مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أسعار الخدمات يحكمها نظام العرض والطلب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل علي إثم إن أصريت على قبول الخاطب دون موافقة أخي مع رضى والدي؟
- سؤال وجواب | الوكيل بالبيع هل يجوز أن يشتري لنفسه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع المزمن ولا أستطيع التركيز في دراستي، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تأثير أكل الثوم على الدورة الشهرية وعلى الحمل
- سؤال وجواب | استخدام التطبيقات المعدّلة لنشر مقاطع دعوية
- سؤال وجواب | بناء الأب لأبنائه مع نية البناء للإناث بشرط عدم التصرف فيها ببيع إلا لبعضهم
- سؤال وجواب | حكم الانشغال بأمر خاص وقت العمل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت المصابة بنوبات الصرع لقسوة أبيها عليها
- سؤال وجواب | حكم من يتخلف عن دفع حق الطبيب
- سؤال وجواب | كرهت تخصصي الجامعي، ولا أستطيع إيجاد البديل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحكم بغير ما أنزل الله في مسألة معينة وبين التشريع العام
- سؤال وجواب | شراء السكن بطريقة الفياجي
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بنية مستمرة من ثلاث سنوات، قبل وبعد الزواج.
- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟
- سؤال وجواب | خروج دم مع البراز وأهمية الفحوص لتشخيصه بشكل صحيح
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالعقد شريعة المتعاقدين ما لم يخالف الشريعة، وليس في الشريعة ما يحدد قدر الأرباح في عقود المعاوضة؛ كالبيع والإجارات، على أرجح أقوال أهل العلم، وفيه قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمرها الخامس بالكويت.وقد قال الشيخ ابن باز في فتاوى نور على الدرب: ليس في الشرع المطهر تحديد للربح، وقول من قال: إنه يحدد بالثلث، قول ضعيف لا دليل عليه، والصواب أنه لا حد في ذلك.وهو ما بيناه في الفتوى رقم: 5393.

ولا فرق في عقود المعاوضة من هذه الحيثية بين بيع وإجارة، فالإجارة بيع للخدمات، والبيع للسلع، وبعامة فأسعار الخدمات والسلع يحكمها نظام العرض والطلب، فلا شبهة للكسب الحرام من هذه الناحية إن شاء الله.

وعلى أن المسلم يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير، فيرفق به، ويراعي حالته، ولا يحمله الجشع على المبالغة في رفع الأجرة عليه، ويرحم خلق الله ، ولا يستغل حاجة الناس إليه، فإنما هو فضله تعالى عليه، وقد قال النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مثل ذلك في البيوع: رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى.

رواه البخاري.فإذا تقرر ذلك، فاعلم أن الشارع لم يضح قدر معينا للأجور، كذلك لم يحدّ لذلك حدا أعلى لا يزاد عليه، ولم يحدّ له حدا أدنى لا ينقص عنه.

نعم إذا ترتب على مغالاة العمال في أجورهم، أو على بخس أرباب العمل أجور عمالهم، إضرارا بالمصلحة العامة، جاز لولي الأمر التدخل في تسعير أجورهم بما تقتضيه المصلحة العامة على المختار من أقوال أهل العلم؛ كما قررناه في الفتوى رقم:

48391�

�ا تقدم بيانه محله إذا التزم المحامي بالضوابط الشرعية لمهنة المحاماة، وإلا فلا تجوز ولا تصح المعاوضة على المحاماة وغيرها من الأعمال إذا كانت محرمة؛ وانظر في تلك الضوابط الفتاوى التالية أرقامها: 1028 ،

126403

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شخصيتي مزاجية ومتقلبة، فكيف أضبطها؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع سب أبيها لها بالكلام الفاحش
- سؤال وجواب | هل لعملية توسيع المثانة مضاعفات؟
- سؤال وجواب | هل ميلي الانحرافي يعد غضبًا من الله علي؟!
- سؤال وجواب | هل يفيدني استخدام القسط الهندي والمردقوش في علاج التكيس؟
- سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ مَنْ تَرَكَ مِنْكُمْ عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ هَلَكَ ، ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا ) .
- سؤال وجواب | التعامل الأمثل مع أهل الزوج حال الإساءة
- سؤال وجواب | أبي مصاب بالرعشة في يده، فما خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | أبي يرفض رغباتي وأفكاري!
- سؤال وجواب | خسرت الناس بسبب كذبي.فكيف أصلح ما حدث؟
- سؤال وجواب | متى يجوز الانتقال إلى الصيام في كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | لدي فرط إفرازات دهنية في الوجه وفروة الرأس، مع تساقط للشعر.
- سؤال وجواب | الحكمة من تفاوت الجمال بين الناس
- سؤال وجواب | توتر وضيق صدر وتسيطر علي أفكار وتخيلات
- سؤال وجواب | الانتفاع بكامل الطريق من حقك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل