مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصلح عن الدَّين بدَين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بعدم ارتياح في لمعدة بسبب حالتي النفسية السيئة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الغيبة
- سؤال وجواب | حكم الإخبار كذبا بأن فلانا أرسلني إليك لتيسير إجراءات المعاملات
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لم يعمل بما علمه أن ينصح به غيره؟
- سؤال وجواب | ذم وكراهة سؤال الناس
- سؤال وجواب | معنى الكبر، وهل المذنب متكبر؟
- سؤال وجواب | عدم إجابة الطالب عن أسئلة زملائه، هل يدخل في كتمان العلم؟
- سؤال وجواب | العـدل. مفهومه. شموليته. وثمراته
- سؤال وجواب | الغلو في الدعاة والعلماء أو التنقص من قدرهم كلاهما غير صحيح
- سؤال وجواب | إذا منع الأب ابنه من التصرف في بعض ماله فهل يجوز للابن استعمال الكذب والمعاريض
- سؤال وجواب | الجنة تنال بلين الجاتب والسهولة في التعامل
- سؤال وجواب | فتاوى ناصحة لطلبة العلم
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
- سؤال وجواب | وساوس قهرية وأفكار بالقتل وعدم الرغبة بالحياة
- سؤال وجواب | تحسنت أعراض القلق والخوف لكني أشعر بانعدام السعادة!
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
11 مشاهدة

أريد شرح المسألة الآتية بالمثال -إن أمكن-، وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا النص من كتاب: منهج السالكين لابن سعدي.ومثال الصلح عن الدَّين بدَين: أن يعترف بدَين في ذمته، كألف ريال، فيصالحه عنه بشيء في ذمته -كمائة دولار، أو صاع شعير في ذمته-، فهنا يصح الصلح؛ بشرط أن يحصل القبض قبل التفرق؛ لأنه إذا حصل التفرق قبل القبض، كان كل واحد من العوضين دَينًا، فيصير بيع دَين بدَين، وهو منهي عنه شرعًا، جاء في شرح منهج السالكين للدكتور سليمان القصير: ومثال المصالحة عن دين بدين: أن يعترف له بدين، ويصالحه على شيء في الذمة، مثل أن يقول: أقر لك بألف ريال في ذمتي، أصالحك عنها بمائة صاع من التمر في ذمتي، فهنا يصح الصلح، ويحرم التفرق قبل القبض؛ لأنه يصير بيع دين بدين، وهو حرام.وفي نيل المآرب: (وإن صالحه على عين غير المدعاة)؛ كما لو اعترف له بعين في يده، أو دين في ذمته، ثم يعوضه فيه ما يجوز تعويضه عنه (فهو بيع، يصح بلفظ الصلح، وتثبت فيه أحكام البيع) من العلم به، وسائر شروط البيع.(فلو صالحه عن الدين بعين، واتفقا في علة الربا، اشترط قبض العوض في المجلس)، فإذا أقر له بذهب، فصالحه عنه بفضة، أو عكس، فتكون هذه المصالحة صرفًا؛ لأنها بيع أحد النقدين بالآخر، فيشترط لها ما يشترط للصرف، من التقابض بالمجلس.

وكذا لو أقر له بقمح، وعوضه عنه شعيرًا، أو نحوهما مما لا يباع به نسيئة.(و) إن كان الصلح (بشيء في الذمة) فإنه (يبطل بالتفرق قبل القبض)؛ لأنه إذا حصل التفرق قبل القبض، كان كل واحد من العوضين دينًا؛ لأن محله الذمة، فيصير بيع دَين بدَين، وهو منهي عنه شرعًا.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: صلح المعاوضة:وهو الذي يجري على غير الدَّين المدعى، بأن يقر له بدَين في ذمته، ثم يتفقان على تعويضه عنه، وحكمه حكم بيع الدَّين، وإن كان بلفظ الصلح، وهو عند الفقهاء على أربعة أضرب:الأول: أن يقر بأحد النقدين، فيصالحه بالآخر، نحو: أن يقر له بمائة درهم، فيصالحه منها بعشرة دنانير، أو يقرّ له بعشرة دنانير، فيصالحه منها على مائة درهم، وقد نص الفقهاء على أن له حكم الصرف؛ لأنه بيع أحد النقدين بالآخر، ويشترط له ما يشترط في الصرف من الحلول، والتقابض قبل التفرق.والثاني: أن يقرّ له بعرض، كفرس، وثوب، فيصالحه عن العرض بنقد، أو يعترف له بنقد، كدينار، فيصالحه عنه على عرض، وقد نص الفقهاء على أن له حكم البيع؛ إذ هو مبادلة مال بمال، وتثبت فيه أحكام البيع.والثالث: أن يقر له بدين في الذمة -من نحو بدل قرض، أو قيمة متلف-، فيصالح على موصوف في الذمة من غير جنسه، بأن صالحه عن دينار في ذمته، بإردب قمح، ونحوه في الذمة، وقد نص الحنفية، والمالكية، والحنابلة على صحة هذا الصلح، غير أنه لا يجوز التفرق فيه من المجلس قبل القبض؛ لأنه إذا حصل التفرق قبل القبض، كان كل واحد من العوضين دينًا - لأن محله الذمة -، فصار من بيع الدَّين بالدَّين، وهو منهي عنه شرعًا.وقال الشافعية: يشترط تعيين بدل الصلح في المجلس؛ ليخرج عن بيع الدَّين بالدَّين.

وفي اشتراط قبضه في المجلس وجهان: أصحهما: عدم الاشتراط، إلا إذا كانا ربويين.والرابع: أن يقع الصلح عن نقد، بأن كان على رجل عشرة دراهم، فصالح من ذلك على منفعة: كسكنى دار، أو ركوب دابة مدة معينة، أو على أن يعمل له عملًا معلومًا، وقد نص الحنفية، والشافعية، والحنابلة على أن لهذا الصلح حكم الإجارة، وتثبت فيه أحكامها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الرقية هل ينافي التوحيد وهل يشرع الاغتسال بالماء المقروء عليه في الحمام؟
- سؤال وجواب | صلة الزوجة أم زوجها من مكارم الأخلاق وليس واجبا
- سؤال وجواب | التقاعد المبكر للتفرغ للعبادة والعلم
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله
- سؤال وجواب | هل من أهدى سبحة لغيره له أجر التسبيح؟
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | ظهرت حبة أسفل السرة ذات رأس أبيض، ما مدى خطورتها؟
- سؤال وجواب | ادعاء الزوجة حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | الدواء الشافي لمن تعلق قلبه بفتاة
- سؤال وجواب | هل يجب على المسلم الإكثار من الدعاء؟
- سؤال وجواب | ليس المسلم بالفاحش ولا البذيء
- سؤال وجواب | الصلح الصحيح يلزم التقيد به ولا يصح نقضه
- سؤال وجواب | ضرورة مجاهدة النفس على الاستقامة ودعوة الخلق مع الإخلاص
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث تبويض سريع بعد الإجهاض ويحصل الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإفرازات الدهنية بالبشرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل