مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | باعت سيارتها لتقرض أخاها ووعدها والدها بتعويضها ولم يفعل فهل يجوز الأخذ من ماله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا تعذر تسليم المُسْلَم فيه في الوقت المحدد
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب لقيادة الأعمى
- سؤال وجواب | أخشى من إصابتي بالإيدز جراء استخدام إبرة ملوثة
- سؤال وجواب | معنى الأخوة في حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
- سؤال وجواب | أول حدود الحرام في الكلام مع المرأة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تقوم على صيانة البنك المركزي
- سؤال وجواب | اطلاع بعض الناس على ذنب أتاه الإنسان ثم تاب منه وعلاقة ذلك بالابتلاء
- سؤال وجواب | الدعاء يذلل الصعاب ويسهل الأمور
- سؤال وجواب | إعطاء اسم فلم محرم لشخص من الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | مسائل حول العدل بين الزوجات ووفاء الزوج بوعده لهن
- سؤال وجواب | محاسبة النفس والحذر من الوقوع في الوسوسة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | هل يصلح كمبيوتر به صور عارية
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ أجرة ممن يريد شراء العملة
- سؤال وجواب | زنى بامرأة ويريد الزواج منها وأهله يعارضون
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أنا فتاة بعت سيارتي لأسلف أخي المال لمساعدته، وبعدها وعدني أبي أن يشتري لي سيارة جديدة مكان التي بعتها من أجل أخي، وعند مطالبتي بمالي، أو بالسيارة رفض رفضا تاما، وقال لي إنه أعطاني من قبل، مع العلم أنه أعطاني ثمن جهازي، وليس ثمن السيارة، وبعدما تكلم معه إخوتي، قال إنه سوف يرد لي جزءا فقط من مالي، مع العلم أن أبي -هداه الله - لا يعدل بيننا، سواء بين البنات والذكور، أو بين إخوتي من امرأة ثانية، فهل أستطيع استرجاع أموالي المتبقية منه دون علمه، مع العلم أنه بعمله هذا نمىَّ الحقد في قلبي تجاه أخي، لأن أخي -هداه الله - صرف أموالي في الحرام، وأنا أسلفته المال ليعمل به، وأبي لا يقبل أي كلمة عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من سؤالك؛ أنّ أخاك طلب منك مالا؛ فبعت سيارتك وأقرضته ثمنها، ثمّ وعدك أبوك بعد ذلك؛ أن يشتري لك سيارة، ولم يف بوعده، فإن كان ما فهمناه صحيحا؛ فليس لك أن تأخذي شيئا من مال أبيك دون علمه ورضاه، بحجة أنه وعدك ولم يف، فالمسؤول عن ردّ القرض هو أخوك، والأب ليس ملزما بقضاء دين ولده، والوفاء بالوعد ليس واجبا عند جماهير العلماء، وانظري الفتوى:

390085

.وننبهك إلى أنّ حقّ أبيك عليك عظيم، وإذا فرض أنّه يفضل بعض الأولاد على بعض؛ فهذا لا يجوز له على الراجح، لكنه لا يسقط حقّه عليك، فقد جاء في الأدب المفرد للبخاري: باب بر والديه وإن ظلما.

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: ما من مسلم له والدان مسلمان، يُصبح إليهما محتسبًا، إلا فتح له الله بابين ـ يعني: من الجنة ـ وإن كان واحدًا فواحد، وإن أغضب أحدهما، لم يرضَ الله عنه حتى يرضى عنه، قيل: وإن ظلماه؟ قال: وإن ظلماه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تلعن الملائكة الزوجة إذا غضب عليها زوجها لأي أمر
- سؤال وجواب | من قال لزوجته إن أخذت شيئاً من نقودي فلا علاقة لك بي
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | هل نسب بعض العلماء الشرك لآدم وحواء؟
- سؤال وجواب | عمل برامج كمبيوتر للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة صاحب القدم الصناعية
- سؤال وجواب | يشعر بنقص إيمانه واستثقال العبادة
- سؤال وجواب | الدواء النافع لداء الوسوسة
- سؤال وجواب | نحول وضعف مع مرض القولون وعدم مضغ الطعام جيداً
- سؤال وجواب | هل يصح نشر الأحاديث التى يكون حكم المحدث عليها بأنها صحيحة من موقع الدرر السنية ؟
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب كليلة ودمنة ومعربه
- سؤال وجواب | دلالة الرؤيا الطيبة بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | العمل في شركة تقدم استشارات لشركات الاتصالات والبنوك وغيرها
- سؤال وجواب | بيع الذهب بأي عملة لا يجوز ديناً
- سؤال وجواب | ما حكم التسويق لمواقع لا تقسم العمولة بين جميع الدلالين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل