مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هذه المعاملة تحتمل عدة صور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يثاب على إدراك تكبيرة الإحرام من انتقض وضوؤه أثناء الصلاة؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول حقوق أصحاب البرامج التي اعتدي عليها
- سؤال وجواب | الحل الأخير فهو المتعين بشأن الجنين
- سؤال وجواب | أعاني من سوء التغذية، ومن السمنة، ونقص في الفيتامينات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى شرعية نظام الكفالة في الدول العربية
- سؤال وجواب | حكم منع الأم المطلقة من رؤية ومكالمة أولادها
- سؤال وجواب | أسباب غازات البطن المصحوبة بخروج رائحة كريهة وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | مَن تزوجت بالإجبار هل يجوز لها إجهاض جنين عمره أسبوعان؟
- سؤال وجواب | أم زوجي حادة الطباع، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | حكم قطع الحمل بصورة دائمة
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | تسويق المشروع الرسومي
- سؤال وجواب | حماتي مصابة بالهذاء فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الوكيل في الشراء إذا أخذ زيادة عن الثمن. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أشعر بقسوة في قلبي تجاه أهلي، فكيف أتخطى ذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ارتباطا بالفتوى رقم :

65222�

�ريد أن أستفتيكم في الحالة الآتية :.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه المعاملة تحتمل عدة صور: الأولى: أن يشتري البنك هذه الآلة شراء حقيقيا بحيث تدخل في ملكه وضمانه وتقع عليه مسؤولية الهلاك قبل التسليم وتبعة الرد فيما يستوجب الرد بعيب خفي بعد التسليم ثم يبيعها لكم مقسطا فهذا جائز، وهو ما يسمى ببيع المرابحة للآمر بالشراء، وراجعي الفتوى رقم: 4243 والفتوى رقم:

20793.

الثانية: أن لا يشتري البنك هذه الآلة وإنما يدفع ثمنها نيابة عنكم دون فوائد، فإن كان ذلك مشروطا بأن تشتروا هذه الآلة من محل يأخذ منه عمولة فهذا غير جائز لأنه قرض جر نفعا وإن خلت المعاملة من هذا الشرط فلا بأس بذلك، كما مضى تفصيله في الفتوى المشار إليها في السؤال.

الثالثة: أن يكون البنك وكيلا عن بائع هذه الآلة في استيفاء الثمن وهذا لا محظور فيه ولو تقاضى البنك من البائع أجرا لأن هذه وكالة بأجر وهي جائزة، وراجعي الفتوى رقم:

12257�

�على كل حال، فإذا فرض أن عملية شراء الآلة قد تمت وفق الصورة المحرمة فهذه الآلة ملك لكم وما تحصل منها من دخل فهو حلال ولا يلزمكم إلا التوبة إلى الله لأن القرض بعد قبضه يدخل في ذمة المقترض ويصير دينا عليه وسواء في ذلك القرض الربوي وغيره، إلا أنه في القرض الربوي يأثم المقترض لتعامله بالربا، وقد مضى تفصيل ذلك في عدة فتاوى، انظر منها الفتوى رقم:

49952.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حماتي مصابة بالهذاء فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الوكيل في الشراء إذا أخذ زيادة عن الثمن. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أشعر بقسوة في قلبي تجاه أهلي، فكيف أتخطى ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأكزيما الجلدية المزمنة التي تظهر في باطن الأطراف
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من اكتئاب ووسواس، فهل هناك علاج لحالتي لا يضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | تحريم فتح حساب ادخار بفوائد في بنك ربوي
- سؤال وجواب | المقصود بالتابعين غير أولي الإربة من الرجال
- سؤال وجواب | استثمار المال بالربا لإنفاقه في أبواب الخير محرم قطعاً
- سؤال وجواب | أكلم الشباب هاتفياً بحثاً عن الزوج، كيف أتخلص من هذه المعصية؟
- سؤال وجواب | آلام في البطن تترافق مع الأكل مع وجود غازات
- سؤال وجواب | هل يجوز اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب؟
- سؤال وجواب | تأثيرات عملية الفرد الكيميائي على الشعر
- سؤال وجواب | حكم منع الحمل للمعاق ذهنيا
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية تتفاوت من ناحية مراعاة الجوانب الشرعية
- سؤال وجواب | التشجيع على مواصلة طلب العلم المنهجي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل