مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سائق الأجرة إذا طلب منه الإيصال لمكان فأوصل إلى آخر بالخطأ هل يستحق الأجرة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا أشعر بصعوبة التنفس بعد إجراء عمليات متعددة في الأنف؟
- سؤال وجواب | سؤال الله الغنى بالمال الحلال ليس من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | متذبذب بين الذنوب والتوبة، وأحب التفقه في الدين، فما السبيل للتوبة والعلم؟
- سؤال وجواب | كيفية حصول رجعة الزوجة
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وهلع بعد صدمة نفسي حدثت لي!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعايرني بشيء؟!
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن أمي سيئة الخلق.
- سؤال وجواب | أشعر أن أهلي يفسدون علي ديني ويعطلونني عن تحقيق أهدافي.
- سؤال وجواب | ما يشاع من كراهية النكاح في شهر الله المحرم
- سؤال وجواب | الطلاق بحديث النفس ليس بشيء
- سؤال وجواب | تحليل للسائل المنوي أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن ورغبة بالتبول باستمرار. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | من عجز عن غسل بعض أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج فتاة معافاة صحيحة، من شاب مصاب بمرض بهجت؟
- سؤال وجواب | السنن الراتبة لا تجب المداومة عليها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أعمل سائق سيارة أجرة، وقد ركب معي أشخاص يريدون غار حراء في مكة المكرمة، ولكن التبس عليّ المكان، وأوصلتهم إلى غار ثور، وقد تركتهم هناك، ومضيت في طريقي، واكتشفت لاحقًا أني أوصلتهم للمكان الخطأ، فهل أستفيد من النقود التي أخذتها منهم لنفسي، أو أتبرع بها، أو ماذا أفعل؟ وهل عليّ ذنب؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأجرة التي أخذتها، لا تستحقها؛ لأنك لم تقم بالمنفعة، أو العمل الذي حصل عليه الاتفاق.وما وقع منك من خطأ في المكان، تتحمله أنت، وعليه؛ فالأجرة التي أخذتها من الركاب -وهم لا يعلمون بأنك أوصلتهم إلى مكان آخر- لا تستحقها، وإن لم تستطع ردها إليهم، فإنك تتصدق بها عنهم، قال ابن تيمية: المال إذا تعذر معرفة مالكه، صرف في مصالح المسلمين، عند جماهير العلماء، كمالك، وأحمد، وغيرهما.

فإذا كان بيد الإنسان غصوب، أو عوار، أو ودائع، أو رهون، قد يئس من معرفة أصحابها؛ فإنه يتصدق بها عنهم، أو يصرفها في مصالح المسلمين.

اهـ.وأما هل عليك ذنب حين أوصلتهم إلى مكان غير المتفق عليه، فلا إثم عليك -إن شاء الله - لأجل الخطأ، فإن من القواعد الشرعية أن الخطأ من موجبات رفع الإثم، وعدم المؤاخذة، قال ابن رجب: قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ، والنسيان) فأما الخطأ والنسيان، فقد صرح القرآن بالتجاوز عنهما، قال الله تعالى:{ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}، وقال: {وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}، ثم قال: الخطأ: هو أن يقصد بفعله شيئًا، فيصادف فعله غير ما قصده، مثل: أن يقصد قتل كافر، فيصادف قتله مسلمًا.

والنسيان: أن يكون ذاكرًا لشيء، فينساه عند الفعل، وكلاهما معفو عنه، بمعنى أنه لا إثم فيه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عادة وضع الإصبع في الفم قبل النوم؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من شك في ترك الجلوس الأول
- سؤال وجواب | مشروعية سماع الأناشيد التي تخلو من المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الرجوع في العاريَّة
- سؤال وجواب | حكم ما بناه بعض الأبناء في بيت أبيهم عند قسمة الميراث
- سؤال وجواب | يختلف الحكم باختلاف كون الممنوح تمليكا أو عارية
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
- سؤال وجواب | استعارت خاتما من الذهب فضاع منها فما الذي يلزمها
- سؤال وجواب | المعاونة في شراء سيارات مستعملة بالربا
- سؤال وجواب | كيف أضبط ما فاتني من العلم وإصلاح ما أفسدته؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: "إذا خرجت أمّي من البيت، ورقتك تصلك"
- سؤال وجواب | إعارة الكمبيوتر بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | الموفق هو الذي يرتب وقته ويجمع بين عباداته
- سؤال وجواب | من أسكنته أمّه بعد زواجه في شقّتها ثم طالبته بالإيجار تحقيقًا للعدل بين أولادها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل