مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسابقة مقابل عوض. الصور الجائزة والممنوعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من دخل على قوم هل يسلم على الكبير أم على الصغير
- سؤال وجواب | الدعاء المسنون بعد الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر أفسد علي عبادتي وصحتي!
- سؤال وجواب | حكم التداول في الأسهم
- سؤال وجواب | هل القلق يؤدي لتقلصات عضلية تسبب ألم الرأس والرقبة؟
- سؤال وجواب | إنفاق الزوجة من مالها على شؤون البيت دون رغبة الزوج
- سؤال وجواب | من شروط توبتك أن تقضي ما أفطرته من أيام رمضان
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال الأنميشن والثري دي
- سؤال وجواب | مواقع الشات. بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | حكم استبدال الطعام المستحق بموجب الكوبون
- سؤال وجواب | ذبح العقيقة قبل قضاء الدَّين والتكفير عن الأيمان
- سؤال وجواب | هل إذا لم يغتسل الرجل بعد الجنابة مباشرة يضر بالصحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وهم الغثيان .فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الضيق والاكتئاب والقلق وتناولت الأدوية ولم أتحسن. ساعدوني
- سؤال وجواب | اتفاق المُقرِض مع المقترض على سداد القرض بعملة أخرى
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
9 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ذهب جماهير العلماء المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن المسابقة في مقابل عوض لا تجوز إلا في الخيل أو الإبل أو السهام لورود الحديث بذلك.

وخالفهم الحنفية فجوزوا المسابقة في العلوم الشرعية.

قال ابن عابدين في رد المحتار، وهو يتكلم عن المسابقة: وكذا الحكم في المتفقهة، فإذا شرط لمن معه الصواب صح وإن شرطاه لكل على صاحبه لا.

اهـوهذا الرأي هو الذي رجحناه في فتاوى سابقة فلتراجع الفتوى رقم:

11604.

وبقي الحديث هنا عن مصدر الجائزة ولمن تعطى.

يقول ابن عابدين رحمه الله : وحَلَّ الجُعل إن شرط المال في المسابقة من جانب واحد، وحرم لو شرط من الجانبين؛ لأنه يصير قمارًا.

اهـفعندنا ثلاث صور:الأول: أن يكون باذل الجائزة غير المتسابقين وهذا جائز.الثانية: أن يكون باذل الجائزة أحد المتسابقين معيناً وهذا جائز.الثالثة: أن تشترط الجائزة على المسبوق وهذا هو القمار؛ لأن حقيقة القمار التردد بين الغنم والغرم، وهذا حاصل في هذه الصورة، ولذلك لا يجوز.

وعليه المذاهب الأربعة.

أما إذا شرط المتسابقان أن يقوم المسبوق بدفع شيء إلى شخص ثالث غير متسابق، فهذه الصورة لم نجدها منصوصة لأهل العلم، والذي يظهر لنا - والله أعلم - الجواز فيها لأنها ليست قمارًا، إذ المتسابق هنا لا يتردد حاله بين الغنم والغرم، بل هو بين احتمالين: إما أن يَسْـلَم فلا يعطي شيئًا، أو أن يعطي لهذا الأجنبي عن المسابقة، فانتفت صورة القمار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخفت عن خطيبها أن أباها ابن بالتبني لمن تسميهما جدها وجدتها
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة وإهدائها للأخ
- سؤال وجواب | هل يصح إنفاق المال في غير الغرض الذي أعطي المال لأجله
- سؤال وجواب | هل ينسب الأولاد في النكاح الباطل لمن اعتقد صحته
- سؤال وجواب | لا يجزئ في العقيقة طبخ ما تبقى من لحم الأضحية
- سؤال وجواب | حكم فرض الأخ الحجاب على أخواته بوجود أبيهن
- سؤال وجواب | كثرة تفكير حتى البكاء وتوقع أشياء غير حسنة، ما الحل لهذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | احمرار في الوجه وتعرق شديد ورعشة في الأطراف.
- سؤال وجواب | حكم شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره
- سؤال وجواب | أحكام نكاح أخت المطلقة طلاقاً رجعياً
- سؤال وجواب | حكم طلب التعويض بسبب الطلاق التعسفي
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك بعض الآيات سهواً في صلاته
- سؤال وجواب | كيف أمنع زوجي من أن يشتم أهلي؟
- سؤال وجواب | من توضأ وأحس بالبلل هل ينتقض وضوؤه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل