مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيع المحاصيل الزراعية قبل بدو صلاحها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخجل من أصدقائ وأقاربي، فهل السبب هو الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم استئصال الثدي المتوقع إصابته بأورام خبيثة
- سؤال وجواب | هل يلزم أن أخبر الفتاة التي سأخطبها عن أخطائي في الماضي؟
- سؤال وجواب | أعاني من المخاوف الكثيرة من الأمراض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | غنم مالا عن طريق اليانصيب فماذا يفعل
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية تكيس المبايض على الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | نظم رحلة لأصحابه وحصل على تخفيض من شركة السياحة وإعفاء من الرسوم فهل يحل له ؟
- سؤال وجواب | بيان كون التشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم من عمل أهل الجاهلية
- سؤال وجواب | حكم من يدعي أن نسبه يرجع إلى آل بيت رسول الله
- سؤال وجواب | محتارة في الرجوع لزوجي السابق بعد أن طلقني أو تركه طاعة لأهلي.
- سؤال وجواب | حكم المال الذي اكتسبه الكافر قبل إسلامه
- سؤال وجواب | المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع.
- سؤال وجواب | مسائل في من لا يستطيع التصرف في ماله
- سؤال وجواب | ما حكم فرض غرامة وتعويض على صاحب العمل إذا تأخر في صرف الرواتب؟
- سؤال وجواب | أتناول الجلوكوفاج لتكيس المبايض ولم أر فائدة!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

هطلت أمطار غزيرة، تضررت بعض المحاصيل منها، وسمعت أن أصحابها باعوها قبل أن تنضج، فهل يجوز شرعًا بيع المحصول، أو أخذ العربون فيه قبل أن ينضج بأربعة أو خمسة أشهر تقريبًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز بيع المحاصيل الزراعية قبل بدو صلاحها، ولا أخذ العربون على هذا البيع؛ لما روى البخاري، ومسلم عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه، وكان إذا سئل عن صلاحها، قال: حتى تذهب عاهته.

وفي رواية: نهى البائع والمشتري.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على القول بجملة هذا الحديث.

لكن إن كان العقد منصبًا على ذمة البائع، بمعنى أن على البائع أن يوفر للمشتري الكمية المطلوبة من هذا المحصول، أو من غيره، عند حلول أجل التسليم، فهذا ما يسمى بعقد السلم، وهو جائز، لكن له شروط، ومن أهمها: أن يسلم الثمن كاملًا في مجلس العقد، لا جزءًا منه، كالعربون، ونحوه.

ولو تلفت ثمار البائع، فلا يؤثر ذلك على العقد؛ لأن المعقود عليه موصوف في الذمة، لا عين قائمة، ودليل جواز السلم هو: ما في الصحيحين عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، وهم يسلفون في الثمار السنتين، والثلاث، فقال: من أسلف في شيء، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم.وللفائدة راجع الفتاوى: 1403،

49141�

11368.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسلم يجمع بين التسليم لحكم الله ، والثقة بما يأتي منه
- سؤال وجواب | البيع صحيح والشرط باطل
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته إذ كانت على علاقة بأجنبي قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم الأكل لدى قوم يبيعون الخمر
- سؤال وجواب | أعاني من شد في الرقبة ونقص في فيتامين (د) والكالسيوم وحمض الفوليك، ما الحل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (طعام الكريم شفاء)
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة بالموت
- سؤال وجواب | هذا المال لا يحرم الأكل منه
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء التام من الاضطرابات الذهانية والاكتئاب في حالة الوراثة؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البيت المشترى بعقد البيع بالإيجار
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف المحتاج مال الشركة بحجة الصدقة على نفسه
- سؤال وجواب | هواتف تحذير من التفريط في جنب الله
- سؤال وجواب | فوائد الصلاة في تقوية الدورة الدموية والأعصاب
- سؤال وجواب | رحمة الله واسعة ويجب علينا التوبة دائما
- سؤال وجواب | ما علاج ترهل جفن العين اليسرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل