مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأدلة على حرمة نسخ البرامج وما شابهها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التزوير في ورقة الاستئذان للتمكن من الخروج
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف إيماني وتأخر زواجي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الجلوس مع أستاذٍ يلقي كلام الكفر على التلاميذ مع الإنكار بالقلب
- سؤال وجواب | أرغب بتخصص معين لكن أهلي يرفضونه. فما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وضيق شديد وقلة طاعة الله تعالى. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي أنبوبة مغلقة لم تفتح. فهل يمكنني الحمل بها طبيعيا؟
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم وعلاجها بالكي
- سؤال وجواب | ما علاج الدوخة والخوف والقلق التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | كيفية نطق الاستعلاء والإطباق، وميزة الإطباق عن الاستعلاء
- سؤال وجواب | لا يشترط فيمن يشتغل بتخريج الأحاديث أن تكون عنده رواية لها بأسانيد خاصة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية منع الحمل باستخدام الأعشاب
- سؤال وجواب | أفضل الأدوية الطبيعية لعلاج الكلف.
- سؤال وجواب | الخلود أبدي لأصحاب الجنة وأصحاب النار
- سؤال وجواب | حكم الخيار في بيع المسترسل
- سؤال وجواب | قضاء الدين أم أداء فريضة الحج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأما بعد: ما حكم من يقوم بنسخ الأسطوانات الأصلية سواء كتب عليها حقوق الطبع والنشر محفوظة أو لم تكتب.

وما حكم من ينسخها للبيع والشراء والعكس.

أفتونا مأجورين مع الأدلة إن تيسر ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فحق التأليف والإنتاج والابتكار هو ما يسًمى بالملكية الأدبية والفنية، وهو حق لا يجوز التعدي عليه أو انتحاله، ويحفظ لصاحبه حقه المالي والأدبي فيه، إلا أن يُسقط ذلك باختياره وإرادته، وبهذا أفتى أكثر علمائنا المعاصرين مستدلين بأدلة كثيرة منها: 1- أن هذا الإنتاج الذهني والفكري منفعة ينتفع بها الناس، والمنافع أموال عند جمهور العلماء، ومال الغير لا يجوز التعدي عليه.2- حرًّمت الشريعة انتحال الرجل قولاً لغيره أو إسناده إلى غير من صدر منه، وقضت بضرورة نسبة القول إلى قائله والفكرة إلى صاحبها لينال هو دون غيره أجر ما قد تنطوى عليه من خير، أو يتحمل وزر ما قد تجره من شر.العرف العام اليوم جار على اعتبار حق الطبع والنشر لأصحابه الأصليين، ولا يجوز التصرف في هذا الحق إلا بإذن أصحابه، ومعلوم أن العرف يعتبر لأنه في معنى الشرط والمسلمون عند شروطهم، وهذا ما لم يصادم نصاً أو أصلاً عاماً في الشريعة.

والحاصل أنه لا يحل نسخ الأسطوانات إلا بإذن من أصحابها، هذا إذا كان أصحابها قد نصوا على أن حقوق الطبع محفوظة، أما إذا لم يكونوا قد نصوا على ذلك فلا مانع من نسخها.

وراجع الجواب رقم: 1033 والفتوى رقم: 3248.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب زيادة إفراز البلغم
- سؤال وجواب | حكم الكلب من حيث النجاسة وعدمها
- سؤال وجواب | حج قارنا وضحى ولم يؤدِّ الهدي
- سؤال وجواب | هل تؤيدون تناول الأدوية بناء على قراءة الحالات المشابهة؟
- سؤال وجواب | معاناة من أعراض جسدية بلا سبب مما أدى للخوف من أمراض خطيرة
- سؤال وجواب | القول بأن عقيدة أكثر علماء المسلمين في الطب والهندسة باطلة : لا يصح
- سؤال وجواب | إخبار الزوجة زوجها بأفعال الأولاد كبار السن
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته وهو غضبان
- سؤال وجواب | حكم تشبيه إنسان بشيء يفهم منه الإساءة والقصد غير ذلك
- سؤال وجواب | الانتقال إلى الصوم في كفارة اليمين عند عدم المال
- سؤال وجواب | أعاني من آلام لا أعلم سببها؟
- سؤال وجواب | جمع الحطب اليابس من البساتين المهجورة
- سؤال وجواب | أنا فتاة لا أشعر بالانتماء لجنسي ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية تفادي الأضرار المستقبلية للعادة السرية
- سؤال وجواب | هل يشرع للكفيل أن يأخذ مالا من مكفوله مقابل عمله خارج مؤسسته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل