مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وضع إنسان آلي على ظهور الخيل عند السباق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتاوى حول المسابقات
- سؤال وجواب | لعب الكرة على أن يساعد الخاسر أمّه في تنظيف البيت
- سؤال وجواب | كيف أنظم أمور وأرتب أولوياتي؟
- سؤال وجواب | ضيق في الصدر مع تغير في المزاج وعدم الرغبة في الكلام
- سؤال وجواب
- سؤال وجواب | كيف يحاسب الأجير إذا لم يتم العمل المتعاقد عليه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ما بين الخصيتين والشرج، ما الحل؟
- سؤال وجواب | من شروط صحة المصارفة حصول التقابض حقيقة أو حكمًا بمجلس العقد
- سؤال وجواب | هل العقيقة تعتبر بزيادة وزنها
- سؤال وجواب | زوجة الحفيد محرمة على جده أبدًا
- سؤال وجواب | الاشتراك في بَدَنَة واحدة مع اختلاف النيات
- سؤال وجواب | قاطعها زوجها لما عرفت بعلاقته بأجنبية عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | حكم إحضار أفراد العائلة هدايا وعمل مسابقات وسحوبات وإعطاؤها للفائز
- سؤال وجواب | مشروعية توزيع لحم العقيقة نيئا وتوكيل الغير في ذبحها
- سؤال وجواب | حكم عمل مسابقات ثقافية ذات جوائز من أموال التبرعات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

فضيلة الشيخ ، هل يشترط في المسابقة في الخيل والإبل أن يركب عند السباق الفرس أو الناقة فارس ، بحيث لا يكفي أن يوضع على ظهرها روبوت -إنسان آلي- يصدر أصواتا لحثها على الجري ، نظرا للكثرة حوادث سقوط الفرسان من على ظهور هذه الدواب مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابات قاتلة وفي غالب الأحيان يكون هؤلاء الفرسان أولادا في عمر المراهقة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف العلماء في المسابقة في الخيل والإبل هل يشترط لها أن يركب المتسابقان ويعيًنان أم لا ؟ فاشترط الشافعية ركوب المتسابقين وتعيينهما وعللوا ذلك بأن البهائم لا قصد لها وربما نفرت والمقصود هو معرفة حذق الفارس ، قال في منهج الطلاب : " ( وَتَعْيِينُ الْمَرْكُوبَيْنِ , وَلَوْ بِالْوَصْفِ وَالرَّاكِبَيْنِ وَالرَّامِيَيْنِ بِالْعَيْنِ ) ; لِأَنَّ الْمَقْصُودَ مَا مَرَّ آنِفًا" قال الجمل في حاشيته : " ( قَوْلُهُ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ مَا مَرَّ ) أَيْ مِنْ أَنَّ الْمَقْصُودَ مَعْرِفَةُ حِذْقِ الرَّاكِبِ" ولم يشترط المالكية والحنابلة تعيين الراكبين ورأوا أن المقصود هو معرفة عدو الفرس ،وأن ركوب الفارس هو مجرد آلة لمعرفة عدو الفرس جاء في مطالب أولي النهى : " و ( لا ) يشترط تعيين ( الراكبين ولا القوسين ولا السهام ) ; لأن الغرض معرفة عدو الفرس وحذق الرامي دون الراكب والقوس والسهام ; لأنها آلة المقصود , فلا يشترط تعيينها كالسرج ( ولو عينها لم تتعين ) ; لما تقدم , وكل ما يتعين لا يجوز إبداله ; كالمتعين في البيع , وما لا يتعين يجوز إبداله لعذر أو لغير عذر ."وقال في المغني : " وَفِي الرِّهَانِ يُعْتَبَرُ تَعْيِينُ الْحَيَوَانِ الَّذِي يُسَابَقُ بِهِ , وَلَا يُعْتَبَرُ تَعْيِينُ الرَّاكِبِ ; لِأَنَّ الْغَرَضَ مَعْرِفَةُ عَدْوِ الْفَرَسِ , لَا حِذْقِ الرَّاكِبِ ."وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل : " وَلَا يُشْتَرَطُ مَعْرِفَةُ مَنْ يَرْكَبُ عَلَيْهَا مِنْ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ وَيُكْرَهُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهَا إلَّا مُحْتَلِمٌ ضَابِطٌ لَهُ "وقد احتج الشافعية بما رواه البخاري عن ابن عمر { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل التي قد أضمرت من الحفياء إلى ثنية الوداع , وكان أمدها ثنية الوداع , وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية إلى مسجد بني زريق , وكان عبد الله بن عمر فيمن سابق بها } .قال العراقي في طرح التثريب : " وفي قوله { , وكان عبد الله بن عمر فيمن سابق بها} دليل على أن المراد المسابقة بين الخيل مركوبة , وليس المراد إرسال الفرسين ليجريا بأنفسهما , وقد صرح الفقهاء بأنه لو شرط ذلك في عقد المسابقة لم يصح لأن الدواب لا تهتدي لقصد الغاية بغير راكب , وربما نفرت بخلاف الطيور"وقد ناقش الحافظ ابن حجر الشافعية في هذا الاستدلال ، وذلك عند شرح حديث البخاري "وكان ابن عمر فيمن سابق" فقال ما نصه : " وفيه أن المراد بالمسابقة بالخيل كونها مركوبة لا مجرد إرسال الفرسين بغير راكب لقوله في الحديث " وأن عبد الله بن عمر كان فيمن سابق بها ، كذا استدل به بعضهم وفيه نظر لأن الذي لا يشترط الركوب لا يمنع صورة الركوب وإنما احتج الجمهور بأن الخيل لا تهتدي بأنفسها لقصد الغاية بغير راكب وربما نفرت وفيه نظر لأن الاهتداء لا يختص بالركوب فلو أن الفرس كان ماهرا في الجري بحيث لو كان مع كل فرس ساع يهديها إلى الغاية لأمكن".

والراجح لدينا والعلم -عند الله تعالى - هو مذهب الجمهور لعدة وجوه : الأول : عموم قوله -صلى الله عليه وسلم- صلى الله عليه وسلم-: " لَا سَبَقَ إِلَّا فِي خُفٍّ أَوْ نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ " رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

الثاني : عدم وجود دليل ناهض على ما اشترطه الشافعية ، وقد ظهر من مناقشة الحافظ ابن حجر لهم ضعف ما استدلوا به.الثالث : أن من مقاصد الشريعة الغراء حفظ النفوس وفي ركوب أولاد صغار لهذه الدواب ما يعرضهم للخطر والإصابة.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قامت بعملية زراعة أعضاء فهل يجوز لها أن تحمل؟
- سؤال وجواب | حكم التهرب من الضرائب والعمل في حساباتها
- سؤال وجواب | حكم المسابقة بالتصويت، والرابح يأخذ جائزة من المتسابقين، أو من طرف ثالث
- سؤال وجواب | هل له أن يشجع علاقة بين مسلم وكافرة حفظاً لها من الشر ودعوةً لها للخير؟!
- سؤال وجواب | ما هي حدود الحديث والتعامل مع خطيبي دون وجود محرم؟
- سؤال وجواب | المشاركة في مسابقات القرآن الكريم وأخذ الجوائز عليها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي جحيمًا لا يطاق. والسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | تقدم العقيقة على النذر غير المحدد بزمن معين
- سؤال وجواب | الطريقة النبوية للاحتفاء بيوم مولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم صور ومقاطع فيديو الميمز (memes)
- سؤال وجواب | شروط جواز استئجار امرأة للخدمة
- سؤال وجواب | الشعور بالسقوط من الأماكن المرتفعة والاهتزازات في بداية النوم.
- سؤال وجواب | هل ترك الشاب الفتاة بعد قيام علاقة محرمة بينهما يعد ظلما لها؟
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ولا يصوم، فكيف أنصحه بطريقة غير مباشرة؟
- سؤال وجواب | أفادني الدوجماتيل ولكنه سبب لي بعض المشاكل، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل