مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط جواز تأجير المسلم نفسه لذمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من آلام في الصدر والكتف وأشعر أحيانا بزيادة ضربات القلب!
- سؤال وجواب | غازات وإزرقاق أظافري وإمساك. هل كل هذا بسبب القولون؟
- سؤال وجواب | العادة السرية سببت لي وساوس قهرية!
- سؤال وجواب | ما سبب ارتجاف اليدين والرجلين في بعض المواقف الاجتماعية؟
- سؤال وجواب | مشكلة عدم انقطاع البول وتوقفه بعد التبول
- سؤال وجواب | إذا طلق جاهلا ظانا أن الطلاق لا يقع إذا راجع زوجته
- سؤال وجواب | حكم إضافة مؤثرات صوتية وإيقاعات على الأناشيد الإسلامية المنتشرة على النت
- سؤال وجواب | معيار التوفيق ليس هو جمع الدنيا والمال
- سؤال وجواب | يثاب المرء على فعل الحسنات إذا كانت خاصة لوجهه تعالى
- سؤال وجواب | مهنة التمريض للمرأة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني المراهق ونحن في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | آلام في الصدر ونبضات ضعيفة في القلب، ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع عصبية الأب في ظل اعتقاده بصواب فعله
- سؤال وجواب | مدى صحة مقولة: من لا شيخ له فشيخه الشيطان
- سؤال وجواب | حكم العمل في الإدارة الهندسية لفندق به صالة للأفراح بها موسيقى وأغانٍ
آخر تحديث منذ 3 ساعة
24 مشاهدة

أعمل في جمعية قبطية فهل الراتب الذي أتقضاه على عملي حرام لأني أنا مسلمة وأقدم لهم خدمات ولكني أتقاضى على خدماتي لهم مرتبا فهل هذا المال حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا لم يكن العمل في هذه الجمعية متضمناً أمرًا محرماً شرعاً من طباعة كتبهم الدينية أو مشاركة في أعمالهم الكنسية التنصيرية أو غير ذلك من الأعمال المحرمة أو التي فيها إعانة على كفرهم وشركهم فلا بأس في هذا العمل، والأجر المأخوذ عليه أجر حلال.فإن جماهير الفقهاء يقولون بجواز أن يكون المسلم أجيراً عند الذمِّي بشرط أن يكون العمل الذي يؤجر نفسه للقيام به مما يجوز له فعلُه، واستثنى بعض العلماء - ومنهم الحنابلة - الخدمة الشخصية، قال ابن قدامة في المغني: ولا تجوز إجارة المسلم للذمي لخدمته.

نصَّ عليه أحمد.

وعلّل ابن قدامة على عدم الجواز بقوله: ولنا أنه عقد يتضمن حبس المسلم عند الكافر وإذلاله له واستخدامه.فأمَّا إن أجر نفسه منه في عمل معين في الذمة كخياطة ثوب وقصارته، جاز بغير خلاف فعله؛ لأن عليًّا رضي الله عنه أجر نفسه من يهودي يستقي له كل دلو بتمرة، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فلم يُنكره، وكذلك الأنصاري، ولأنه عقد معاوضة لا يتضمن إذلال المسلم ولا استخدامه.

وإن أجر نفسه منه لعمل غير الخدمة مدة معلومة جاز أيضاً.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب الزوج شهادة إثبات بكارة الزوجة
- سؤال وجواب | الكذب على الأم بتقليل الراتب
- سؤال وجواب | خشونة الصوت عند النساء. وأسبابها
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف عمولة مقابل قيامه بعمله المكلف به
- سؤال وجواب | تأثير الإصابات الفيروسية القديمة لدى الأم على صحة الجنين
- سؤال وجواب | جسمي نحيف ووزني ثابت لا يزيد، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | مزامير داود
- سؤال وجواب | حكم العمل في مراقبة بيع الخمور والسجائر
- سؤال وجواب | الاختلاف بيني وبين خطيبي يجعلني خائفة من خطوة الزواج!
- سؤال وجواب | نذر مبلغا إن قبل بوظيفة فاتصلوا به للمقابلة ثم عدل عنها
- سؤال وجواب | قراءة سورة الملك تمنع عذاب القبر
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة على الرأس، فهل لها علاقة بالطنين وضعف السمع في أذني اليمنى؟
- سؤال وجواب | تقدير الرزق لا يعني عدم السعي في تحصيله
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة السرية باستمرار تزيد من حجم الخصيتين؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يأخذ نصيبه من الميراث ثم احتاجه فأخذه فما كفارته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل