مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | غرس الأرض وزرعها بغير إذن الوارث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التقدم لخطبة فتاة رفضها آخر يعد عيبا أو نقصا في المتقدم؟
- سؤال وجواب | حامل وتنتابني وساوس وخوف من عدم سلامة الجنين، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد الزواج بأخرى فقط للتجربة، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | تصرفات أبي دمرتني وأتعبتني نفسيا، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب يريد أن نسكن في بيت أهله. فهل أوافق أم أرفض؟
- سؤال وجواب | ما علاج الربو بحسب شدة الإصابة؟
- سؤال وجواب | ابني يريد خطبة فتاة من أسرة منفتحة وأنا لا أريدها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قرأ زوجي مذكراتي وعزم على تطليقي!
- سؤال وجواب | أبي يدمر حياتي تحت شعار الدين، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | مسألة حول القرآن واللفظ به وهل هو قديم أم لا
- سؤال وجواب | حكم التوسل ببركة أمهات المؤمنين
- سؤال وجواب | حكم مشاركة كافر ليتاجر بالمحرمات
- سؤال وجواب | أشعر بألم وتورم الذراع بعد الحقنة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | استمر الدم لمدة سنة، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | عقدت على من لم أقتنع بها تحت ضغوط الأهل وأرغب بالطلاق، فما رأيكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحق الشرعي للأولاد وأمهم في تلك الأرض هو نصفها، ثمنه للأم والباقي للأولاد، لأن ذلك النصف هو نصيب المتوفى من تلك الأرض، وأما النصف الآخر فهو للعمتين أختي الميت، وقد بينا في الفتوى رقم:

35486

حكم تصرف أحد الورثة في نصيب الآخرين بإذنهم أو دونه.وخلاصة القول في ذلك أنه إذا كان سكوت العمتين لتلك الفترة وعدم مطالبتهما بحقهما وقيام الأبناء بالغرس في الأرض على مرأى ومسمع منهما ولم يكن لهما عذر في ذلك السكوت فإنه يعتبر إذنا ضمنيا باستخدامها، وبناء عليه، فلا بد من دفع قيمة الشجر الكائن بحقهما في الأرض إلا إذا تنازل الابنان وتركا المطالبة بالعوض عنه ، هذا على اعتبار أن سكوتهما إقرار وإذن.وأما إذا كان هنالك مانع من المطالبة بحقهما حياء أو عرفا فلا يعتبر سكوتهما إذنا، وبناء عليه فالقول قولهما، إما أن تدفعا قيمة الشجر ويبقى بأرضهما وتكون القيمة حينئذ قيمة شجر مجتث لا قائم كما قال العلماء، وإن شاءتا نزع الأولاد الشجر عن أرضهما فلهما ذلك، لأن فعل الأولاد يعتبر تعديا وتصرفا في حق الغير دون إذنه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:.

وليس لعرق ظالم حق.

أخرجه الترمذي وغيره، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله.

قال أبو عيسى والعمل على هذا الحديث عند بعض أهل العلم، والعرق الظالم هو الرجل يغرس في أرض غيره.وننبه الأبناء هنا إلى أنه لا ينبغي لهم أن يتنكروا لجميل العمتين، فقد سكنتا كل تلك الفترة ولم تطالبا بحق ولا ثمرة، والمغارسة تقتضي أن يأخذ صاحب الأرض نسبة من الثمرة، وهما لم تأخذا أية ثمرة فهي عرية منهما إن كانتا أذنتا أو تعد على حقهما إن كانتا لم تأذنا، وقد قال صلى الله عليه وسلم من صنع إليكم معروفا فكافئوه.

أخرجه أبو داود وغيره وصححه الألباني رحمه الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد عقد القران. هل أتركه بسبب عمله المختلط؟
- سؤال وجواب | صليت صلاة استخارة في طلاقي من زوجي ورأيت بعدها رؤيا، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التنازل وإقامة حفل زفاف مختلط لإسعاد زوجتي؟
- سؤال وجواب | التنميل والثقل في مؤخرة الرأس مع ألم بالرقبة
- سؤال وجواب | علاج الاستعداد لبعض المخاوف النفسية
- سؤال وجواب | حياتي الزوجية على وشك الانهيار بسبب ضعف شخصيتي، فساعدوني
- سؤال وجواب | الفرق بين التوسل والاستغاثة
- سؤال وجواب | طفل يعاني من عدة مشاكل، أرجو مساعدته.
- سؤال وجواب | طلبت طليقتي الرجعة مع التنازل عن جميع حقوقها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بعد العقد بدت من خاطبي أمور جعلتني أتردد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | بعد الدخول على زوجتي تبين لي أنها ليست بكرًا فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا بأس بإرسال رسائل التذكير بالصلاة على النبي بنية نزول الفرج
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة بسبب سقوط جنين لأقل من ثمانين يوما
- سؤال وجواب | التوسل المشروع والتوسل المذموم
- سؤال وجواب | تهافت قصة الرجل الذي أتى قبر النبي وقال: استسق لأمتك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04