مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في ضمان الأجير المشترك للمتاع إذا تلف عنده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتأثر الطفل بجرعات فيتامين دال الذي تأخذه أمه؟
- سؤال وجواب | قلق وكثرة تفكير وتكرار بعض كلمات في الذهن. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل البقعة البنية أعلى المنطقة الحساسة. يمكن أن تكون سرطانا؟
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام شديدة في عظام العانة وأخاف من الولادة الطبيعية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى صحة مقولة: الله م أمي فإني بها أميل وأستقيم
- سؤال وجواب | أريد تغيير نفسي للأفضل والسيطرة على نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع غيرة ابنتي وكذبها؟ أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أعيش كل لحظاتي في وسواس الخوف على أهلي من الأذى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العمل بالخارج وترك الزوجة بمفردها أم الجلوس معها دون عمل
- سؤال وجواب | مَنْ فرط في إعطاء شيء لغيره فأتلفه
- سؤال وجواب | أشعر بضعف جنسي بعد الزواج. هل آخذ إبرة التستوستيرون؟
- سؤال وجواب | المطلقة الرجعية من حقها السكنى في بيتها
- سؤال وجواب | ما أسباب اهتزاز الرأس قبل النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الأعصاب الطرفية. فما العلاج الأمثل لها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

كنت أملك شركة من بين نشطاتها صيانة العتاد، فأتى إلي زبون وطلب مني تصليح مضخة من النوع القديم, فلم نستطع إصلاحها، وبعد مدة حلت هذه الشركة وبيعت ممتلكاتها، ووضعت هذه المضخة في مكان لأرجعها إلى صاحبها، ثم نسيتها حتى تلفت تماما, والتقيت مرة بصاحبها فطلب مني أن أعوضه بمبلغ أرى أنه بالغ فيه, والآن غيرت مكان إقامتي وانتقلت إلى بلدة أخرى بعيدة نوعا ما، ولكنني أزور مكان إقامتي السابق باستمرار, وقد سألت عدة مرات عن هذا الشخص لكي نصفي الحساب، لكنني لم أتمكن من الاتصال به حتى الآن، فهل يجب أن أعطيه المبلغ الذي طلبه, أم أقيم المضخة حسب سعر السوق؟ وإن كان الأخير، فهل سعر السوق عند استلامها أم حاليا؟ وهل يتم التقييم على أساس أنها مضخة تالفة أم جديدة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنشاط التي تقوم به شركتك من صيانة المعدات ونحوها يندرج في ما يسمى بالأجير المشترك، وقد عرفه البهوتي في كشاف القناع بقوله: وَالأَجِيرُ الْمُشْتَرَكُ مَنْ قُدِّرَ نَفْعُهُ بِالْعَمَلِ كَخِيَاطَةِ ثَوْبٍ وَبِنَاءِ حَائِطٍ, وَحَمْلِ شَيْءٍ إلَى مَكَان مُعَيَّنٍ، أَوْ عَلَى عَمَلٍ فِي مُدَّةٍ لا يَسْتَحِقُّ نَفْعَهُ فِي جَمِيعِهَا, كَالطَّبِيبِ وَنَحْوُهُ: الْكَحَّالُ، وَيَتَقَبَّلُ الأَعْمَالَ لِجَمَاعَةٍ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ يَعْمَلُ لَهُمْ, فَيَشْتَرِكُونَ فِي نَفْعِهِ، فَلِذَلِكَ سُمِّيَ مُشْتَرَكًا، فَتَتَعَلَّقُ الإِجَارَةُ بِذِمَّتِهِ لا بِعَيْنِهِ، وَلا يَسْتَحِقُّ الأُجْرَةَ إلا بِتَسْلِيمِ عَمَلِهِ دُونَ تَسْلِيمِ نَفْسِهِ، بِخِلافِ الْخَاصِّ.

انتهى.وضمان الأجير المشترك للمتاع إذا تلف عنده محل خلاف وتفصيل عند أهل العلم، جاء في الموسوعة الفقهية: ضمان الأجير المشترك: اختلف الفقهاء في كون الأجير المشترك ضامنا لما يكون تحت يده من أعيان المستأجر على أربعة أقوال:الأول: وهو التفريق بين ما تلف بفعل الأجير المشترك وبين ما تلف بغير فعله، بحيث إذا كان التلف بفعله فإنه يكون ضامنا له، سواء أكان متعديا أم غير متعد، قاصدا أم مخطئا، أما ما تلف بغير فعله، فلا يضمنه إن لم يكن منه تعد أو تفريط، وهذا هو رأي الحنابلة على الصحيح في المذهب، وقول أبي حنيفة، وقد خالفه في ذلك الصاحبان أبو يوسف ومحمد، وذهبا إلى تضمين الأجير المشترك بالقبض مطلقا، إلا إذا وقع التلف بسبب لا يمكنه الاحتراز عنه.والثاني: للمالكية، وهو أن الأصل في يد الأجير المشترك أنها يد أمانة، ولكن لما فسد الناس وظهرت خيانة الأجراء ضمن الصناع وكل من تقتضي المصلحة العامة تضمينه من الأجراء المشتركين حيث تقوم به التهمة.والثالث: للشافعية في الأظهر، وهو أن يد الأجير المشترك يد أمانة.والرابع: قول لبعض الشافعية، وهو أن العين تدخل في ضمان الأجير المشترك بالقبض، فإن هلكت عنده وهو منفرد باليد، ضمن هلاكها ولو لم يتعد أو يفرط، وذلك لفساد الناس وخيانة الأجراء، أما إذا لم يكن الأجير منفردا باليد، فلا ضمان عليه عندئذ، لأن المال غير مسلم إليه حقيقة.

اهـ.وحيث إنك نسيت هذه المضخة ولم تسلمها لصاحبها حتى تلفت تماما ـ كما ذكرت ـ فإنك تضمن قيمتها، بغض النظر عن المبلغ الذي طلبه صاحبها كتعويض, ويكون تقدير القيمة لأهل الاختصاص، وتقدرُ القيمةُ بسعرها يوم تلفت عندك, قال ابن نجيم الحنفي: المتلَفُ بلا غصبٍ تعتبرُ قيمتهُ يوم التلف، ولا خلاف فيه.وقال الشيخ الدردير المالكي: وتعتبر القيمةُ يوم التلف.وقال النووي الشافعي: وإذا ضمن ففي القيمة المعتبرة أوجهٌ، أصحُها قيمتهُ يوم التلف.وقال الشيخ ابن قدامة المقدسي: فعليه ضمانهُ بقيمته يوم التلف، قاله القاضي، ولأن أحمدَ نصًّ عليه في الغصب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك ما يحظره القانون الوضعي لدرء العقوبة الدنيوية
- سؤال وجواب | من أحكام الكفالة في الشرع
- سؤال وجواب | التوبة من الشذوذ
- سؤال وجواب | لدي شعور مزعج جداً عند احتكاك سطح جسمي بأي شيءٍ غريب!
- سؤال وجواب | مفاضلة المغترب بين حاجة أسرته إلى المال وبين حاجتها إلى رعايته
- سؤال وجواب | حكم من شغل جهازا بكهرباء مسروقة طاعة لأمر غيره
- سؤال وجواب | طالبة جامعية ولا أستطيع التحكم بارتعاش الجسد عند الحوار!
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الخطوط على الرقبة؟ وما أفضل شيء لإزالة شعر الشارب؟
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأخاف عندما يصرخ أحدهم في وجهي!
- سؤال وجواب | العودة إلى الوطن بناء على طلب الأب أم الاستمرار في بلاد الغربة. حيرة شاب
- سؤال وجواب | هل القلق والخوف لها علاقة باضطرابات المعدة وضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | حكم ادعاء المرض للمدين للحصول على الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | بيع التورق بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | غير التقرير الطبي فمنح إجازة من عمله فماحكمه؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل