مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى جواز انتفاع حائز الفوائد الربوية لنفسه ومن يعول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يباح للرجل من زوجته بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | يكون الحكم على كل صفقة على حدة
- سؤال وجواب | عيني اليمنى ليست في الرؤية كاليسرى.فهل السبب خدش القرنية؟
- سؤال وجواب | حكم شهادات استثمار البنوك وفوائدها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري من أن الناس يريدون لي الفشل والشر؟
- سؤال وجواب | لا يبيح الشرع الزيادة على مقدار الدين بسبب تأخر المدين
- سؤال وجواب | أفيدوني عن فوائد وأضرار حبوب ماكس مان (max man)
- سؤال وجواب | لا يجوز استغلال الأرض المملوكة بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | مسألة في السمسرة
- سؤال وجواب | ابنتي تعرضت لحادث سقوط فأصيبت بالحول، أرشدوني.
- سؤال وجواب | معاشرة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | الترهيب من اتهام المصلي الذي يقع في الخطأ بالنفاق
- سؤال وجواب | لدي صداع وخفقان في القلب وإمساك وإسهال فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم رطوبة الفرج والفرق بينها وبين المني
- سؤال وجواب | القلق والاكتئاب والخوف. وكيفية التخلص من هذه المعاناة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

والدي خرج إلى المعاش مبكرا وأصبحت لديه بعض الأمراض كالسكر والقلب والضغط، وكلما مر الوقت يكون غير قادر على الكسب أكثر مما سبق، كما أنه أصلا لم يجد عملا مناسبا له، وله مصدر دخل قليل لا يفي مطلقا بمتطلبات الحياة وتعليم أولاده الذين هم على وشك دخول الجامعة، وله فائدة بنكية لمكافأة نهاية خدمته، فهل يجوز له أن يأخذها إعانة له على متطلبات الحياة؟ أم أنها من الربا المحرم؟ وإن كانت كذلك، فما حكم إيداعها في بنك فيصل الإسلامي، أو الائتمان الزراعي، أو أي بنك به خدمة المعاملات الإسلامية؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمكافأة الخدمة لا يجوز إيداعها بحساب ربوي، والفوائد المترتبة عليها ربا، ويلزم الكف عن ذلك فورا، وسحب تلك المكافأة، ويمكن إيداعها ببنك إسلامي حساب استثماري إذا انضبطت معاملاته بالشرع، حتى يتم استثمارها والانتفاع بأرباحها بعدئذ، وأما الفوائد الربوية: فلا يجوز لحائزها أن ينتفع بها في خاصة نفسه أو من يعول، إلا أن يكون فقيرا محتاجا إلى ذلك، فيأخذ منها بقدر حاجته، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير، بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضاً فقير.

انتهى كلامه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القلق والاكتئاب والخوف. وكيفية التخلص من هذه المعاناة؟
- سؤال وجواب | حالة الارتجاع المريئي ولدت عندي حالة من الوسواس والخوف!
- سؤال وجواب | ضوابط بيع العملة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الحدود كفارات لأهلها
- سؤال وجواب | الودي. تعريفه. ووقت خروجه
- سؤال وجواب | ما هي الكيفية التي تنصحوني بها في التدرج الانسحابي للدواء؟
- سؤال وجواب | أحكام البلل الذي يجده بعد الاستيقاظ من نومه
- سؤال وجواب | علاج الفتور والملل من الدراسة
- سؤال وجواب | أرباح شهادات الاستثمار كلها من الربا
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس الغائط
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أتخلص من الانتفاخات والغازات ببطني وأعود طبيعيا؟
- سؤال وجواب | يغسل من الثوب ما أصابه المني فقط
- سؤال وجواب | طهارة الثوب الذي أصابه المني مختلطا بالمذي
- سؤال وجواب | ما هو السحر المرشوش؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم صغير وثقل في الجفن الأيمن، فما تشخيصه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07