مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التسابق في الامتحان بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | حرقة في البلعوم بعد تناول الطعام، ما سببها؟
- سؤال وجواب | مصاب بدوخة وعدم تركيز وأوجاع في المعدة، فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم انتماء قبيلة لقبيلة أخرى
- سؤال وجواب | المشاعر وحديث النفس معفو عنها ما لم تتحول إلى عمل
- سؤال وجواب | ألم بالأضلاع يزيد عند السعال والحركة، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي بشهادة المتولي عقد النكاح
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العوض على المسابقات إلا في نطاق الشرع
- سؤال وجواب | مسألة حول التجنس بجنسية دولة كافرة
- سؤال وجواب | ينوي خطبة فتاة تريد أن تسلم سرا خوفا من بطش أهلها
- سؤال وجواب | إنشاء موقع خاص بالمسابقات الثقافية
- سؤال وجواب | ظهر سن لطفلي في الأعلى بعيدا عن اللثة قليلا فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | شروط الأخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | نصح مشاهدي المقاطع الإباحية
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن زنى بها في حال حملها, وهل يثبت نسب الولد لأبيه؟
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
8 مشاهدة

ما الحكم في القيام بعمل سباقات للحيوانات مثل الجمال .وما الحكم فيما يفعله أصحاب الإبل في تدريبها بالقيام بضربها عند السباق حتى تحصل على مراكز متقدمة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمسابقات الجمال جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو حف أو حافر.

أخرجه النسائي.وقال القرطبي: وكان للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى العضباء لا تسبق، قال حميد: أولا تكاد وتسبق.

ولا خلاف بين الفقهاء في أصل جواز المسابقة بعوض، ومن ذلك عندهم السباق بالجمال وهو المقصود بالخف في الحديث.

قال القرطبي: أجمع المسلمون على أن السبق لا يجوز على وجه الرهان إلا في الخف والحافر والنصل.

انتهى.وهذا السبق وهو ما يعطي للفائز يكون من الإمام أو من أجنبي أو يكون من أحد المتسابقين، فأيهما سبق فهو له، فإن كان منهما جميعا فهو قمار لا يجوز إلا أن يدخل معهم ثالث، ذكر ذلك ابن قدامة في المغني وذكره غيره.وجمهور أهل العلم بشترطون وجود راكب ومنهم من ذهب إلى عدم اشتراطه.

وأما ضرب الحيوان ضربا شديدا بغية الإسراع في السباق، فإن كان هذا الضرب شديدا يضر به فإن الإيذاء للحيوان لا يجوز.قال ابن نجيم في البحر الرائق: وأما ضربه دابة نفسه فقال في القنية وعند أبي حنيفة لا يضربها أصلا ولو كانت ملكه، وكذا كل ما يستعمل من الحيوانات، ثم قال لا يخاصم ضارب الحيوان فيما يحتاج إليه للتأديب ويخاصم فيما زاد عليه.وأما الضرب للحيوان بقدر الحاجة المعتبرة كترويضه وتعليمه فإنه جائز، جاء في الموسوعة الفقهية: ومن التعذيب الجائز ضرب الحيوان بقدر ما يحصل به التعليم والترويض.وراجع الفتوى رقم:

28255�

� والفتوى رقم:

35303.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبرؤ من الولد وقد حمل على فراش الزوجية
- سؤال وجواب | استقبال القبلة عند الذبح في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | هل قلقي واكتئابي وعدم تقديري لذاتي سببها المشاهد الإباحية؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة دخول الحمام والشعور باختناق عند التبول؟
- سؤال وجواب | هل تعق عن نفسها إذا شكت أن أباها قد عق عنها
- سؤال وجواب | عورة الصغار في الصلاة
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع بسبب الضرر
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ )
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام لا يأتي بالتكبير والتسميع في محلهما
- سؤال وجواب | لا حرج في العقيقة عن الذكر بشاة واحدة
- سؤال وجواب | حكم استبدال الطعام المستحق بموجب الكوبون
- سؤال وجواب | حكم خروج المريض مع زميلاته للتنزه
- سؤال وجواب | صعوبة في النظر القريب مع ضبابية في الرؤية وزغللة، هل سأتحسن؟
- سؤال وجواب | هل تيسير الأمر علامة على قبوله
- سؤال وجواب | التصدق بثمن العقيقة للجهاد.نظرة شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل