مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الكهرباء والإنترنت بسعر محدد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغير لون البشرة
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | أُعطي من الزكاة ليحج ، فهل يجب عليه رد ما بقي من المال؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الحمل مع وجود الدوالي
- سؤال وجواب | يمضي العبد في ما استخار لأجله ولا يتركه إلا إن صرفه الله عنه
- سؤال وجواب | حكم التداول على منصة etoro باستعمال الحساب الإسلامي
- سؤال وجواب | اجتناب سوء الظن بمن ظاهره السلامة
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة عن وقتها من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | هل تجوزالاستخارة حال عدم الاطمئنان في الفتوى
- سؤال وجواب | انقلبت به السيارة وماتت زوجته فهل عليه كفارة؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة قبل وقتها وتأخيرها إلى آخر وقتها وإلى وقت الصلاة التي تليها
- سؤال وجواب | هل يعتمد مسلمو إيطاليا على تقويم أم القرى أم تقويم أمريكا الشمالية لمعرفة أوقات الصلوات؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة البنطال الفضفاض
- سؤال وجواب | لا يلزم من خطأ التوقيت في دخول وقت الصلاة في بلد انسحابه على بلد آخر
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال أجَّرت البيت بالتشديد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم الاشتراك في الكهرباء والإنترنت "غير المحددين" مثلاً تدفع 20 دولارا، وتأخذ كهرباء.

وسواء استخدمت قليلا أو كثيرا فستدفع نفس الثمن، وكذلك الإنترنت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نرى مانعا شرعيا من هذا؛ فإن الأجرة كما تقدر بالمنفعة أو العمل، فإنها تقدر كذلك بالمدة.

ثم إن الغرر لا يكاد يخلو منه عقد، ولذلك يغتفر منه اليسير الذي لا يكون مقصودا بالعقد.قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: جوز في البيوع يسير ‌الغرر؛ لأنه ‌لا ‌يكاد ‌يخلو منه.

اهـ.

وقال القاضي عبد الوهاب في المعونة: لا خلاف أن يسيره لا يمنع صحة البيع، وأن ما تدعو الحاجة إليه منه معفو عنه، وأن الذي يُمنع ما زاد على ذلك.

وقال ابن عبد البر في الاستذكار، وتبعه ابن القطان في الإقناع في مسائل الإجماع: ولا يختلفون في ‌جواز ‌قليل ‌الغرر؛ لأنه لا يسلم منه بيع.

وقال أبو العباس القرطبي في المفهم: بيع الغرر هو البيع المشتمل على غرر مقصود؛ كبيع الأجنة، والسمك في الماء، والطير في الهواء، وما أشبه ذلك.

فأما الغرر اليسير الذي ليس بمقصود، فلم يتناوله هذا النهي؛ لإجماع المسلمين على جواز إجارة العبد، والدار مشاهرة ومساناة، مع جواز الموت، وهدم الدار قبل ذلك.

والمقصود أن مثل هذا الغرر مغتفر هنا؛ إما لكونه يسيرًا؛ لأن الاستهلاك يمكن تقديره بالعادة، أو بمعرفة متوسطة، وإما لمشقة الاحتراز منه.

وراجع في ذلك الفتاوى:

423796

،

441343

،

284857

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلوا ثم سمعوا مناديا للصلاة فما حكمهم
- سؤال وجواب | كانت تداوم على افتراش ذراعها في السجود جهلاً
- سؤال وجواب | الاستخارة في الأمور كلها وحكمها بغير صلاة
- سؤال وجواب | ما يجب على من تعمدت إسقاط جنينها
- سؤال وجواب | صرت أشعر بخمول وكسل ولا أطيق الدراسة. ساعدوني
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة مع مدافعة الأخبثين
- سؤال وجواب | الطفل الصغير يتبع المسلم من أبويه في الديانة
- سؤال وجواب | بعد خروجه من السجن. بدأت تظهر على أخي آثار الانحراف السلوكي
- سؤال وجواب | وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
- سؤال وجواب | حكم افتراش الجرائد للصلاة
- سؤال وجواب | حكم الوعد بالوصية
- سؤال وجواب | أرسل ابنه للعمل في ورشة بناء فمات أثناء العمل
- سؤال وجواب | ما يشترط في المرء حتى يعد من الصحابة الكرام
- سؤال وجواب | أشكو من النسيان والسهو في صلاتي وأمور أخرى.
- سؤال وجواب | هل لمريض الزهايمر أجر، وهل يكتب له أجر أعماله التي كان يعملها قبل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل