مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الجمع بين الشركة والمضاربة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نسخ برامج الحاسب الآلي
- سؤال وجواب | ما حكم رفض الفتاة من تقدم لخطبتها؟ وما هي مخاطر الزواج من النت؟
- سؤال وجواب | هل العملية هي العلاج لانزلاق الفقرات بعد فشل الأدوية؟
- سؤال وجواب | بعد موت أمي لا أستطيع أن أعيش حياتي بصورة طبيعية
- سؤال وجواب | حكم تكفير المسلم بغير بينة
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الطواف راكباً
- سؤال وجواب | نسي إحدى الطلقات وتذكرتها الزوجة ولا بينة
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب جدار المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب من شتمك
- سؤال وجواب | أبي يشكو من شيء في رأسه وكأنها حشرات، فهل هو وسواس؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة: من عمل على غير علم.
- سؤال وجواب | درجة حديث ما يسمى " دعاء جبريل "
- سؤال وجواب | ضوابط الاستماع لأناشيد خالية من الموسيقى
- سؤال وجواب | بدأ ترك العادة السيئة ويشعر الآن بألمٍ في الخصية اليسرى، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لدواء Remeron 30؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

بعت محل تجارة كان مورد رزقي وعائلتي بمبلغ25 ألف دينار، أردت أن أستثمرها في مشروع مع ابني، وسلمته المبلغ، ففتح مشروعا لبيع المواد الحديدية حيث كانت له فيه خبرة جيدة، واشترى سيارة لنقل البضائع، والسيارة والمحل باسمه، لأنه المتصرف في كل شيء، وفي بادئ الأمر كنت راض عن ذلك، والاتفاق بيننا أننا شركاء ويسلمني كل شهر مبلغا معينا حدده هو، ولدي 6 أولاد و 6 بنات، بمن فيهم هو، فقلت إذا مت فكيف سأضمن حق أبنائي، وكل شيء مسجل باسمه، فصارحته بالأمر فقال لي إنه دخل معي في المشروع ب16 ألف دينار، وهذا المبلغ لم يصارحني به في البدء، وهو المتصرف في كل شيء، فإذ كان ادعاؤه غير صحيح، فهل أعتبر أنا المالك باعتبار أنني مولت المشروع وهو عامل عندي، مع العلم أنه المتصرف في كل شيء وهو صاحب خبرة في هذا المجال وأنا لا خبرة لي به؟ وإذا كان ادعاؤه صحيحا، فكيف تقسم الأرباح بيننا؟ وما هي كيفية إعادة صياغة العقد بيننا ليضمن حقه وأضمن حقي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالظاهر أنه لم يحصل اتفاق على عقد معين بشروط واضحة، ينبني عليها تكييف شرعي لهذه المعاملة، ولا ندري عن المبلغ الشهري الذي يعطيه الابن لأبيه كيف يتم تحديده؟ وهل هو ثابت أم يتعلق بنسبة معينة متفق عليها من الأرباح؟ وأما مسألة صدق ادعاء الولد أو عدم صدقه، فهذه من مسائل القضاء لا الفتوى، والأصل أنه يصدق بيمينه، وعلى فرض عدم صدقه، فإنه يكون مضاربا في مال أبيه، والمضاربة لا بد فيها من الاتفاق على نسبة مشاعة من الربح يتقاسمها المضارب ورب المال، وعلى فرض صدقه فإنه يكون مضاربا وشريكا في آن واحد، فيكون له مع سهمه من الربح كمضارب، مع حصة رأس ماله من الربح، وإذا حصلت خسارة فلا يضمنها على مذهب المالكية، خلافا للجمهور، قال ابن جزي الكلبي في القوانين الفقهية: إذا خلط العامل ماله بمال القراض من غير إذن رب المال فهو غير متعد، خلافا لهما ـ يعني الشافعي وأبا حنيفة.

اهـ.وجاء في المدونة الكبرى: قلت: أرأيت إن اشتريت بمال القراض وبمال من عندي من غير أن يكون اشترط على رب المال أن أخلطه بمالي, أيجوز هذا؟ قال: لا بأس بذلك, كذلك قال لي مالك.

اهـ.وهذا الخلاف إنما يظهر أثره بوضوح في حال وقوع الخسارة، وأما في حال الربح فلكل سهم من رأس المال نصيبه من الربح، جاء في موسوعة فقه المعاملات: للمضارب أن يخلط أموال المضاربة بأمواله الخاصة, فيكون شريكا في المال ويجوز تصرفه بعد ذلك على المضاربة، ويجوز ذلك بمقتضى عقد المضاربة عند المالكية, ويشترط فيه تفويض رب المال عند الحنفية والحنابلة, والإذن الصريح عند الشافعية، وإذا خلط المضارب مال المضاربة بماله: يقسم الربح الحاصل على مقدار رأس المال بأن يأخذ المضارب ربح رأس ماله, ويقسم ربح مال المضاربة بينه وبين رب المال على الوجه الذي شرطاه.

اهـ.وعلى أية حال، فإذا كان الواقع أن كلا من الوالد والولد سيكون له سهم من رأس مال المشروع، وسينفرد الولد وحده بالعمل وإدارة المشروع، فهذه المعاملة تجمع بين الشركة والمضاربة، فلكل سهم من رأس المال نصيبه من الربح، وللعامل ـ الابن ـ نسبة تخصه من الربح نظير عمله، إلا أن يتبرع ببعض ذلك، والمهم أن يحصل اتفاق على نسبة معينة لتقسيم الأرباح يتراضى عليها الطرفان، قال الخرقي في مختصره: وشركة الأبدان جائزة، وإن اشترك بدنان بمال أحدهما، أو بدنان بمال غيرهما، أو بدن ومال، أو مالان وبدن صاحب أحدهما، أو بدنان بمالهما، تساوى المال أو اختلف، فكل ذلك جائز.

اهـ.

والصورة الواقعة بالنسبة للسائل هي في قول الخرقي: مالان وبدن صاحب أحدهما ـ باعتبار أن الوالد سيدفع ـ 25 ألفا ـ والابن سيدفع 16 ألفا، وهذه الصورة شرحها ابن قدامة في المغني فقال: القسم الرابع، أن يشترك مالان وبدن صاحب أحدهما، فهذا يجمع شركة ومضاربة، وهو صحيح، فلو كان بين رجلين ثلاثة آلاف درهم، لأحدهما ألف، وللآخر ألفان، فأذن صاحب الألفين لصاحب الألف أن يتصرف فيها على أن يكون الربح بينهما نصفين، صح، ويكون لصاحب الألف ثلث الربح بحق ماله، والباقي وهو ثلثا الربح بينهما، لصاحب الألفين ثلاثة أرباعه، وللعامل ربعه، وذلك لأنه جعل له نصف الربح، فجعلناه ستة أسهم، منها ثلاثة للعامل، حصة ماله سهمان، وسهم يستحقه بعمله في مال شريكه، وحصة مال شريكه أربعة أسهم، للعامل سهم وهو الربع، فإن قيل: فكيف تجوز المضاربة ورأس المال مشاع؟ قلنا: إنما تمنع الإشاعة الجواز إذا كانت مع غير العامل، لأنها تمنعه من التصرف، بخلاف ما إذا كانت مع العامل، فإنها لا تمنعه من التصرف، فلا تمنع من صحة المضاربة، فإن شرط للعامل ثلث الربح فقط، فمال صاحبه بضاعة في يده، وليست بمضاربة، لأن المضاربة إنما تحصل إذا كان الربح بينهما، فأما إذا قال: ربح مالك لك، وربح مالي لي، فقبل الآخر، كان إبضاعا لا غير، وبهذا كله قال الشافعي، وقال مالك: لا يجوز أن يضم إلى القراض شركة، كما لا يجوز أن يضم إليه عقد إجارة، ولنا: أنهما لم يجعلا أحد العقدين شرطا للآخر، فلم نمنع من جمعهما، كما لو كان المال متميزا.

اهـ.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

170445

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متعبة جدا فأنا لا زلت أقسو على نفسي وأفكر هل قبلت التوبة أم لا؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من توهمات بسب خوف مفاجىء، كيف يمكن أن يتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بإخبار الزوج به كذبا
- سؤال وجواب | قال لزوجته سأطلقك إذا ذهبت بنتي للمدرسة
- سؤال وجواب | كتب لزوجته (كل منا يذهب لحاله) عبر الجوال ولم تصلها
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا كان الشخص واقعا تحت تأثير الوسواس
- سؤال وجواب | الله قادر على إيصال الضغطة للميت ولو بدون دفن
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمواقع الإباحية والعادة السرية
- سؤال وجواب | توفي أحد العاملين معي فجأة فأصابني الخوف والوسواس!
- سؤال وجواب | حكم رطوبة الفرج والفرق بينها وبين المني
- سؤال وجواب | مات عن جد لأب وثلاثة أبناء ابن
- سؤال وجواب | أسرتي مصابة بالتشتت بسبب زوجة أبي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ليس هنالك دعاء خاص بالحصول على الزوج الصالح
- سؤال وجواب | هل يلزم تطهير ما شك في نجاسته؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كشف المرأة لقدميها في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل