مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط جواز بيع البائع ما لا يملكه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحب أن أنفق على والدي كما أنفق على نفسي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مع الغبار أشعر بألم بالرأس ودوخة وتسارع دقات القلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من جمع بين الصلاتين وزال عذره في وقت الثانية
- سؤال وجواب | نية الإقامة أربعة أيام تقطع أحكام السفر
- سؤال وجواب | حكم التصدق بثمن الأضحية إذا لم توجد شاة سالمة من العيوب
- سؤال وجواب | معيار طاعة الزوج، وحقوق الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | رجع لي الاكتئاب والتفكير السلبي. هل أرجع لدواء لستاتومين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | من وجدت بعد الصلاة نقطة بنية يسيرة
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم تحلل من إحرامه في الميقات ورجع إلى بلده دون أدائها وقد توفي
- سؤال وجواب | الشك بعـد أداء العبادة لغـو
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للديدان أم أستمر باستخدام دواء دومبي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء البنك للديون بطريق التورق
- سؤال وجواب | الأخ إذا كان فقيرا يأخذ من زكاة أخيه
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة بغير علم أو إذن صاحبها
- سؤال وجواب | لا حرج في التوكيل بإخراج الزكاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أردت أن أشتري مجموعة من الأشرطة الإسلامية من إحدى التسجيلات ولكن لم يكن العدد كافياً فقال لي البائع إن أردت أن أحجز لك هذا العدد فادفع لي عربونا حتى يتم الحجز فهل هذا من باب بيع ما ليس عنده؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا تم ضبط صفات هذه الأشرطة ضبطاً دقيقاً تنتفي به الجهالة، كأن تحدد نوعية الأشرطة والمادة المسجلة عليها، وتم كذلك تسليم ثمنها بالكامل في مجلس العقد، فلا بأس أن يبيعها البائع قبل أن يمتلكها، لأنها تدخل في السلم.

وقد عرفه العلماء بأنه بيع موصوف في الذمة ببدل يعطى عاجلاً.

وأما إذا لم يتم تحديد صفاتها تحديداً يرفع الجهالة والنزاع، أو لم يتم تسليم ثمنها في مجلس العقد، فلا يصح بيعها؛ لأن بيعها حينئذ داخل فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: لا تبع ما ليس عندك.

رواه أبو داود والنسائي.

قال مصطفى بن سعد الرحيباني في مطالب أولي النهى: و(لا) يصح (بيع ما) أي: شيء معين (لا يملكه) البائع، ولا أذن له فيه (كحر، ومباح قبل حيازته)، لحديث حكيم بن حزام مرفوعاً: لا تبع ما ليس عندك.

رواه ابن ماجه والترمذي، وصححه (إلا موصوفاً) بصفات سلم (لم يعين)، فيصح لقبول ذمته للتصرف (إذا قبض) المبيع، (أو) قبض (ثمنه بمجلس عقد)، فإن لم يقبض أحدهما فيه، لم يصح لأنه بيع دين بدين، وقد نهي عنه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكم بقبض الزوجة الصداق قضاء لا يسقط ديانة
- سؤال وجواب | هل تجب النية على الموكل والوكيل عند إخراج الزكاة؟
- سؤال وجواب | القول المعتبر في دخول شهر رمضان
- سؤال وجواب | تأخير قضاء صوم التطوع هل فيه كفارة؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم
- سؤال وجواب | أثر دواء الماريفان والاسبوسيد على الأم الحامل والجنين
- سؤال وجواب | أعاني خوفًا وقلقًا من المرض والسفر بعدما أخبرني بإصابتي بالخوارج القلبية. فما علاجي؟
- سؤال وجواب | الحكم على هذا البيع حسب يأخذ منحيين
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وعدم الاتزان، وأشعر بالموت، فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | توضيح حول إهداء ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار العادة السرية الجسدية والنفسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب مشكلة نتف الشعر مع أكله والاستمتاع بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التعويضات المكتسبة بالكذب وشهادة الزور
- سؤال وجواب | كيفية توزيع ما يصرف للموظف من جهة عمله بعد وفاته
- سؤال وجواب | الواجب على أولاد المرأة التي تركت الصلاة والصيام حال مرضها ثم توفيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل