مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كنت أفتح باب إحدى الغرف غير المأهولة بأداة، وأبيت فيها، فهل تلزمني الأجرة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طاعة الوالدين واجبة وإن كانا قاسيين متعنتين
- سؤال وجواب | معنى اسم الجلالة (الله ) والدليل على أنه خالق كل شيء
- سؤال وجواب | لا يجب قضاء السنة الراتبة
- سؤال وجواب | أم زوجة أبيك لا تحرم عليك
- سؤال وجواب | الاختلاف في توقيت صلاة الصبح
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق إذا فعلت الزوجة ما علق طلاقها عليه مكرهة
- سؤال وجواب | حكم تربية الخنزير وبيعه للنصارى
- سؤال وجواب | الحكم يتراوح حسب أكثر مدة النفاس وأقلها
- سؤال وجواب | شرح حديث: مدمن الخمر كعابد وثن. ورتبته
- سؤال وجواب | حكم بيع قسائم الطعام الموهوبة
- سؤال وجواب | هل يعطي الأب ابنه من الفوائد
- سؤال وجواب | الرضاع لا يؤثر في حواشي الراضع
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الموظف سيارة اشترتها الشركة بالأقساط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أحكام فيمن كتب عقد بيع شقته لابنته الوحيدة قبل وفاته
- سؤال وجواب | حائرة في سبب تأخير الحمل، هل هو مرض أم سحر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

كنت أذهب أنا وغيري إلى سكن الجامعة التي أنا فيها، في مدينة أخرى، فأفتح باب إحدى الغرف غير المأهولة بأداة، ولا أدفع الإيجار، وربما لبثت ليلة، أو بعض ليال، فهل عليّ دفع المدة التي قمت بسكنها؟ أو بالأصح تقديرها ودفعها؟ لأنني انتفعت بالغرفة، ولم أدفع إيجارها، وماذا عن الناس الذين قمت بتعليمهم فعل هذه الطريقة؟ وهل عليّ القيام بتذكيرهم ليعودوا فيدفعوا ما عليهم؟ وإن لم يفعلوا، فهل عليّ أن أدفع عنهم؟ ولو أخبروني أنهم سيدفعون، ولم يدفعوا، فهل يبقى عليّ الإثم، ويبقى دينًا في رقبتي؟ وهل يمكنني الدفع عنهم من البداية، وإراحة نفسي من انتظارهم، والخوف؛ من كونهم دفعوا أو لم يدفعوا؟ أم عليّ إخبارهم بالأمر، حتى وإن رغبت في الدفع عنهم؟ ولو قام مسؤول السكن بمسامحتي أنا والأشخاص الذين قمت بتعليمهم ذلك؛ لأن مسؤول السكن يعرفني ويعرف قريبي، فربما فعلها مجاملة لنا، فهل يحق لي قبول مسامحته؟ أم يجب علي الإصرار على الدفع - جزاكم الله تعالى خيرًا -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجب عليك ضمان ما انتفعت به من سكنى هذه الغرفة دون إذن، وذلك بأن تعطي المسؤولين عن السكن أجرة مثل هذه الغرفة، فإن منفعة هذه الغرفة مما يجب ضمانه عند جماهير العلماء، قال العز ابن عبد السلام: وأما المنافع فضربان:أحدهما: منفعة محرمة، كمنافع الملاهي، والفروج المحرمة، واللمس، والمس، والتقبيل، والضم المحرم، فلا جبر لهذه المنافع احتقارًا لها، كما لا تجبر الأعيان النجسة لحقارتها، فإن استوفى شيئًا منها بغير مطاوعة من ذي المنفعة، فلا يجبر شيء منها، إلا مهر المزني بها كرهًا، أو شبهة، ولا يجبر مثل ذلك في اللواط؛ لأنه لم يتقوم قط فأشبه القبل، والعناق.الضرب الثاني: أن تكون المنفعة مباحة متقومة، فتجبر في العقود الفاسدة والصحيحة، والفوات تحت الأيدي المبطلة، والتفويت بالانتفاع؛ لأن الشرع قد قومها، ونزلها منزلة الأموال، فلا فرق بين جبرها بالعقود، وجبرها بالتفويت والإتلاف؛ لأن المنافع هي الغرض الأظهر من جميع الأموال، فمن غصب قرية، أو دارًا قيمتها في كل سنة ألف درهم، وبقيت في يده سبعين سنة ينتفع بها منافع تساوي أضعاف قيمتها، ولم تلزمه قيمتها، لكان ذلك بعيدًا من العدل، والإنصاف الذي لم ترد شريعة بمثله، ولا بما يقاربه، وهذا كله في منافع الأعيان المملوكة.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن المنافع تضمن بالإتلاف، والغصب، كما تضمن الأعيان، وقد استدلوا بأدلة منها: أن الشارع أجاز أن تكون مهرًا في النكاح، ولأن المال اسم لما هو مخلوق لإقامة مصالح العباد به، والمنافع يصدق عليها ذلك، ولأن المنفعة مباحة متقومة فتجبر في العقود الصحيحة والفاسدة، وذهب الحنفية إلى أن المنافع لا تضمن لا بالغصب، ولا بالإتلاف، وإنما تضمن بالعقد، أو شبهة العقد، وقد استثنى الحنفية من أصل عدم تضمين المنافع ثلاثة مسائل وهي: مال اليتيم، ومال الوقف، والمعد للاستغلال.

اهـ.وفيها: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن منافع الأموال مضمونة بالتفويت، بأجرة المثل، مدة مقامها في يد الغاصب، أو غيره؛ لأن كل ما ضمن بالإتلاف جاز أن يضمن بمجرد التلف في يده، كالأعيان.

اهـ.وإذا سامحك مسؤول السكن، وكان مخولًا من إدارة الجامعة بذلك، لا مخالفًا للنظام محاباة لك, فقد برئت ذمتك ـ إن شاء الله تعالى ـ.وأما من دللتهم على ذلك: فلا يجب عليك ضمان ما انتفعوا به؛ لأنهم المباشرون للانتفاع، والضمان يلزم المباشر، جاء في الأشباه والنظائر لابن نجيم: إذا اجتمع المباشر، والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر، فلا ضمان على حافر البئر تعديًا بما أتلف بإلقاء غيره، ولا يضمن من دل سارقًا على مال إنسان فسرقه.

اهـ.وإنما ينبغي عليك تنبيههم إلى خطأ فعلهم، ووجوب التوبة، والضمان عليهم؛ وذلك من باب النصيحة، والأمر بالمعروف.ولا إثم عليك ـ إن شاء الله ـ إذا لم يضمنوا ما انتفعوا به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يأخذ من مالي بدون رضاي.
- سؤال وجواب | حكم تسديد القرض الربوي بمال حرام
- سؤال وجواب | فيروس الكبد (أ) أسبابه وطرق انتقاله وعلاجه
- سؤال وجواب | الأمانة. أنواعها. حفظها. ضمانها. وجزاء المفرط فيها
- سؤال وجواب | لا تنعقد الجمعة باثنين
- سؤال وجواب | كيفية زواج الفتاة التي تعيش وحدها بدون ولي في بلد غربي
- سؤال وجواب | حكم أكل الأبناء من راتب أمهم التي تتغيب بعض الأيام عن العمل
- سؤال وجواب | تراودني أحلام مخيفة وأشعر بأحداث غير طبيعية وأنا نائمة، ما رأيكم في الأمر؟
- سؤال وجواب | هل للتلقيح الصناعي أضرار على الأم أو الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مكافأة نهاية العام من جهة العمل التي تضع أموالها في البنك
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتغال المأموم بالصلاة الإبرهيمية والدعاء بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | احمرار الوجه والأذنين . ما أسبابه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الأب مستلزمات زواج ابنته من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | فليذهب المال ولتبق الألفة والصلة فهي أسمى وأغلى
- سؤال وجواب | مسألة احتمال إحداث المشتري بالمبيع عيباً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل