التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عرض البضاعة على المشتري. الجائز والممنوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | عقد عليها ولم يوفر لها سكنا ويريد الاستمتاع بها
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من الدوار وعدم الاتزان في الحركة، فهل السبب الأذن؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | الشهادة الصحيحة والشهادة الزور
- سؤال وجواب | كلما نظرت إلى شيء أو شخص أصيب بآفة، فهل أنا عائن؟
- سؤال وجواب | تحذير المرأة صديقتها ممن تشعر أنه يتلاعب بها
- سؤال وجواب | اللغة التي يكتب بها الملكان الموكلان بالعبد
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الحلق عند بلع الريق. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعقار الزاناكس؟
- سؤال وجواب | قلق ورهاب متأصل. هل من علاج له؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
- سؤال وجواب | نزول الدم مع البراز، هل مؤشر على الإصابة بسرطان الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سعال جاف مستمر، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

الموقع -والحمد لله- نافع، نشكر القائمين على الموقع، وأسأل الله أن ينفع بكم أكثر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا حرج عليك في عرض ما لديك من أسماك، أو غيرها عليهم؛ ليشتروها منك، إن رغبوا في ذلك، ولا يؤثر في هذا أنهم كانوا يتعاملون مع غيرك من قبل في شراء الأسماك، ولا يلزمك ترك عرض نوع، أو نواع من السمك لمن كانوا يتعاملون معه.

فلا محذور في ذلك.وإنما الممنوع أن يبيع الرجل على بيع أخيه، أو يسوم على سومه، بالمعنى الذي ذكره الفقهاء.

ومن ذلك ما قاله النووي -رحمه الله - في شرح مسلم: وأما السوم على سوم أخيه، فهو أن يكون قد اتفق مالك السلعة والراغب فيها على البيع، ولم يعقداه، فيقول الآخر للبائع: أنا أشتريه.

وهذا حرام بعد استقرار الثمن.

انتهى.وقال ابن دقيق العيد في شرح الأربعين النووية قوله: "ولا يبع بعضكم على بيع بعض".

معناه: أن يقول لمن اشترى سلعة في مدة الخيار: افسخ هذا البيع، وأنا أبيعك مثله، أو أجود بثمنه، أو يكون المتبايعان قد تقرر الثمن بينهما وتراضيا به، ولم يبق إلا العقد، فيزيد عليه، أو يعطيه بأنقص، وهذا حرام بعد استقرار الثمن، وأما قبل الرضى، فليس بحرام.

انتهى.

ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى:

217222

،

376948

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في أسناني فهل السبب هو العصب الخامس؟
- سؤال وجواب | تحميل بعض السور من مواقع الصوتيات هل يتعارض مع حقوق الطبع
- سؤال وجواب | حكم دفع مندوب المبيعات مالا لمسؤول في شركة لترويج السلعة
- سؤال وجواب | ما سبب آلام أسفل الحنجرة والرأس عند الميلان؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية دون جدوى من العلاج، أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي بحة في الصوت وكحة جافة وأشعر كأن شيئا يغلق البلعوم!
- سؤال وجواب | نعيش في ضائقة مالية ومشروع أبي لا يغطي ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في إقراض أحد الشريكين للآخر ما يكمل به حصته ثم يستوفيه من أرباح الشركة
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المهربة لمنع الدولة من صرفها لجهات معينة
- سؤال وجواب | التسمم الغذائي هل له مضاعفات؟
- سؤال وجواب | دفع الدائن الزكاة لطالب العلم المدين للسداد
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج من فتاة كان على علاقة بها
- سؤال وجواب | هل له أن يسافر بإحدى زوجتيه للنزهة في نوبتها؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على تأكيد الوعد باليمين
- سؤال وجواب | القلق والحيرة بسبب الديون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل