مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم جعل أجرة العامل من الربح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السؤال عن من يريد زواجها وسماع ما قد يسوء عنها لا يعد غيبة محرمة.
- سؤال وجواب | التصوير بالكاميرا مختلف فيه
- سؤال وجواب | أشكو من القولون العصبي وكثرة الغازات، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم صنع وبيع العرائس المصنوعة من الصوف
- سؤال وجواب | الزواج من رجل فيه معالم الطمع
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على نكاحه وامتنعت فترة عن الفراش وهي كارهة له
- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الطلاق منكر عظيم
- سؤال وجواب | وسواس شيطاني بالنبي صلى عليه وسلم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إخبار الفتاة برغبة الشاب خطبتها ورؤية صورتها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام عقار الفلونكسول لعلاج أعراض القلق والارتباك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق وحكم الطلاق الغيابي
- سؤال وجواب | المعتبر في وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الإشارة بالإصبع عند الدعاء أو التسبيح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت أشتغل مع شخص بدون مرتب أي بنسبة أرباح معينة.

وفي إحدى العمليات التجارية كانت له خسائر وكان يتحمل الخسارة لوحده وكنت أمينا لخزينته.

و ذات مرة وهو مسافر أخذت مبلغا بدون علمه خوفا من أن لا يحاسبني ويقول لي ليس لك حق عندي، أوقفت العمل و سافرت إلى بلدي بدون علمه.
ما الحكم في ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان عقد الإجارة بينك وبين صاحب المحل على نسبة من الأرباح فقط، فالذي عليه جمهور أهل العلم أن هذه الإجارة غير جائزة لجهالة الأجرة، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

رواه أحمد.

وذهب بعض أهل العلم إلى جوازها، وراجع هذه المسألة في الفتوى رقم:

58979.


وعلى القول بالجواز فإن حصة الأجير من الأرباح لا تكون إلا بعد جبر الخسارة إن حصلت، فعند الخسارة يخسر الأجير نسبته المتفق عليها، لأنه لا ربح حتى يستوفي رأس المال، فالربح هو الفاضل من رأس المال وما لم يفضل فلا ربح .
وأما على قول الجمهور فالعقد فاسد وللأجير أجرة مثله، والربح كله لصاحب المحل وعليه خسارته.
ومهما يكن من أمر فاعتداؤك على مال الرجل الذي ائتمنك عليه في غيابه محرم شرعا وهو من الخيانة، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا الله َ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال:27}.

وتخوفك في غير محله ولا يبيح لك ذلك الاعتداء، فتب إلى الله تعالى منه وأعد إلى الرجل حقه بأي سبيل ولو غير مباشر، وإن كان لك عليه حق فلك المطالبة به بعد إثباته، والمؤمن ينبغي أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.

وقال: من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه.

رواه البخاري.

فبادر إلى التوبة النصوح وحاسب نفسك قبل أن تحاسب ومن تاب تاب الله عليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء من القدر
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الطلاق منكر عظيم
- سؤال وجواب | وسواس شيطاني بالنبي صلى عليه وسلم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز إخبار الفتاة برغبة الشاب خطبتها ورؤية صورتها؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام عقار الفلونكسول لعلاج أعراض القلق والارتباك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق وحكم الطلاق الغيابي
- سؤال وجواب | المعتبر في وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الإشارة بالإصبع عند الدعاء أو التسبيح
- سؤال وجواب | هل هذا الدعاء يدخل في تغيير خلق الله
- سؤال وجواب | أهلي يرغبون بأن أتخصص في مجال يخالف رغبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | موقف الشرع من إشراك الزوجة في ملكية الزوج
- سؤال وجواب | لدي تضخم في عضلة القلب وقولون عصبي وجرثومة في المعدة!
- سؤال وجواب | هل تكرار التهاب اللوزتين في الشهر يدعو لاستئصالها؟
- سؤال وجواب | حكم تفاوت الأجرة من شخص لآخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل