مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الهدايا التشجيعية من البنك الربوي. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنوك
- سؤال وجواب | حكم تخلف المأموم عن إمامه بركعة كاملة
- سؤال وجواب | أحوال المسبوق إن قام لقضاء ما عليه ثم قام الإمام ليكمل ركعة النقص
- سؤال وجواب | هل قراءة القرآن والعلوم الشرعية تقوي اليقين عند المسلم؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المأموم إذا عاد الإمام من الركوع إلى القيام؟
- سؤال وجواب | فتاة لها علاقة محدودة مع قريبها
- سؤال وجواب | كيف يؤدي موظفو الطوارئ الصلاة
- سؤال وجواب | صلاة النافلة في البيت عند إقامة الصلاة في المسجد.
- سؤال وجواب | عمل يؤدي إلى امتلاك بيت في الجنة
- سؤال وجواب | حكم وجود مسافة بين الإمام وجماعة النساء
- سؤال وجواب | مشكلة الانسحاب من المواقف والخضوع للآخرين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية في الذقن وخلف الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا ركع الإمام مرتين بسبب نسيانه سجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أدخر مالا بالبنك (بنك ليس إسلامي)، هذا المال بعد مدة أضيفت له فائدة بنكية وأخرى فائدة وفاء (كتشجيع من البنك)، فهل فائدة الوفاء تعتبر ربا كذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:الهدايا التشجيعية التي يعطيها البنك الربوي للمودعين حرام.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالادخار أو الوديعة في البنك الربوي يعتبر قرضاً من المدخر أو المودع للبنك الربوي، والفائدة المشترطة في عقد القرض تعتبر ربا بلا شك، يقول ابن عبد البر: وكل زيادة في سلف أو منفعة ينتفع بها المسلف فهو ربا ولو كانت قبضة من علف، وذلك حرام إن كان بشرط.

أما الفائدة التي يدفعها البنك تشجيعاً منه للمودع فينظر فيها، فإن كانت مشترطة في العقد أو متعارفاً عليها فتأخذ نفس حكم الفائدة المتقدمة وإن سميت بأي اسم، فالعبرة بالحقائق لا بالأسماء، أما إذا لم تكن مشترطة صراحة ولا عرفاً فإن كانت قبل سداد البنك للوديعة فحرام كذلك.جاء في المغني: وإن فعل ذلك من غير شرط قبل الوفاء، لم يقبله، ولم يجز قبوله، إلا أن يكافئه أو يحسبه من دينه، إلا أن يكون شيئاً جرت العادة به بينهما قبل القرض.

انتهى.

ومعلوم أن هذه الاستثناءات غير موجودة بين العميل والبنك الربوي.

أما إن كانت بعد السداد فغير جائزة أيضاً في هذه الصورة المسؤول عنها لأن البنك يدفع هذه الفائدة تشجيعاً لاستمرار العميل في البنك؛ أي يجعل هذه الهدية وسيلة إلى دين آخر وهذا القصد يجعل هديته محرمة، جاء في كشاف القناع: (أو أهدى) المقترض (له) أي: للمقرض (هدية) بعد الوفاء جاز بلا شرط ولا مواطأة، لأنه لم يجعل تلك الزيادة عوضاً في القرض، ولا وسيلة إليه ولا إلى استيفاء دينه أشبه ما لو لم يكن قرض.

وهذا يفيد أن الهدية بعد الوفاء إذا كانت وسيلة إلى قرض جديد أنها حرام.

فالواجب على الأخ السائل التوبة إلى الله تعالى وسحب وديعته من البنك الربوي والتخلص من الفائدتين في وجوه الخير ومنافع المسلمين العامة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | لا تودع أموالك في مصرف ربوي
- سؤال وجواب | جواز اقتداءالمفترض بالمتنفل
- سؤال وجواب | المقصود بروح القدس
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك النافلة
- سؤال وجواب | أحكام صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | هل للقرض الربوي أثر على عبادة المقترض من حيث القبول والرد
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لكفالة الأخت
- سؤال وجواب | حكم من اقتدى بإمام بعد التسليمة الأولى وسجد للسهو
- سؤال وجواب | تقديم الإيمان بالكتب على الإيمان بالرسل
- سؤال وجواب | لدي ترهلات في الجسم بعد عملية التكميم . ما الحل؟
- سؤال وجواب | الواجب على المأمومين إذا رجع الإمام من الاعتدال إلى الركوع
- سؤال وجواب | سبب نزول الآية 61 من سورة ‏النور وفوائدها
- سؤال وجواب | تفسير: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا
- سؤال وجواب | شراء سيارة بأقساط عن طريق البنك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل