1795م، إلى جنب الباي محمد بن عثمان . له اسهامات كثيرة في علوم الحديث والقرءان والأنساب وله مؤلفات عدة في هذا المجال .
يعتبر ثاني كبار رجالات معسكر بعد الأمير عبد القادر لذا يتم تسمية عدة منشات باسمه خاصة العلمية والثقافية منها.
يقول أبو القاسم الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف بما أنه من أوثق المصادر المعتمدة في تراجم الرجال بالمغرب العربي
اقتباس خاص العلامة المحقق الحافظ البحر الجامع المتدفق اللافظ من هو ليث الدين أوثق أساس وأضوأ نبراس الإمام القدوة المتفنن سيدي محمد أبو راس بن أحمد بن ناصر الراشدي الناصري كان رحمه الله ورضي عنه إماما في المعقول والمنقول وإليه يرجع في الفروع والأصول ورحل في طلب العلم واكتساب المعارف، وافى الأفاضل من أهل مصر وتونس وفاس وأخذ عنهم التالد والطارف ودرس وأفاد ورفع منار العلم وأشاد وكان يدعى في زمانه الحافظ لقوة حفظه وتمكنه متى شاء من استحضار مسائله حتى كأنّ العلوم كتبت بين عينيه وله تآليف مفيدة بديعة سارت بها لعزتها الركبان واشتدت إليها لنفاستها رغبة القاصي والدان فمنها رحلته التي ذكر فيها سياحته للمشرق والمغرب وذكر من لقي فيها من الأعيان وجرت فيه المذاكرة بينهم وما يتنزه الطرف فيه ويتعجب ومنها حاشيته على الخرشي مع الزرقاني زحاشيته على السعد وحاشيته على المكودي وشرح مقامات الحريرية وشرح الشمقمقية وشرح حلله السندسية وكتاب التأسيس وكتاب درء الشقاوة وغير ذلك توفي رحمه الله تعالى ورضي عنه ونفعنا ببركاته عام ثمان وثلاثين ومائتين وألف (1238) وقد جاوز التسعين وصلى عليه ألف وخمسمائة نفس بتحرير من حضر جلهم حملة قرآن وعلماء واشراف وكان إمام الجميع تلميذه سيدي أحمد الدائح رحمه الله ودفن بمعسكر على شاطئ النهر الفاصل بين داخل البلد وقريته بابا علي وعليه بناء مشهور أهـ. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.
نسبــــه ومولـــــــــده
هو محمد أبو راس بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن أحمد بن الناصر بن عبد الله بن عبد الجليل.
ولد يوم 8 صفر 1165 هــ / 27 ديـسمبر 1751 م في منطقة وزَّغْت بين جبل كرسوط و هونت جنوبي مدينة معسكر .
أســــــرته
أمّه اسمها (زولة)، وكان يشبّهها بالسيدة (رابعة العدوية) في زهدها وخشيتها.وكان أبوه من القرّاء الماهرين، والأساتذة المشهورين. جدّه وصفه بأعجوبة الزمان في الولاية والصلاح والفضل الفضيل.
وعلى نهجهم كان أخته السيّدة (حليمة) وأخواه (بن عمر) و(عبد القادر).
تعلّــــــــــــــــــــمه
تعلّم الشيخ أبو راس على والده أول الأمر، فحفظ على يديه معظم القرآن الكريم، لكنّه أتقنه على يد الشيخ منصور الضرير.درس الشيخ أبو راس على علماء (معسكر)، ومنهم
- - محمد بن مولاي بن سحنون قاضي معسكر.
- - الشيخ علي بن الشنين.
- - الشيخ عبد القادر المشرفي صاحب كتاب < >بهجة الناظر
- كما انتقل الشيخ أبو راس إلى مدينة ( مازونة ) وانكب يأخذ من كبار أشياخها خاصة في الفقه و مختصر خليل.
- - الشيخ مرتضى الزَّبيدي < >صاحب تاج العروس وهو الذي لقّبه بالحافظ، أخذ عنه في القاهرة.
- - الشيخ عبد الرحمن التادلي (من علماء المغرب)
- - الشيخ أحمد بن عبد الله السوسي (من علماء تونس).
- الشيخ أحمد بن عمّار الجزائري (صاحب الرحلة الشهيرة) وهو من فقهاء (مدينة الجزائر) وشعرائها
مكتــبة المــــذاهــــــــــــب الأربــــــــعة
أسّس الشيخ أبو راس بوسط مدينة معسكر مدرسة عرفت بالمدرسة المحمدية أو مكتبة المذاهب الأربعة، وذلك لتحرره العلمي في ذلك الزمان المعروف بالتعصّب، فقد كان يُفتي طلبته بالمذاهب الأربعة المعروفة عند أهل السنة والجماعة، وقد بلغ عدد من حضر دروسه فيها المئات.
رحــــــــــلاتـــــه
عرف أبي راس الناصري بكثرة رحلاته إلى الأمصار مقلدا بذلك السابقين من العلماء، حيث تقول الأستاذة سميرة أنساعد لم يكتفي أبو رأس الناصري بالتنقل بين مدن الغرب الجزائري فحسب بل تنقل إلى مدينة الجزائر فقسنطينة، ثم تونس و مصر و الحجاز ثم الشام و فلسطين و كان بدء سفره إلى المشرق سنة 1204هـ و عرف أبوراس الناصري في هذه البلدان بعلمه الواسع و كثرة حفظه، حتى لقب في مصر بشيخ الإسلام و صار عند المصريين شهيرا بعد امتحانهم له و في نفس المنوال يقول عنه الدكتور عبد الحق زريوخ ...ثمّ ركب البحر إلى مصر، ولقي بها أهل العلم والأدب، منهم الشّيخ مرتضى الذي روى عنه أوائل الصّحيحين ، و رسالة القشيري في التصوّف، و مختصر العين ، و مختصر الكنز الراقي كما لقي الشيخ عصمان الحنبلي الذي قرأ عليه المذهب الحنبلي ...
ثمّ رحل إلى مكّة، واجتمع بعلمائها وفقهائها، كالعلامة عبد الملك الحنفي المفتي الشّامي القلعي (ت 1229هـ) الذي أخذ عنه بعضاً من الحديث، ونبذة من الكنز ، وشيئاً من التفسير و مثل مفتي الشّافعية عبد الغني، ومفتي المالكية الحسين المغربي الذي جالسه طويلاً، كما اجتمع، بمكّة، بالشّيخ العارف المشارك عبد الرّحمن التّادلي المغربي، وقرأ عليه شرح العارف بالله ابن عبّاد على الحكم ثمّ طوّف بالمدينة المشرّفة، وكان له بها مناظرات وأبحاث مع علمائها ويبدو أنّ هذه الرِّحلة كانت رحلة روحية، لأنّ أبا راس وجد الفرصة في زيارة ضريح المصطفى صلى الله عليه وسلم، وضريحي صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقبور الصّحابة بالبقيع.
ثمّ رحل إلى الشّام، وتحدّث إلى علمائها في مسألة من الحبس نصّ عليها الشّيخ أبو زكريا ابن الحطّاب (ت 995هـ) ونهاية، رجعوا إلى رأيه ووافقوه بعد الدّليل القاطع، بل جمعوا له مالاً كثيراً عندما أراد السّفر تكريماً له وتعظيماً، وبعد ذلك، دخل الرّملة إحدى مدن فلسطين، ولقي مفتِيها وعلماءَها، وكان بينهم مفاوضات حول الدّخان و القهوة ، فأجابهم بما ذكره نصّ أبي السّعود (ت 951هـ)، فأكرموا وِفادته، وبعدها، رحل إلى غزّة فزار قبر هاشم ثالث آباء النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ولقي علماءها وأعيانها، فأكرموا ضيافته وكان بينه، كعادته، وبينهم مناظرات في مسائل مختلفة، اعترفوا له بها بالفضل وسعة العلم، إلاّ أنّه لم يجد عالماً واحداً يعوِّل عليه كما يذكرعندما غادر إلى العريش.
كما تتلمذ على كثير من العلماء و الفقهاء في عصره، فنهل من علمهم و ارتوى من مشربهم حيث يقول عن نفسه، أن أول من تتلمذ على يده والده الشيخ أحمد الذي قرأ عليه شيئا من سورة البقرة، ثم الشيخ علي التلاوي والشيخ منصور الضراري والشيخ علي بن شنين وكثيرا من العلماء و المشايخ كما تذكر كتب التاريخ التي تروي حياته مما قوى علمه وأنمى معارفه فكان بذلك من كبار علماء معسكر، كما تذكر هذه الكتب أيضا أنه تتلمذ على يده الكثير من فقهاء معسكر في المدرسة التي كانت تسمى المدرسة المحمدية، التي كان بها أكثر من سبعة مائة طالب في زمن كانت معسكر تسمى فيه مصر الصغرى على عكس ما توصف به معسكر اليوم من قبل أناس لا يعرفون عنها إلا الاسم فقط.
لم تكن حياته تخلو من المغامرة و الدسائس، حيث رمي من قبل خصومه الحاسدين بالمشاركة في ثورة درقاوة ضد الأتراك 1217 هـ/1802 م خاصة وأنه كان مقرب من الحاكم التركي حينها، مما جعله يهرب إلى الجبال، حتى أنطفئت نار الغضب، فعاد إلى معسكر و ألف كتاب بعنوان درء الشقاوة في حرب درقاوة .
تلامـــــــــــــــــــذته
لقد كان تلامذته بالمئات، وربّما أكثر، ومعظم علماء معسكر وناحيتها تعلّم عليه، منهم
- محمد بن علي السنوسي.
- ومن صغار تلامـيــــذه فخر الجزائــــر (الأميـــــــــــــــــــــــر عبد القــــــــــــــادر)
وفـــــــــــــــــــــاته
توفي الشيخ أبو راس بعد أن عاش أزيد من تسعين سنة، وذلك في عام 1238هـ/ 1823م، بعد حياة حافلة بالنشاط العلمي، ودفن في قلب مدينة معسكر، بحي بابا علي.
مؤلّفــــــــــــاتــه
أبو راس من العلماء المكثرين في التأليف، فإنه كان يفخر بكونه لا يعلم أحدا الّف أكثر منه إلا جلال الدين السيوطي فقال
ما أعلم أحدا أكثَرَ التآليف -بعده- غيري، والكمال لله
ترك مؤلفات و كتب كثيرة تتجاوز أو تفوق المائة كتاب في الفقه و التاريخ ، سنذكر من أشهرها حسب تصنيف الدكتور عبد الحق زريوخ وفق المواضيع المدروسة
أولاً ـ القرآن
1 . مجمع البحرين، ومطلع البدرين، بفتح الجليل، للعبد الذّليل، في التّيسير إلى علم التّفسير ، في ثلاثة أسفار.
2. تقييد على الخرّاز و الدّرر اللّوامع و الطِّراز .
ثانياً ـ الحديث
1. الآيات البيِّنات، في شرح دلائل الخيرات
2. مفاتيح الجنّة وأسناها، في الأحاديث التي اختلف العلماء في معناها .
3. السّيف المنتضى، فيما رويت بأسانيد الشّيخ مرتضى .
ثالثاً ـ الفقه
1. درّة عقد الحواشي، على جيد شرحي الزّرقاني والخراشي في ستّة أسفار.
2. الأحكام الجوازل، في نُبذ من النّوازل .
3. نظم عجيب في فروع، قليل نصّها مع كثرة الوقوع .
4. الكوكب الدّرّي، في الرّدّ بالجدري .
5. النّبذة المنيفة، في ترتيب فقه أبي حنيفة .
6. المدارك في ترتيب فقه الإمام مالك .
رابعاًـ النّحو
1. الدرّة اليتيمة التي لا يبلغ لها قيمة .
2. النكت الوفية، بشرح المكودي على الألفية .
3. عماد الزّهّاد، في إعراب كلا شيء وجئت بلا زاد .
4. نفي الخصاصة في إحصاء تراجم الخلاصة .
خامساًـ المذاهب
1. رحمة الأمّة في اختلاف الأئمّة .
2. تشنيف الأسماع، في مسائل الإجماع .
3. جزيل المواهب، في اختلاف الأربعة المذاهب .
4. قاصي الوهاد، في مقدِّمة الاجتهاد .
سادساً ـ التّوحيد والتّصوّف
1. الزّهر الأكم، في شرح الحكم (27).
2. الحاوي لنبذ من التّوحيد والتصوف والأولياء والفتاوى .
3. كفاية المعتقد، ونكاية المنتقد على شرح الكبرى للشّيخ السّنوسي.
4. شرح العقد النّفيس، في ذكر الأعيان من أولياء غريس .
5. التّشوّف إلى مذهب التّصوّف .
سابعاًـ التاريخ
1. زهرة الشّماريخ في علم التاريخ
2. المنى والسّول، من أوّل الخليقة إلى بعثة الرّسول .
3. درّ السّحابة، فيمن دخل المغرب من الصّحابة.
4. درّ الشّقاوة في حروب درقاوة .
5. المعالم الدّالّة على الفرق الضّالّة .
6. الوسائل إلى معرفة القبائل .
7. الحلل السّندسية فيما جرى بالعدوة الأندلسية .
8. روضة السّلوان المؤلّفة بمرسى تيطوان.
9. ذيل القرطاس في ملوك بني وطّاس .
10. مروج الذّهب في نبذة من النّسب، ومن انتمى إلى الشّرف وذهب .
11. الخبر المعلوم في كلّ من اخترع نوعاً من أنواع العلوم .
12. تاريخ جربة .
13. عجائب الأسفار، ولطائف الأخبار ، والمسمّى أيضاً غريب الأخبار عمّا كان في وهران والأندلس مع الكفار
ثامناًـ اللّغة
1. ضياء القابوس على كتاب القاموس .
2. رفيع الأثمان في لغة الولائم الثِّمان .
تاسعاًـ البيان
نيل الأماني على مختصر سعد الدين التّفتازاني .
عاشراًـ المنطق
القول المسلّم في شرح السّلم ، وهو شرح على سلم الأخضري.
حادي عشرـ الأصول
شرح المحلَّى .
ثاني عشرـ العروض
شرح مشكاة الأنوار، التي يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسَسْه نار .
ثالث عشرـ الشّروح الأدبية
1.شرح المقامات
1.1. النّزهة الأميرية في شرح المقامات الحريرية .
2.1. الحلل الحريرية في شرح المقامات الحريرية .
2.شرح القصائد
1.2. البشائر والإسعاد، في رح بانت سعاد .
2.2. نيل الأرب في شرح لامية العرب .
3.2. كل الصّيد في جوف الفرا .
4.2. إزالة الوجم عن قصيدة لامية العجم .
5.2. الوصيد في شرح سلوانية الصّيد .
6.2. الدّرّة الأنيقة في شرح العقيقة.
7.2. طراز شرح المرداسي لقصيدة المنداسي .
8.2. الحلّة السّعدية في شرح القصيدة السّعيدية .
9.2. الجُمان في شرح قصيدة أبي عثمان .
10.2. نظم الأديب الحسيب، الجامع بين المدح والنّسيب والتّشبيب.
11.2. الرِّياض المرضية في شرح الغوثية .
12.2. لبّ أفياخي في عدّة أشياخي .
13.2. حلّتي ونحلتي في تعدّد رحلتي .
14.2. الفوائد المخبتة في الأجوبة المُسكتة .
كُتب عنه في العصر الحديث
- يقول عنه الدكتور عبد الحق زريوخ هو أبو راس أحمد بن ناصر الراشدي العلامة المحقق و البحر الجامع المتدفق اللافظ بل هو ليث الدين أوثق أساس و أضوأ نبراس الإمام القدوة المتفنن ولد بنواحي معسكر في يوم 8 صفر 1165 هـ الموافق 27 1751 م و توفى رحمة الله عليه في يوم 15 شعبان 1238 هـ الموافق 27 أفريل 1823 م و دفن بمعسكر.
- أما الشيخ بن حنيفة العابدين المعسكري فيقول في محاضرة له بعنوان قطوف من حياة أبي راس الناصري أن ولادته كانت سنة 1150هـ ويعتمد في هذا القول على كتاب يُعزي أنه قد أُلُّف بعده بوقت قصير وهو « القول الأحوط في بيان ما تداول من العلوم والكتب بالمغربين الأقصى والأوسط».
- أما الأستاذة سميرة أنساعد فتقول عن مولده إذ كان مولده سنة 1150 هـ /1757م قرب جبل كرسوط بالغرب الجزائري ثم نشأ و عاش فقيرا، توفيت أمه ثم أبوه فكفله بعدهما أخوه الأكبر الذي سافر إلى معسكر و هناك حفظ أبي راس الناصري القرأن الكريم و تعلم الأحكام ثم الفقه فكان له أن درس منذ صغره في مازونة كتاب مختصر خليل المغربي و أشتهر بذلك ثم تولى القضاء في قرية غريس قرب معسكر، ثم رجع إليها أي معسكر ليزاول التعليم مدة ست وثلاثين سنة متتالية .
مصادر الترجمة
1) تعريف الخلف برجال السلف لسيدي أبي القاسم الحفناوي - الجزء الثاني/ مطبعة بيير فونتانة الشرقية في الجزائر/ 1906م.
2) أبو راس الناصري الجزائري و مؤلفاته للدكتور عبد الحق زريوخ.
3) قطوف من حياة أبي راس الناصري للشيخ بن حنيفة العابدين المعسكري الجزائري.
4) صورة المشرق العربي من خلال رحلات الجزائريين في العهد العثماني للأستاذة سميرة أنساعد.
قائمة المراجع
(1) البستان في ذكر الأولياء بتلمسان ابن مريم (أبو عبد الله محمد بن أحمد)، مراجعة الشيخ محمد بن أبي شنب ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ماي 1986.
(2) بغية الوعاة السيوطي، ج1، دار الكتاب العربي، بيروت 1998.
(3) تعريف الخلف برجال السّلف الحفناوي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1999.
(4) حاشية رياض النّزهة، بلهاشمي بن بكار، دار النهضة، تونس 1995.
(5) الدِّيباج المذهّب ابن فرحون، دار الكتاب العربي، بيروت 1996.
(6) فتح الإله ومنّته، أبو راس الناصري، تحقيق محمد بن عبد الكريم، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1998.
(7) الوفيات ابن قنفذ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1986.
شريط بوابات أعلام الجزائر
تصنيف مواليد 1733
تصنيف وفيات 1823
تصنيف علماء دين سنة جزائريون
تصنيف علماء عرب
تصنيف أعلام الجزائر
تصنيف مواليد 1165 هـ
تصنيف مواليد 1751
تصنيف وفيات 1238 هـ
تصنيف أعلام النهضة
تصنيف معسكريون
معلومات شيخ
منطقة الجزائر جزائري
حقبة 1751 م - 1823 م
صورة Mascara (ville)
الاسم أبي راس الناصر المعسكري
الاسم بالكامل محمد بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن أحمد بن الناصر الجليلي المعسكري الجزائري
ميلاد 8 صفر 1165 هــ / 27 ديـسمبر 1751 م
مكان الميلاد بنواحي مدينة معسكر بين جبل كرسوط و هونت معسكر مدينة معسكر الجزائر
وفاة 15 شعبان 1238 هـ / 27أفريل 1823 م
مكان الوفاة معسكر مدينة معسكر الجزائر دُفن بمعسكر على شاطئ النّهر الفاصل بين داخل البلد وقرية بابا علي.
الفقه مالكية مالكي
العلاّمة الحافظ محمد أبو راس الناصري المعسكري الجزائري هو محمد أبو راس بن أحمد بن ناصر الراشدي علاّمة ومحقق في العلوم الإسلامية وحافظ للحديث النبوي من الجزائر .
وُلِد بنواحي مدينة معسكر (مدينة) معسكر الجزائر بالجزائر يوم 8 صفر 1165 هـ 1165هـ / 27 1751 1751م ، وتوفي، يوم 15 شعبان 1238 هـ 1238هـ / 27 أفريل 1823 1823م ، ودُفن بمعسكر.
و كان قد شارك في الجهاد لفتح مدينة وهران سنة 1206هـ/ 1795م، إلى جنب الباي محمد بن عثمان . له اسهامات كثيرة في علوم الحديث والقرءان والأنساب وله مؤلفات عدة في هذا المجال .
يعتبر ثاني كبار رجالات معسكر بعد الأمير عبد القادر لذا يتم تسمية عدة منشات باسمه خاصة العلمية والثقافية منها.
يقول أبو القاسم الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف بما أنه من أوثق المصادر المعتمدة في تراجم الرجال بالمغرب العربي
اقتباس خاص العلامة المحقق الحافظ البحر الجامع المتدفق اللافظ من هو ليث الدين أوثق أساس وأضوأ نبراس الإمام القدوة المتفنن سيدي محمد أبو راس بن أحمد بن ناصر الراشدي الناصري كان رحمه الله ورضي عنه إماما في المعقول والمنقول وإليه يرجع في الفروع والأصول ورحل في طلب العلم واكتساب المعارف، وافى الأفاضل من أهل مصر وتونس وفاس وأخذ عنهم التالد والطارف ودرس وأفاد ورفع منار العلم وأشاد وكان يدعى في زمانه الحافظ لقوة حفظه وتمكنه متى شاء من استحضار مسائله حتى كأنّ العلوم كتبت بين عينيه وله تآليف مفيدة بديعة سارت بها لعزتها الركبان واشتدت إليها لنفاستها رغبة القاصي والدان فمنها رحلته التي ذكر فيها سياحته للمشرق والمغرب وذكر من لقي فيها من الأعيان وجرت فيه المذاكرة بينهم وما يتنزه الطرف فيه ويتعجب ومنها حاشيته على الخرشي مع الزرقاني زحاشيته على السعد وحاشيته على المكودي وشرح مقامات الحريرية وشرح الشمقمقية وشرح حلله السندسية وكتاب التأسيس وكتاب درء الشقاوة وغير ذلك توفي رحمه الله تعالى ورضي عنه ونفعنا ببركاته عام ثمان وثلاثين ومائتين وألف (1238) وقد جاوز التسعين وصلى عليه ألف وخمسمائة نفس بتحرير من حضر جلهم حملة قرآن وعلماء واشراف وكان إمام الجميع تلميذه سيدي أحمد الدائح رحمه الله ودفن بمعسكر على شاطئ النهر الفاصل بين داخل البلد وقريته بابا علي وعليه بناء مشهور أهـ. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- دحمان الحراشي شخصي # اخر تحديث اليوم 2023- [ أخلاق إسلامية ] أهمية القيم
- مقاصد الشريعة الإسلامية مقاصد الشريعة # اخر تحديث اليوم 2023
- درب الزلق (مسلسل) شخصيات البطولة # اخر تحديث اليوم 2023
- أريد أن أعرف غشاء البكارة وكيف يكون الغشاء الممزق؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ خذها قاعدة ] سهرت أعين ونامت عيون .. في أمور تكون ولا تكون .. فادرأ الهم ما استطعت عن النفس .. فحملانك الهموم جنون .. إن ربّاً كفاك بالأمس ما كان .. سيكفيك في غد ما يكون.
- تعرٌف على ... مؤمنة فاعور | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- حي منشأة ناصر # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حكمــــــة ] عن شهر بن حوشب قال : لما أري إبراهيم عليه السلام ملكوت السماوات والأرض رأى رجلا يعصي الله عز و جل فدعا عليه ثم آخر ثم آخر فدعا عليهم فهلكوا فنودي يا صاحب الدعوة إني قد خلقت بن آدم لثلاث أخرج منه ذرية يعبدوني وتلا يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي أو يتوب إلى ما بينه وبين الهرم فأتوب عليه ولا تأخذني عجلة العباد أو يتمادى فالنار من ورائه. # اخر تحديث اليوم 2024
- هل أستطيع الجمع بين الفافرين والبروزاك والريسبيردال؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ المركبات الامارات ] لاسيلي للسيارات المستعملة ... دبي
- تعرٌف على ... الفريق مصبح بن راشد الفتان | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- دومينيك بورسيل طفولته # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لينا محمد عبدالله المدني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فيرونا لتخليص المعاملات ... المنطقة الشمالية
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/06