مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تسديد الديون من المال الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عينا أبي سفيان قلعتا في سبيل الله
- سؤال وجواب | ترك العمل والرجوع للبلد هل يدخل في باب بطر النعمة وعدم الرضا
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل، ما السبب.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل . والبحث عن سبب إعاقته
- سؤال وجواب | أجريت عملية تثبيت كسر في أسفل الساق، فما توجيهاتكم حولها؟
- سؤال وجواب | هل يستطيع السحرة القيام بالسحر في شهر رمضان؟
- سؤال وجواب | هل يضر الإمساك بطفل الأنابيب؟ ومتى تنزرع الأجنة في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الزواج من شخص مع أنها تحب غيره ؟!
- سؤال وجواب | كراهية الطيرة
- سؤال وجواب | حكم مكافأة نهاية الخدمة والراتب التقاعدي من بنك ربوي
- سؤال وجواب | التطعيم أثناء الحمل وأثره على الجنين
- سؤال وجواب | لا يتشاءم المسلم من يوم الأربعاء
- سؤال وجواب | تحويل الموظف العميل للشراء من غير شركته ليحصل على عمولة
- سؤال وجواب | الإسلام.معناه وأركانه
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أعاني منه في قدمي اليسرى؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا موظف في أحد البنوك الربوية ، ويستحق لي بعد انتهاء خدماتي منه تعويض نهاية خدمة ومدخرات وهذه المستحقات جزء منها ناتج عن فوائد ربوية محرمة.

وفي نفس الوقت حصلت من هذا البنك على قرض إسكان شكلا بالطريقة الإسلامية إلا أن علماء الدين في بلدي أفتوا بأنها ليست طريقة إسلامية وإنما هي شكل من أشكال الربا وبالتالي لا أرغب في أخذ الأرباح والفوائد المستحقة على تعويضاتي ومدخراتي وكذلك أرغب في سداد قرض إسكاني لشبهة الحرام .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أيها الأخ السائل أن عملك في البنك الربوي حرام لما فيه من الإعانة على الإثم، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2} وبالتالي فالمرتب الذي تأخذه مقابل هذا العمل غير جائز، وكذا مكافأة نهاية الخدمة كلها ، وليس فقط ما نتج منها من الفوائد الربوية، وهذا يعتبر مالاً خبيثاً لا يملك يعني لا تملكه أنت ولا البنك، وإنما يصرف في مصالح المسلمين العامة كدور الأيتام والفقراء ونحو ذلك ، ولا تُنفَق في مصالح حائز هذا المال الحرام سواء صرفها في مصالحه الباطلة كالقرض الربوي أو الضرائب الجائزة أو صرفها في مصالحه الشرعية .
ويجوز له في حالة كونه فقيراً محتاجاً أن يصرف منها بقدر حاجته ، فإذا كنت فقيراً فلا مانع من أن تقضي بهذه الأموال دينك المذكور.

وراجع الفتوى رقم : 1983 ، والفتوى رقم : 679.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المكتسب من حرام قبل وبعد العلم بحرمته
- سؤال وجواب | حكم الارتحال عن بلد مسلم
- سؤال وجواب | أصبت بتضخم مفاجئ في الكتف الأيسر وتنميل في الذراع الأيسر
- سؤال وجواب | المؤمن يحب التفاؤل ويكره التشاؤم
- سؤال وجواب | السكن المستقل حق للزوجة
- سؤال وجواب | التوبة على من انتفع بالفائدة جاهلاً ( بناء على فتوى)
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة بعد استخدام مقشر الريتان هل هو السبب؟
- سؤال وجواب | إرشادات مهمة للمرأة الحامل
- سؤال وجواب | بيع الوكيل ما وكله الموكل بشرائه بغير إذنه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم وقتي بين المطالعة العامة والدراسة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تأخر زواجها
- سؤال وجواب | من الشرك أن يعتقد سببا ما ليس بسبب
- سؤال وجواب | حكم السفر لبلد أجنبي للتوسع في الرزق
- سؤال وجواب | فتاوى في انتفاع الأبناء في حياة أبيهم وبعد موته من ماله الحرام
- سؤال وجواب | أقسم على زوجته أنها إذا خرجت من البيت لن تعود إليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل