مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع (اللايكات) الإعجابات والمال المكتسب منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي توتر وقلق عند قراءة الفاتحة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا تطوعت المرأة بالعمل للإنفاق على أولادها فهي مأجورة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين انخفاض السكر وارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | إنقاذ الشباب المسلم من الانحراف الخلقي
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة بجامعة مختلطة عند الحاجة
- سؤال وجواب | أثر ارتفاع هرموني (Fsh) و (lh) على حدوث الحمل
- سؤال وجواب | تقلصات المعدة والتهاب القولون سببت لي القلق والاكتئاب الدائم!
- سؤال وجواب | نقصه صاحب العمل فعوضه المحاسب سرا
- سؤال وجواب | وساوس في الوضوء والصلاة وصعوبة تمييز بين الإفرازات والمذي، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | اليمين لا تنعقد بمجرد النية
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة عن طريق البريد الألكتروني مع الرجال
- سؤال وجواب | حامل بالشهور الأولى وأعاني من تقيؤ شديد وانتفاخ!
- سؤال وجواب | مشاكل حياتي أثرت علي فأصبت بالعصبية الشديدة
- سؤال وجواب | هل هرمون اللبن من أسباب تأخر حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أصبت فجأة بتسارع القلب وقت الدراسة، فما تشخيص حالتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

‏أنا من مصر، أعيش في الأردن، وأبلغ ‏من العمر 18 عاماً، أود أن أعرف الحكم الشرعي: حرام أو حلال ‏ولماذا وما الدليل على ذلك فيما يلي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمعاملة المذكورة لا تجوز؛ لكون بيع الإعجابات (اللايكات ) محض غش وخداع، فمشتريها يظهر لغيره أن متابعيه كثر، والواقع ليس كذلك، وهذا داخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

رواه مسلم.

وقوله أيضاً: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.ثم إن في ذلك أيضاً بيع لما لا يملك، وهو محرم منهي عنه شرعاً، ولا يجوز فعله؛ لما رواه أصحاب السنن، وصححه الألباني عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي، أبتاع له من السوق ثم أبيعه؟ قال: لا تبع ما ليس عندك.

وعليه، فهي ظلمات بعضها فوق بعض، والواجب الكف عنها.وما كسبته منها يعتبر كسباً خبيثاً، محرماً، فتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين، ودفعه للفقراء والمساكين.قال ابن القيم: إن كان المقبوض برضا الدافع، وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر، أو خنزير، أو على زنى أو فاحشة، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان.

ولكن لا يطيب للقابض أكله، بل هو خبيث، كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذ منه، فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشاكل حياتي أثرت علي فأصبت بالعصبية الشديدة
- سؤال وجواب | هل هرمون اللبن من أسباب تأخر حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أصبت فجأة بتسارع القلب وقت الدراسة، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | تريد أن تأخذ بيد زوجها لينجوا من النار جميعا
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن ونوبات الإمساك والإسهال
- سؤال وجواب | لدي ألم مزعج في الجهة اليسرى من البطن وارتجاع في المعدة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أنواع الشفاعة في الآخرة
- سؤال وجواب | انتفاخ وغازات في الأمعاء بسبب عملية قيصرية!
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بعدم الثبات وأني عائم؟
- سؤال وجواب | مشاكلي النفسية تسبب لي ضيقا في الشعب الهوائية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قرابة خولة بنت حكيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تهيج في المبايض بسبب أخذ المنشطات
- سؤال وجواب | زوجته عملت في بيع المحرمات لتسدد دينها
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات الفوركس بحساب إسلامي دون رسوم تبييت ودون هامش
- سؤال وجواب | هل اليود المشع يؤدي لتغيرات هرمونية ونفسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل