مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | صاحب اللقطة مخير بين أمور ثلاثة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع الفحم للمطاعم التي تقدم المحرم- سؤال وجواب | كم يُعطَى الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الطبيب بين الصلاتين لأجل العمل
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأريد أن أتزوجها لكنها لا تبادلني نفس الشعور. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن أهلي يرفضون زواجي قبل أختي الكبرى. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | تقدم لي رجل متزوج وله أطفال. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة قبول مساكنة بنت زوجها وهل تأثم إن رفضت
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع رجل كبير يطاردني ويرغب في الزواج بي؟
- سؤال وجواب | كلام الله تعالى، هل يفارق ذاته ويحل في غيره؟
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في القبول بشاب لإعجابها بغيره
- سؤال وجواب | يريد الزواج بابنة عمه ولا يزال طالباً جامعياً
- سؤال وجواب | ما هي ضوابط وحدود الخطبة للزواج؟
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
رجل وجد خروفا إيرانيا ضالا فرباه مدة سنة وأكثر ولم يأت أحد ليسأل عنه مع العلم بأن هذا الرجل يرعى الماشية المهم أن هذا الخروف(أنثى) حملت وأنجبت حملين فكيف يتصرف معهما.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالشاة التي وجدها الشخص المذكور تسمى لقطة، وعليه تعريفها سنة بالأماكن العامة التي يظن فيها وجود مالكها، كالأسواق وأبوب المساجد، فإن مضت السنة ولم تعرف، فهو مخير بين ثلاثة أمور: الأمر الأول: أكلها في الحال، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم في ضالة الغنم: هي لك أو لأخيك أو للذئب.
متفق عليه.وقال ابن قدامة في "المغني": فجعلها له في الحال، وسوَّى بينه وبين الذئب، والذئب لا يستأني بأكلها، ولأن في أكلها في الحال إغناء عن الإنفاق عليها وحراسة لماليتها على صاحبها إذا جاء، فإنه يأخذ قيمتها من غير نقص، وفي إبقائها تضييع للمال بالإنفاق عليها والغرامة في علفها، فكان أكلها أولى، ومتى أراد أكلها حفظ صفتها، فمتى جاء صاحبها غرمها له في قول عامة أهل العلم، إلا مالكا فإنه قال: ولا غرم عليك لصاحبها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: هي لك.
انتهى.الأمر الثاني: إمساكها عنه حتى يلقاها صاحبها وينفق عليها من ماله، ويحتسب النفقة على صاحبها إذا جاء مع الإشهاد على ذلك، فحينئذ يحق له الرجوع عليه بتلك النفقة.الأمر الثالث: يبيعها و يحتفظ بثمنها لصاحبها متى جاء أخذه، وما حصل من نتاج لهذه الشاة فينطبق عليه حكمها هي، ولا فرق فيما ذكرنا بين كون الشخص المذكور وجد الشاة في الصحراء أو في قرية.
قال ابن قدامة في "المغني" أيضا: وإذا وجد الشاة بمصر أو بمهلكة فهي لقطة، يعني أنه يباح أخذها والتقاطها، وحكمها إذا أخذها حكم الذهب والفضة في التعريف والملك بعده، هذا الصحيح من مذهب أحمد وقول أكثر أهل العلم.انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها أعراض نفسية؟- سؤال وجواب | كيف يختار طالب الثانوية شريكة حياته المستقبلية؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب ذو أخلاق حميدة لكنه لا يصلي، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أحببت جارتي وخطبتها لكن والدها رفض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم
- سؤال وجواب | فشل مشروع زواجي فتغيرت حياتي وأصبت بحزن واكتئاب!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | هل أنتظر الفتاة سنة للزواج أم أبحث عن غيرها؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | الأضرار الناجمة عن عملية استئصال الزوائد اللحمية من الرحم
- سؤال وجواب | الحالات التي لا يحق للزوج فيها إرجاع مطلقته
- سؤال وجواب | كيف أطفئ النار التي بداخلي وأنتقم ممن ارتبطت معه بعلاقة؟
- سؤال وجواب | الإفطار الصحيح برؤية غياب الشمس أو ما يدل على ذلك
- سؤال وجواب | انتفاخ وغازات في البطن وتنميل في الفخذ أعلى الركبة
- سؤال وجواب | حكم دخول قطرات الماء المتبقية بعد الوضوء لفم الصائم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا