مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مازاد من المال على إصلاح التلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي عمره 7 سنوات عنده فتق لا يؤلمه. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم دائم في الأسنان واللثة ولا يوجد تسوس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية صلوات من سافر وقت صلاة الظهر ووصل بيته قبل العشاء
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في ما أخذه الأب قرضاً
- سؤال وجواب | من كان عليه دين فليقض وليزك بقية ماله إن بلغ نصاباً
- سؤال وجواب | شرح حديث (.اكتب كيف شئت.)
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي ترسل صورها لأجانب عنها وترفض الحجاب
- سؤال وجواب | التعامل مع الجار المسيء
- سؤال وجواب | حكم زكاة القرض
- سؤال وجواب | لا يجوز للولد هجر أبيه بسبب تقصيره في النفقة أو تضييع حقوق أمه
- سؤال وجواب | حياتي الزوجية مهددة بسبب عصبيتي ونسياني وتشتت أفكاري
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة وزكاة الدين
- سؤال وجواب | ما علاج الرائحة الكريهة المنبعثة من أجسام الأطفال؟
- سؤال وجواب | الزكاة عن الدين، وإخراج الزكاة في وقت محدد دون مراعاة مرور الحول
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل العوض الذي حكمت له به المحكمة على شركته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلعل السائل الكريم يسأل عن حكم ما زاد من المال على إصلاح التلف الذي يقع على السيارات أو غيرها، فيدفع المتلف أو شركة التأمين مالا عوضا عن التلف أو لإصلاحه.فإن كان الأمر كذلك، فالأصل أن يُقَوّم المتلَف من أهل الخبرة الأمناء قبل العطب وبعده، فيدفع المتلِف الفرق بين القيمتين.ولا مانع من الصلح بين الطرفين بأكثر أو أقل من الفرق بين القيمتين، فما زاد عن إصلاح العطب يعتبر ملكا لصاحب المتلَفِ، وما نقص عنه لا يحق له أن يطالب به المتلِفَ، لأن الاتفاق وقع على الصلح، بغض النظر عن القيمة.وعلى هذا، فإذا كان المال الذي أخذه الشخص من الشركة عوضا عن تلف وقع عليه الصلح، فما زاد عن قيمة إصلاح التلف فهو له.أما إذا كان الاتفاق وقع على دفع الفرق بين القيمتين (قبل التلف وبعده) فما زاد على ذلك لا يجوز له أخذه، بل يجب عليه رده للشركة، لأن الاتفاق وقع على دفع الفرق بين القيمتين.ولمزيد من الفائدة عن هذا الموضوع، نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 6616.أما إذا كان قصد السائل بأخذ الشخص مالا يزيد عن مستحقاته على الشركة التي يعمل بها أو يتعامل معها، فهذا لا يجوز إلا إذا كان عن رضا الشركة، سواء كانت المستحقات من راتب أو ثمن بضاعة أو حقوق أو غير ذلك، إذ لا يحل للمسلم أن يأخذ من مال غيره إلا بطيب نفسه.وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام.

وفي صحيح مسلم كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه.

وإذا لم يكن هذا مقصودك من السؤال، فنرجو توضيحه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعويض من صَوَّر غيره بغير إذنه فقام المُصَوَّر بإتلاف الصور
- سؤال وجواب | حكم فتح المحلات وقت صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | زوجي يتثاءب وهو نائم. هل هذا شيء طبيعي؟
- سؤال وجواب | زكاة من اقترض مالا واشترى به سلعا للتجارة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب في القولون فهل هو سبب اضطراب الدورة؟
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر السنن ؟
- سؤال وجواب | الألعاب بين الحلال والحرام
- سؤال وجواب | هل كثرة الحركة والأعمال المنزلية تؤثر على عملية ربط عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | إسقاط ما على القريب المحتاج من الدَّين مقابل جزء من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الإجارة على كتابة ما يتضمن الشرك والخزعبلات
- سؤال وجواب | زكاة الدين على المقرض لا المقترض
- سؤال وجواب | ابنة ابن العم ليست من المحارم
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من المال المتبرع به لبناء مسجد
- سؤال وجواب | كيفية زكاة البيت المبني للاستثمار
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وخفقان مستمر، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل