مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط صحة عقد سيارة الأجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | هل يعتبر قصر قامتي عذر لخيانة زوجي واستهتاره بي؟
- سؤال وجواب | ضعفت رغبتي في إكمال حفظ القرآن واكتفيت بالمراجعة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنت وشقيق وشقيقة
- سؤال وجواب | كتب في العقيدة والسيرة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عيسى عليه السلام يوحى إليه بعد نزوله؟
- سؤال وجواب | عند اقتراب الامتحانات أشعر بعدم الاهتمام وأللامبالاة، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء إعادة إنبات الشعر على الهرمونات والحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هدم الكعبة من علامات قرب الساعة
- سؤال وجواب | الاختلاف في اعتباراختلاف المطالع وعدم اعتباره
- سؤال وجواب | الدجال ويأجوج ومأجوج هل هم من الإنس أم الجان
- سؤال وجواب | الجمع بين روايات الدجال التي ظاهرها التعارض
- سؤال وجواب | ما هو دور المرأة والفتاة المسلمة في مجتمعها؟
- سؤال وجواب | حكم إطعام المريض إذا اشتهى الطعام
- سؤال وجواب | ذهاب ماء طبرية يكون بعد موت الدجال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لدي سيارة ركاب عمومي وطلب مني السائق أن أعطيه السيارة ليعمل عليها في نقل الركاب على أن يدفع لي مبلغا مقطوعا متفقا عليه يوميا مثلا 300 ريال في اليوم على أن يتكفل السائق بجميع مصاريف السيارة؟ هل هذا العقد صحيح شرعا؟ وإذا كان صحيحا فهل يعتبر عقد مضاربة؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد سبق بيان حكم إجارة السيارة لمن يعمل بها في جواب سابق برقم: 8316 ونزيد هنا التنبيه إلى أمور: الأول: أن من شروط صحة العقد في الإجارة أن تكون المنفعة معلومة لدى المتعاقدين بوصف أو عرف.

وعليه، فإن وصفت المنفعة التي يراد استيفاؤها من السيارة، أو كان هناك عرف سائد صحت الإجارة.الثاني: أن من شروط صحة عقد الإجارة أن تكون الأجرة معلومة، وفي هذا قد أشار السائل إلى أن الأجرة محددة، ولكن بقي الإشكال في اشتراط مصاريف السيارة على المستأجر، فنقول: إن كان المقصود بهذه المصاريف الوقود وما يتبعه مما يعرف قدره في عرف الناس، فلا بأس بذلك، لأن هذا لا يخرج الأجرة عن كونها معلومة.

وأما إن كان المقصود بهذه المصاريف إصلاح ما عطب من السيارة بدون تعد من المتسأجر، فإن هذا غرر ظاهر لا يصح معه العقد.

الثالث: أن من شروط صحة عقد الإجارة أن تكون المدة معلومة، وقد ذكر السائل أن العقد جرى على أن لكل يوم كذا، ولم يحددوا مدة.

وقد اختلف أهل العلم هل هذه جهالة في المدة أم لا؟ على قولين.

والصواب: أن العقد يصح، ولكن لا يلزم إلاَّ بالتلبس باليوم، أي يجوز لأحد المتعاقدين فسخ العقد، ولكن قبل التلبس باليوم، فإن تلبس به لزمت الإجارة في ذلك اليوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج للزوج الشكاك؟
- سؤال وجواب | مسائل في منع الولي تزويج امرأة بخاطب كفء في دينه وخلقه
- سؤال وجواب | مالحكمة من التمتع بالذهب واللؤلؤ في الجنة مع انعدام المنفعة منها؟
- سؤال وجواب | وقت ظهور (ذو السويقتين، ‏والقحطاني، والجهجاه)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة زوجها من الاستمتاع بها بعد العقد
- سؤال وجواب | ذكر أمر يأجوج ومأجوج في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن جيشا من اليمن سيحرر القدس
- سؤال وجواب | من دخل مكة في أشهر الحج للعمل ثم نوى الحج يحرم من بيته
- سؤال وجواب | القسطنطينية هل تفتح مرة أخرى بلا قتال
- سؤال وجواب | هل تمنع البسلملة لدى الابتداء بالآي وسط براءة
- سؤال وجواب | التوفيق بين خبر ابن صياد وحديث تميم الداري في الدجال
- سؤال وجواب | البقرة الحمراء ومعركة هرمجدون
- سؤال وجواب | إذا قتلتم فأحسنوا القتلة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لتأجيل نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل السامري هو الدجال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل