مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | انتفاع الفقير بما اكتسبه من الحرام بعد توبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طريقة تخلص من له أسهم تأمين تجاري
- سؤال وجواب | زوجي يبتعد عن ممارسة الحياة الزوجية معي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | سبب الإحساس برجوع حالة الرهاب مع تناول الزيروكسات وكيفية التخلص من ذلك
- سؤال وجواب | الحقوق المترتبة في الذمة وحقوق العباد لا يكفرها الحج
- سؤال وجواب | صاحب الحدث الدائم يتوضأ لكل صلاة
- سؤال وجواب | متى يجوز الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | ما سبب الرائحة الكريهة في البول؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ذهبت لزيارة أهلها ولم ترجع والتحقت بعمل بدون إذن زوجها
- سؤال وجواب | يصوم رمضان ثم يترك الصلاة بعد رمضان
- سؤال وجواب | استقمت وتبت إلى الله ، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الرد على السبّ بالتعيير بعيب خلقي في الشاتم
- سؤال وجواب | الطلاق واقع والشرط باطل
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الإصابة بتقلصات المعدة ورجفة الجسم
- سؤال وجواب | الأفضل في إخراج كفارة اليمين
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم منذ أسابيع، فما علاج هذه المشكلة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما الدليل من الكتاب والسنة علي قول شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن تابت هذه البغي وهذا الخَمَّار وكانوا فقراء جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر أن يتجر أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال، وإن اقترضوا منه شيئا ليكتسبوا به كان أحسن؟.

انتهى من مجموع الفتاوى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمال الحرام لكسبه إذا أخذه المحتاج ـ سواء كان هو المكتسب له أو لاـ كان حلالا عليه، فقد صار لوجود وصف الفقر والحاجة فيه مصرفا لهذا المال، قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ نقلا عن الغزالي في معرض كلامه عن المال الحرام والتوبة منه ما نصه: وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير، بل يكون حلالا طيبا، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيرا، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ منه قدر حاجته، لأنه ـ أيضا ـ فقير.

قال النووي معلقا على قول الغزالي: وهذا الذي قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره آخرون من الأصحاب وهو كما قالوه.وليس في هذا تعارض مع قوله عليه الصلاة والسلام: إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به.

رواه الترمذي وغيره.

لعموم قوله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة: 173}.

والفقير إنما يأخذ لفقره وحاجته، فعلى ذلك يكون الحديث في حق غير الفقير، كما يتضح هذا من قول الغزالي السابق:وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير، بل يكون حلالا طيبا.

وأما هل حصل في عهد الصحابة أن دفع مثل هذا المال الحرام إلى حائزه؟ فلم نقف على شيء من ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موجبات التوبة من الإجهاض
- سؤال وجواب | قراءة الكتب المنشورة دون إذن صاحبها
- سؤال وجواب | تناولت كلوميد ولم تنزل الدورة بل ظهرت الإفرازات البنية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وثلاثة أبناء وثلاث أخوات شقيقات
- سؤال وجواب | حكم القَسَم الذي يقوله طلاب الطب عند التخرج
- سؤال وجواب | عنف أباه لرفعه السكين على أمه فهل يعد ذلك عقوقا
- سؤال وجواب | رغبة في النوم وتعب عند أقل مجهود. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق المعمم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي التوصيات لتربية الأبناء تربية صالحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من قولون ورجفة وشعور بالإقياء . أفيدوني
- سؤال وجواب | تسليم الفتاة لأهل القتيل لإنجاب ذكر عوضاً عن المقتول منكر عظيم
- سؤال وجواب | يوسوس لها الشيطان أن صلاتها لغير الله
- سؤال وجواب | قررت التوقف عن المعصية، فهل من طريقة تسرع ذهاب آثارها؟
- سؤال وجواب | الله . معناه واشتقاقه
- سؤال وجواب | أود البكاء من خشية الله لكنني أخاف من نظر الناس، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل